أضرار الشيشة والمعسل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٠٩ ، ١٥ أغسطس ٢٠١٩
أضرار الشيشة والمعسل

الشيشة

من العادات المنتشرة بكثرة في العالم العربي تناول الشيشة، فهي باعتقاد البعض وسيلة للترفيه عن النفس، وللتخلّص من التعب والهمّ، وتقوم على مبدأ حرق المعسّل الذي يوضع في رأس الأرجيلة، وذلك من خلال وضع الجمرات فوق رأس الأرجيلة، ويكون مغطّى بورق قصدير وبه ثقوب متعدّدة، ويسحب الدخان الناتج عن الحرق بخرطوم الأرجيلة، ولها العديد من الأضرار على جسم الإنسان، وسنتعرّف عليها في هذا المقال.[١]


المعسل

يطلق عليه الكثير من التسميات، من ضمنها الجراك، وهو عبارة عن أوراق من التبغ مقطعة ومخلوطة مع العسل الأسود، والغليسرين، ومجموعة من النكهات، ويستخدم في تدخين الشيشة، وهناك عدّة أنواع منه، مثل التفاح، والبطيخ، والكرز، والبرتقال، وفي الفترة الأخيرة ظهرت منه نكهات غريبة ومختلفة، مثل العلكة، والكولا.[٢]


أضرار الشيشة والمعسل

من أضرار الشيشة و المعسل ما يلي:[٣]

  • تحتوي على مادة أوّل أكسيد الكربون بنسبة عالية، حيث تدخل إلى جسم الإنسان، وتحلّ محلّ الأكسجين الموجود في خلايا الدم الحمراء، وبالتالي يصبح الجسم غير قادر على إيصال الأكسجين إلى كافّة أعضاء الجسم الحيوية، ومع مرور الوقت سيؤدي إلى تلفها بشكلٍ تدريجيّ.
  • يوجد فيها كمّيّات كبيرة من النيكوتين، ومواد خطيرة، مثل القطران، وأول أكسيد الكربون، والرصاص، والكوبالت، والعديد من المواد الكيميائية.
  • تسبب الإدمان، وذلك لأنها تحتوي على كميات من النيكوتين، حيث ترتفع نسبته في الدم، ويزيد من سرعة ضربات القلب مع كل استخدام للشيشة، ويعمل على إحداث تفاعل كيميائيّ في النهايات العصبيّة، ويقوم بإفراز مادة الدوبامين، والتي ترتبط بشكلٍ مباشر مع الشعور بالمتعة، وبالتالي يصبح الشخص مدمناً على مادة النيكوتين.
  • يزيد فحم الشيشة من نسبة التعرّض للأمراض، خاصّة أمراض السرطان.
  • تعمل على إتلاف الأعضاء الداخليّة في جسم الإنسان، وبالتالي تزيد من نسبة الإصابة بالسرطانات، وأمراض القلب، وتسبّب مشاكلَ في الرئة.
  • تشكل خطراً كبيراً على المرأة الحامل، فالمرأة التي تدخن الشيشة تعرّض جنينها لتشوّهات خلقية، بالإضافة إلى أنّها تعرّض نفسها لمشاكل في الولادة.
  • تعمل على نشر الأمراض المعدية، مثل السل، والتهاب الرئويّ، والهربس، وغيرها الكثير.
  • تحدث أضراراً كبيرة في الفم، وتسبّب سرطان الفم والشفة.
  • تؤثر على البشرة بشكلٍ كبير، حيث تجعلها شاحبة، وتفقدها نضارتها، وحيويتها.


أكدت الدراسات أنّ الشيشة هي السبب الأساسي لحدوث سرطان الرئة، حيث إنّه في حالة دخن الشخص الشيشة لمدّة ساعة إلا ربع في اليوم الواحد سيكون قد استنشق 0.50 لتر من الدخان، وبالتالي يستنشق 1.7 من مادة النيكوتين الخطرة على الجسم.


فيديو أضرار المعسل

يقال أن ضرر الأرجيلة قد يضاهي ضرر السيجار حتى! فهل يعود السبب للمعسل؟ :


المراجع

  1. "Shisha", www.bhf.org.uk، 13-9-2018. Edited.
  2. "Masel", www.fda.gov، 13-9-2018. Edited.
  3. "Damage to hookah ", www.cdc.gov، 13-9-2018. Edited.
351 مشاهدة