أضرار حبوب زهرة الربيع

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٠٤ ، ٢ مارس ٢٠١٧
أضرار حبوب زهرة الربيع

زهرة الربيع

زهرة الربيع أو تعرف أيضاً بزهرة الربيع المسائيّة، أو شبّ الليل، أو كؤوس الشمس، أو الأخدريّة، نبتة تحتوي في تركيبها على حمض الجاما ليونك أسيد، بالإضافة إلى الأحماض الدهنية الرئيسية، وحمض التنيك، وفيتامين ج، ومجموعة من الأملاح المعدنيّة والإنزيمات، وتتم الاستفادة من الأوراق، وأزهار النبتة، وسيقانها وجدورها، وبذورها، وتستخدم في العلاجات الطبيّة الشعبيّة، وعلاج أمراض الجلد، والبواسير، وأوجاع المعدة والحلق، ومقاومة الالتهابات.


من الممكن تناول نبتة زهرة الربيع على شكل مسحوق البذور، أو زيت زهرة الربيع، أو على شكل الحبوب المنتشرة في العديد من الصيدليات، التي تحتوي على نفس المحتوى الغذائي، وإمكانية تناولها بسهولة، حيث تحتوي الحبوب على 10% من حمض غاما لينولييك، التي تتميّز بفوائدها الكثيرة.


أضرار حبوب زهرة الربيع

لا يوجد أضرار مثبتة حتى الآن لاستعمال حبوب زهرة الربيع، إلا أنه يجب على مرضى الصرع الامتناع عن تناول زهرة الربيع نهائياً،، كما يفضل أن تتوخي الحوامل الحذر عند تناول حبوب زهرة الربيع، وعدم الإفراط في تناولها؛ لأنّها تعمل على تنبيه الرحم، وبالتالي زيادة احتمالات الإجهاض أو الولادة المبكرة، وبالرغم من فوائدها في تخفيف أوجاع الدورة الشهرية، إلا أنّه لا يفضل تناولها خلال فترة الحيض، لأنها قد تزيد من حدة النزيف.


فوائد حبوب زهرة الربيع

  • تخفّف حدة الأوجاع المرافقة للدورة الشهرية، وتعالج تليّف بطانة الرحم، والتكيسات الليفية في الثدي، من خلال إفراز عناصر مضادة للالتهابات أثناء الدورة الشهرية، تعمل على تقليل حدة الأوجاع.
  • تقوّي الأظافر، وتمنع تكسرها.
  • تغذّي فروة الرأس، وتحافظ على صحة الشعر.
  • تؤخّر ظهور علامات الشيخوخة، وآثار التقدّم في العمر.
  • تعالج حب الشباب، وتحارب الإصابة به من خلال تقليل كمية الإفرازات الدهنية في البشرة.
  • تخفّف حدة أوجاع الإكزيما.
  • تقلل من أوجاع وهبات انقطاع الدورة الشهرية، كما تخفّف حدة الاضطرابات العاطفية وتغيرات المزاج، والشعور بالتوتر والقلق.
  • تساعد على إنقاص الوزن، من خلال تحفيز الأنسجة على زيادة حرق السعرات الحرارية، وزيادة معدل التمثيل الغذائي.
  • تعالج الأوجاع والآلام المرافقة لمرض التهاب المفاصل، وتخفّف من التورم الناتج عن الالتهابات المفصلية، وذلك لوجود حمض غاما لينولييك في زهرة الربيع.


تحضير مشروب زهرة الربيع لإنقاص الوزن

يتم إحضار كمية من مطحون جذور زهرة الربيع، ووضعه في كوب ماء مغلي، وتغطيته وتركه لمدة ربع ساعة لينقع، ومن ثم تصفية المشروب وتناول ملعقة كبيرة منه كلّ ساعتين، أو شرب فنجان بعد الوجبات الرئيسيّة الثلاث.