أضرار شرب القهوة بعد الأكل

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٣١ ، ٩ أبريل ٢٠١٩
أضرار شرب القهوة بعد الأكل

أضرار شرب القهوة بعد الطعام

ظهر في العديد من الدراسات أنّ المشروبات المُحتوية على الكافيين مثل القهوة يمكن أن تُقلّل من امتصاص الحديد، كما يزيد تأثير القهوة السلبيّ كلما كانت أكثر تركيزاً، ولكنّ ذلك يعتمد على وقت شرب القهوة؛ لذا يُنصح بعدم شرب القهوة إلّا بعد مرور ساعةٍ على الأقلّ بعد تناول الطعام، وقد يكون ذلك مُهمّاً بشكلٍ خاص للأشخاص المُعرّضين للإصابة بفقر الدم.[١]


الأضرار العامة لشرب القهوة

من الممكن أن تُسبّب القهوة آثاراً جانبيةً سلبيةً عند استهلاك أكثر من 400 مليغرامٍ من الكافيين في اليوم الواحد؛ حيث إنّ خصائصها المُنبّهة تُؤدي إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، كما يمكن لشرب كمياتٍ أكبر من الكافيين أن تُسبّب التهيّج، والأرق، والقلق، والإسهال، بالإضافة إلى الصداع، والعصبية، واضطراب المعدة، وكثرة التبوّل، وسلس البول، وتشنُّج العضلات، وخفقان القلب، ومن الجدير بالذكر أنّ الكافيين يُعدّ مُدرّاً للبول؛ ممّا قد يُؤدي إلى الجفاف عند شرب كميّةٍ كبيرةٍ من القهوة، ولكن على الرغم من ذلك يظهر أنّ الجسم يتكيّف مع تناول الكافيين؛ لذلك لن يزيد احتياجه للماء.[٢]


فوائد القهوة

يُوفّر شرب القهوة بعض الفوائد الصحيّة للجسم، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • تحتوي القهوة على مضادات الأكسدة؛ والتي تساعد الجسم على مكافحة الجذور الحرة (بالإنجليزية: Free radicals) التي قد تُلحِق الضرر بالخلايا، وتُؤدي إلى الإصابة بالأمراض.
  • ترتبط القهوة بتقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني؛ إذ تساهم أنواعٌ مُعينةٌ من مضادات الأكسدة الموجودة فيها في الحفاظ على بقاء مستوى سكر الدم منخفضاً وأكثر استقراراً.
  • يمكن لشرب القهوة أن يساعد على حماية الدماغ من الإصابة بمرض باركنسون (بالإنجليزية: Parkinson's disease)، كما أنّ الكافيين يمكن أن يُخفّف من الأعراض المبكرة له.
  • يمكن للقهوة أن تُقلّل من خطر الإصابة بأمراض الكبد المُزمنة، وتشمع الكبد (بالإنجليزية: Cirrhosis)، وسرطان الكبد؛ وذلك عند شرب ثلاثة أكوابٍ أو أكثر منها يومياً.


المراجع

  1. Mary Brown (21-10-2017), "Do Coffee and Caffeine Inhibit Iron Absorption?"، www.healthline.com, Retrieved 30-03-2019. Edited.
  2. Shereen Lehman (10-03-2019), "The Side Effects of Too Much Caffeine"، www.verywellfit.com, Retrieved 30-03-2019. Edited.
  3. Kathleen Zelman (26-02-2019), "Health Benefits of Coffee and Tea"، www.webmd.com, Retrieved 30-03-2019. Edited.