أضرار تلبيس الأسنان

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٥٦ ، ٢٥ أكتوبر ٢٠١٨
أضرار تلبيس الأسنان

تلبيس الأسنان

يلجأ الكثير من الأفراد لعمليات تلبيس الأسنان رغبةً منهم للحصول على أسنان بيضاء ناصعة وابتسامة مثالية شبيهة بابتسامات المشاهير والممثلين، كما يضطر البعض الآخر إلى الخضوع لعمليات تلبيس الأسنان نتيجةً لحدوث كسر أو صدع في السن وحمايتها بتغليفها بطبقة خارجية قبل خسارتها بشكل نهائي، وعادةً ما تتم عملية تلبيس الأسنان تحت التخدير الموضعي وضمن مراحل معروفة منها معالجة مشاكل التسوس التي يعاني منها السن ونحته ثم تلبيسه.


أضرار تلبيس الأسنان

  • حساسية الأسنان: تتطلب عملية تلبس الأسنان نحت الأسنان قبل تلبيسها وتختلف درجات النحت ما بين الخفيف والشديد حتى يصبح شكل الأسنان أشبه بالأعواد الرفيعة، ويتسبب النحت في كلتا الحالتين بزيادة حساسية الأسنان تجاه ما هو بارد وساخن، وكلما زاد عدد الأسنان المراد تلبيسها زادت المعاناة من حساسية الأسنان.
  • رائحة الفم الكريهة: يشكو البعض من ظهور رائحة كريهة لأفواههم بعد إجرائهم لعمليات تلبيس الأسنان والتي لم تكن موجودة فيما قبل، ويعود سبب ذلك إلى ترك فراغات ما بين السن الأصلي والسن الذي يتم تغليفه به، الأمر الذي يتسبب في تراكم فتات الطعام والشراب في هذا الفراغ دون القدرة على إخراجه باستخدام فرشاة الأسنان والمعجون أو حتى خيط الأسنان، مما يتسبب في تكاثر البكتيريا في تلك المناطق وخروج الرائحة الكريهة من الفم.
  • الإصابة بالعدوى الجرثومية: تظهر الإصابة بالعدوى البسيطة لدى حالات نادرة من الخاضعين لتلبيس الأسنان، إلا أنها قد تكون أكثر خطورة عند وصولها إلى مسار الدم متسببةً بذلك بالإصابة، كما قد تصل إلى صمامات القلب متسببةً بالتهاب الشغاف، ولعلاج هذه الحالات يقوم الطبيب بإعادة فتح السن الذي تم تلبيسه وعلاجه بالقضاء على الجراثيم المسببة للالتهاب.
  • نزيف: قد يحدث النزيف في اللثة المحيطة بالسن المعالج نتيجةً لضغط الغلاف الجديد للسن عليها، كما قد يحدث في أحد الأوعية الدموية المرتبطة بهذا السن نتيجةً لتعرض النسيج المحيط به للرضح، ويمكن لهذا النزيف أن يحدث في الحال بعد تلبيس السن أو بعد 24 ساعة أ حتى أسبوع أو أشهر من ذلك.
  • مخاطر التخدير: تحدث هذه المخاطر لدى الأشخاص الذين تظهر لهم حساسية من الأدوية المستخدمة أثناء التخدير، وفي الحالات الشديدة يمكن أن يصاب المريض بهبوط شديد في ضغط الدم والدخول في ما يعرف بالصدمة التاقية.
  • مخاطر أخرى: في حالات نادرة جداً من تلبيس الأسنان تسببت الإصابات الشديدة للأعصاب الموجودة في القناة العصبية بفقدان المريض لحاسة التذوق بشكل جزئي أو كلي.


فيديو أنواع تركيبات الأسنان

شاهد هذا الفيديو لتعرف أكثر عن أنواع تركيبات الأسنان: