أضرار خميرة الخبز

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٢ ، ٢٩ يناير ٢٠١٩
أضرار خميرة الخبز

أضرار خمير الخبز

يعتبر تناول خميرة الخبز لفترة قصيرة آمناً لأغلب الأشخاص، ويمكن استخدام بعض منتجاتها بجرعة تصل إلى 500 ملليغرام يومياً لمدة 12 أسبوع بشكل آمن، وقدّ تسبب الخميرة بعض الأعراض الجانبية مثل الصداع، واضطراب المعدة، والغازات، ومن جهة أخرى لا يوجد معلومات كافية عن درجة آمان استخدام الخميرة لفترات طويلة على الصحة لذا ينصح باستخدامها على فترات قصيرة، ومن التحذيرات الخاصة عند استخدامها ما يلي:[١]

  • الحمل والرضاعة: حيث لا توجد معلومات كافية عن ما إذا كان تناول الخميرة في فترة الحمل والرضاعة آمن، فينصح بتجنب استخدامها في تلك الفترة.
  • حساسية الخميرة: إذّ أنّ الأشخاص الذين يعانون من الحساسية اتجاه الخميرة قدّ يعاني من أعراض جانبية مثل الحكة، والانتفاخ.
  • داء كرون: إذّ أنّ الخميرة قدّ تزيد من سوء حالة داء كرون، وينصح بعدم استخدامها للأشخاص الذين يعانون من داء كرون.
  • مرض السكري: إذّ أنّ تناول الخمير التي تحتوي على الكروم يمكن أنّ يخفض من نسبة سكر الدم، فينصح مرضى السكري أو الأشخاص الذين يستخدمون أدوية لتخفيض سكر الدم بالانتباه عند تناول الخميرة من انخفاض سكر الدم.
  • ضعف جهاز المناعة: إذّ هناك تخوف من كون تناول المكملات الغذئية للخميرة قدّ تزيد من خطر التعرض لتسمم الدم عند الأشخاص الذين يعانون من انخفاض جهاز المناعة ومن ضمنهم الأشخاص المصابين بالإيدز، والسرطان، وينصحون باستشارة الطبيب قبل قبل استخدام مكملات الخميرة الغذائية.


التداخلات الدوائية

يوجد عدد من الأدوية التي يجب الانتباه عند استخدامها من تناول الخميرة ومنها ما يلي:[٢]

  • أدوية الاكتئاب: إذّ تحتوي الخميرة على مادة كيميائية تدعى تيرامين (بالإنجليزية: Tyramine) وتسبب كمية عالية من التيرامين ارتفاع ضغط الدم، ولكن الجسم يقوم بتحطيم التيرامين بشكل طبيعي للتخلص منه مما لا يسبب ارتفاع ضغط الدم، ولكن بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الاكتئاب قدّ تسبب بقاء التيرامين في الجسم بكميات كبيرة مما يرفع ضغط الدم.
  • الليثيوم: إذّ تحتوي الخميرة على الليثيوم، وتناول الخميرة مع أدوية الليثيوم قدّ تزيد من كميته في الجسم مما يسبب بعض الأعراض الجانبية.
  • أدوية السكري: إذّ قدّ تخفض الخميرة من سكر الدم، وتناولها مع أدوية السكري قدّ يخفض سكر الدم بشكل حاد، فينصح بمراقبة نسب السكري عند استخدام أدوية السكري مع الخميرة.
  • الأدوية المضادة للفطريات: إذّ تعتبر الخميرة من الفطريات والأدوية المضادة للفطريات تساعد على تقليل الفطريات الموجودة في الجسم، وتناولهما معاً يقلل من تأثير الخميرة.


فوائد خميرة الخبز

يمكن أنّ تمتلك الخميرة بعض الفوائد ومنها ما يلي:[٣]

  • تخفض الكولسترول: حيث تشير الدراسات أنّ الخميرة قدّ تخفض من الكولسترول الضار وتزيد من الكولسترول الجيد، وبينت دراسة أخرى أجريت على الفئران أنّ الخميرة تثبط إنتاج الكولسترول في الكبد.
  • تخفض من سكر الدم: إذّ أظهرت الدراسات أنّ الخميرة تساعد على تحسين نسب الغلوكوز عن طريق زيادة معدلات الكروم، وقدّ يساعد الكروم على تحسين حساسية الإنسولين.
  • تساعد على خسارة الوزن: إذّ قدّ تساعد الخميرة بشكل غير مباشر على خسارة الوزن عن طريق تعزيز أيض الكربوهيدرات مما يزيد من معدلات الطاقة في الجسم.


المراجع

  1. "BREWER'S YEAST", www.webmd.com, Retrieved 27-1-2019. Edited.
  2. "BREWER'S YEAST", www.rxlist.com, Retrieved 27-1-2019. Edited.
  3. JONATHAN MCLELLAND, "What Are the Benefits of Brewer's Yeast Tablets?"، www.livestrong.com, Retrieved 27-1-2019. Edited.