أضرار جل الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٤٣ ، ٢٨ أغسطس ٢٠١٨
أضرار جل الشعر

جل الشعر

هُنالِكَ الكثير من مُستحضرات الشعر المُصنّعة والتّي يتم استخدامها لتثبيت التسريحة بعدَ تصفيفها، كالجل الذّي يتم دهنهُ على الفروة والشعر، ولكنّ ما لا يعرفهُ الكثيرون أنّهُ قد تترتب بعض الأضرار على استخدامه بكثرة وبشكلٍ مُستمر لذلِكَ يجب التعرف على هذهِ الأضرار للحد والوقاية منها، واستبداله بمواد طبيعيّة مُفيدة للشعر.[١]


أضرار جل الشعر

لجل الشعر أضرار ومنها :[٢]

  • جفاف الشعر وفقدانه لرطوبته بشكلٍ كبير: لأنّهُ يحتوي على الكحول والمواد الكيميائيّة المُسببة للتآكل مِمّا يؤدّي لتجريد فروة الرأس والشعر من الرطوبة وجعلها جافة، فمُنتجات الجل تتلاعب بمستويات الرّطوبة في البشرة مِمّا يؤدّي للحد من إنتاج المادّة الدُهنية في فروة الرأس وبالتالي ظهور القشرة وشعور الشخص بالحكّة الشديدة.
  • تساقُط الشعر: فهذهِ المُنتجات تجفف فروة الرأس والشعر مِمّا يجعل الشعر عُرضةً للتكسُّر والتساقط، فالمُركبات الكيميائيّة الموجودة في الجل مع المُلوثات الخارجيّة تتفاعل مع الخلايا الميتة في البشرة وتزيد من إنتاج المادّة الدُهنية بشكلٍ مُفرط، وهذا الأمر يؤدّي إلى انسداد بُصيلات الشعر وتتسبب في تساقطه في نهاية المطاف.
  • قشرة الرأس: إنَّ فروة الرأس التّي تُعاني من الجفاف وسوء التغذية تمتاز بالتهيُّج، والحكة، والتفتيت، مِمّا يؤدّي للإصابة بالقشرة.
  • تلوّن الشعر وتصبغه: إنَّ تصبغ الشعر وتلونه يُعتبر واحداً من الأضرار الناجمة عن استخدام الجل، فالمواد الموجودة فيه تؤدّي لتمزيق العناصر المُغذية والترطيب الموجود في الشعر.


بدائل طبيعيّة لجل الشعر

هنالك عدد من البدائل الطبيعية لجل الشعر نذكرمنها:[٣]

  • الليمون: يُعتبر الليمون من المُكونات الطبيعيّة التّي بالإمكان استبدال الجل بها، فهوَ يُعطي الشعر لمعاناً ومنظراً جميلاً، بالإضافة إلى أنّه يمتلك خاصية التثبيت الموجودة في الجل، فالكثير من الناس يستخدمونهُ في المُناسبات عن طريق إضافته إلى أي نوع من أنواع الكريمات الخاصّة بالشعر، وهوَ فعَالٌ في إزالة القشرة من فروة الرأس.
  • الصبّار: يُعتبر نبات الصبّار من أكثر النباتات التّي يتم استخدامها في علاج مشاكل الشعر، كما أنّهُ فعّالٌ في تصفيفه وتثبيته عن طريق استخراج خُلاصته من الأوراق وعصرها، ثُمَّ خلطها مع أحد الكريمات الخاصّة بالشعر ودهنهِ بها، وهوَ يُساعد أيضاً على إعطائهِ لمعاناً طبيعيّاً ويزيدُ من نسبة الرطوبة الموجودة فيه.
  • زيت الزيتون: إنَّ هذا الزيت من أكثر الزيوت استخداماً في عدّة مجالات، فهوَ يدخل في صناعة العديد من مُنتجات الشعر العلاجيّة، والكثير من الناس يُفضلون استخدامه كبديلٍ للجل والكريمات المُثبتة، عن طريق دهنه على الشعر قبلَ الاستحمام أو بعده ثُمَّ تصفيفه بالطريقة التّي يرغب بها الشخص، أو عن طريق خلطه بأحد الشامبوهات، أو بكميّة قليلة من عصير الليمون الطبيعي ثُمَّ دهن فروة الرأس والشعر به.


المراجع

  1. "How to Gel Your Hair", www.wikihow.com, Retrieved 15-7-2018. Edited.
  2. "How To Use Hair Gel", www.hairfinder.com, Retrieved 15-7-2018. Edited.
  3. "How To Make Your Own Hair Gel at Home", www.thebalanceeveryday.com, Retrieved 15-7-2018. Edited.