أضرار النظر الى خسوف القمر

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣٧ ، ١٦ يونيو ٢٠١٩
أضرار النظر الى خسوف القمر

أضرار النظر إلى خسوف القمر

يحدث خسوف القمر عندما تقع الأرض بين الشّمس والقمر، فيحجب ظل الأرض ضوء الشّمس عن القمر، وقد يكون الخسوف كليّاََ أو جزئيّاََ، وتحدث ظاهرة أخرى شبيهة بخسوف القمر عندما يقع القمر بين الأرض والشّمس فيحجب ضوء الشّمس عن الأرض وتُسمى هذه الظّاهرة كسوف الشّمس، لذلك إن النّظر إلى كسوف الشّمس غير آمن، حيث يمكن أن يؤدي التّحديق في الشّمس لفترة طويلة إلى ضرر دائم في العينين؛ وذلك لأنّ الشّمس حتى وإن كانت محجوبة جزئيّاََ أو كليّاََ فإنها تستمر بإرسال ضوء ضار إلى الأرض، أما في حالة الخسوف فإنّ الضّوء الذي يصل إلى العين يكون منعكساََ عن القمر لذلك يعتبر النظر إليه آمناً تماماََ.[١]


خسوف القمر

خسوف القمر ظاهرة فلكيّة تحدث عندما يمر القمر الكامل -البدر- تدريجياََ في ظل الأرض الذي يتكوّن من جزأين: المنطقة المظلمة (بالإنجليزيّة: umbra) وهي منطقة معتمة بشكل كامل، ومنطقة شبه الظّل (بالإنجليزيّة: penumbra) وهي منطقة ظل جزئي توجد إلى الخارج من المنطقة المعتمة، وفي بداية الخسوف ونهايته يكون القمر في منطقة شبه الظّل لذلك قد يكون من الصّعب ملاحظة حدوث الخسوف، ولكن في منتصف الخسوف أي عندما يكون القمر في المنطقة المعتمة، فإنه يمكن مشاهدة الخسوف بشكلِِ أوضح.[٢]


أنواع خسوف القمر

يوجد ثلاثة أنواع لخسوف القمر، وهي:[٣]

  • خسوف القمر الكلي: (بالإنجليزيّة: Total lunar eclipse)، يحدث عندما يدخل القمر كاملاََ منطقة ظل الأرض المظلمة.
  • خسوف القمر الجزئي: (بالإنجليزيّة: Partial eclipse)، يحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظّل وجزءاً بسيطاً من المنطقة المعتمة.
  • خسوف شبه الظّل: (بالإنجليزيّة: Penumbral eclipse)، يحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظّل فقط، وفي هذه الحالة يصبح من الصّعب رؤية الخسوف بالعين المجردة لوجود تغيير ضئيل فقط في الإضاءة.


المراجع

  1. Michael Black (10-3-2018), "Differences & Similarities Between the Lunar & Solar Eclipse"، sciencing.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  2. Robert Britt (21-1-2019), "Lunar Eclipses: What Are They & When Is the Next One?"، www.space.com, Retrieved 17-5-2019. Edited.
  3. "Types of lunar eclipses", www.khanacademy.org, Retrieved 17-5-2019. Edited.