أضرار شرب الحلبة اثناء الدورة الشهرية

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٤٣ ، ٢٨ أبريل ٢٠١٩
أضرار شرب الحلبة اثناء الدورة الشهرية

أضرار شرب الحلبة أثناء الدورة الشهريّة

يُعدّ تناول الحلبة (بالإنجليزية: Fenugreek) عن طريق الفم وبكمياتٍ معتدلةٍ آمنًا، كما أنّه يمكن أنّ يكون آمنًا عند استخدامها للأغراضِ الطبيّة لمدّةٍ تَصل إلى ستةِ أشهر، إلا أنّه يمكن أنّ تُسبب بعض الآثار الجانبية لدى بعض الأشخاص بما في ذلك الإسهال، واضطراب المعدة، والغازات، والدوخة، والصداع، واحتقان الأنف، والسعال، والصفير، وتورم الوجه، والحساسية الشديدة لدى البعض، حيثُ لا توجد أدلة تُثبت أنّ شرب الحلبة ضارة في هذه الحالة، كما أنّه يُحذر تناولها في حالاتٍ معنيةٍ، نذكر منها ما يأتي:[١]

  • الحمل: يُعدّ تناولِ الحلبةِ بكمياتٍ كبيرةٍ خلال فترة الحمل غير آمنًا، إذ من الممّكن أنّ تُسبب تشوهات للجنين، فُضلاً عن الانقباضات المُبكرة.
  • الرضاعة الطبيعيّة: حيثُ من المحتمل أنّ تكون الحلبة آمنة عندما تؤخذ عن طريق الفم لزيادةِ تدفق حليب الثدي على المدى القصير، حيثُ تُبين بعض الأبحاث أنّ تناول 1725 ملليغرامًا من الحلبةِ ثلاث مراتٍ يوميًّا لمدّةِ 21 يومًا لا يُسبب أيّ آثار جانبية للرضع.
  • الأطفال: يُعدّ تناول الحلبة عن طريقِ الفم غير آمنًا للأطفال، إذ ربطت بعض التقارير أنّ شرب شاي الحلبة يمكن أنّ يؤدي لفقدان الوعي لدى الأطفال.
  • الحساسية للنباتات: إذ إنّ الأشخاص الذين لديهم حساسية من النباتاتِ بما في ذلك فول الصويا، والفول السودانيّ، والبازيلاء الخضراء، قد يكون لديهم أيضًا حساسية من الحلبة.
  • السكري: حيثُ يمكن للحلبة أنّ تؤثر على مستوياتِ السكر في الدمِ لدى الأشخاص المُصابين بمرضِ السكري، لذا من الأفضل مراقبة علامات انخفاض نسبةِ السكر في الدم قبل أخذ الحلبة.


فوائد الحلبة

يوجد العديد من الفوائد الصحية للحلبة، نذكر منها ما يلي:[٢]

  • التحكم بالشهية: أظهرت الدراسات أنّ تناول الحلبة أدى إلى خفض كمية الدهون المُتناولة، ممّا يُقلّل من الشهية، كما وجدت دراسة أجريت لمدّةِ 14 يومًا أنّ المشاركين قد قلّ تناولهم للدهون بنسبةِ 17%.
  • خفض مستوى الكولسترول: إذ وجِدت بعض الأدلة العلميّة لقدرةِ الحلبة على خفض مستوى الكولسترول في الدم والدهون الثلاثيّة.
  • تخفيف أعراض حرقة المعدة: حيثُ وجدت إحدى الدراسات التي أجريت لمدّةِ أسبوعين على الأشخاص الذين يُعانون من حرقةٍ متكررةٍ أنّ الحلبة قد قلّلت من أعراض حرقة المعدة.
  • مضادة للالتهاب: حيثُ ثبت أنّ الحلبة لها آثار مضادة للالتهاب في الفئران، إلا أنّ هناك حاجة للمزيدِ من الأبحاث لإثبات ذلك على البشر.


القيمة الغذائيّة للحلبة

يوضح الجدول الآتي مجموعة من العناصر الغذائيّة التي يوفرها مقدار 11 غرامًا من بذور الحلبة، أيّ ما يُعادل ملعقةً كبيرةً واحدة:[٣]

العنصر الغذائيّ القيمة الغذائيّة
الماء 0.98 غرامًا.
السعرات الحراريّة 36.0 سعرةً حراريّةً.
البروتين 2.50 غرام.
الدهون 0.70 غرامًا.
الكربوهيدرات 6.50 غرامات.
الألياف 2.70 غرام.
الكالسيوم 20.0 ملليغرام.
الحديد 3.70 ملليغرامات.
المغنيسيوم 21.0 ملليغرامًا.
الفسفور 33.0 ملليغرامًا.
البوتاسيوم 85.0 ملليغرامًا.
الصوديوم 7.00 ملليغرامات.
الزنك 0.28 ملليغرامًا.
فيتامين ج 0.30 ملليغرامات.
فيتامين أ 7.00 وحداتٍ دوليّةٍ.


المراجع

  1. "FENUGREEK", www.webmd.com, Retrieved 15-4-2019.Edited.
  2. Rudy Mawer, MSc, CISSN (8-9-2016), "Fenugreek - An Herb With Impressive Health Benefits"، www.healthline.com, Retrieved 15-4-2019.Edited.
  3. "Basic Report: 02019, Spices, fenugreek seed ", ndb.nal.usda.gov, Retrieved 15-4-2019.Edited.