أضرار شرب القهوة صباحا

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٩ ، ٥ مايو ٢٠١٩
أضرار شرب القهوة صباحا

أضرار شرب القهوة

يُعدُّ شُربَ القهوةِ آمناً لِأغلبِ الأشخاص، إلا أنّ شُربَ أكثرِ مِن 6 أكواب مِن القهوةِ في اليوم الواحد قدّ يُسبب بَعضَ الأعراض الجانبية مثل التهيج والأرق، بالإضافة إلى ذلك، تحتوي القهوة على الكافيين الذي قدّ يُسبب الأرق، والعصبية، واضطراب المعدة، والغثيان، والتقيؤ، وزيادة ضربات القلب. كما أنَّ شُربَ كميةٍ كبيرةٍ مِن القهوةِ يُمكن أنّ يؤدي إلى الإصابة بالصُداع وطنين الأذن، ومن الحالات الخاصة التي يجب الانتباه لها عند شرب القهوة ما يليّ:[١]

  • الأطفال: يُمكن أنّ يكون شربَ القهوةِ غيرَ آمنٍ بالنسبةِ للأطفال؛ وذلك لأنَّ الأعراض الجانبية التي يُسببها الكافيين تكونُ أكثرَ حدةً لدى الأطفال.
  • اضطراب القلق: يمكن للكافيين الموجود في القهوة أنّ يزيد مِن سوءِ حالةِ الأشخاص المُصابين باضطراب القلق.
  • أمراض القلب: يزيد شُرب القهوةِ المغليةِ مِن مُعدلات الكولسترول والدهون في الدم، بالإضافة إلى أنّها تزيد مِن نسب الهوموسستين (بالإنجليزية:Homocysteine)، وجميع هذهِ العوامل مرتبطة بزيادةِ خطرِ الإصابةِ بمرضِ القلب، وبينت الدراسات أنّ هناك رابط بين شرب القهوة والتعرض للنوبات القلبية.
  • مرض السُكري: تُشير بعض التقارير أنَّ الكافيين قدّ يُسبب ارتفاع أو انخفاض نسب سُكر الدم، ويُنصح مرضى السُكري باستخدام الكافيين بحذر.


فوائد القهوة

تضم فوائد القهوة ما يليّ:[٢]

  • يُحسن من مستويات الطاقة: تحتوي القهوة على الكافيين الذي يُعتبر مِن المكونات المُحفزة للطاقة، وأظهرت العديد مِن الدراسات أنّ القهوة تُحسن مِن وظائف الدماغ في العديد مِن الجوانب، منها الذاكرة، والمزاج، واليقضة، ومستويات الطاقة.
  • يُساعد على حرق الدهون: تحتوي العديد مِن المُكملات الغذائية التي تُساعد على حرق الدهون على مادة الكافيين، حيث وجدت عدة درسات أنّ الكافيين يُعزز مِن مُعدلات عملية الأيض بنسبة 3-11%.
  • يُحسن مِن الأداء البدني: يعمل الكافيين على تحفيز الجهاز العصبي، مِمّا يُساعد على تحطيم خلايا الدهون لاستعمالها كمصدرٍ للطاقة، وهذا ما يُحسن مِن الأداء الرياضي بنسبة 11-12%.
  • يُحاربُ الاكتئاب: أظهرت إحدى الدراسات أنّ النساء اللآتي شربنَ 4 أكواب أو أكثر مِن القهوةِ في اليوم، قلت لديهنَّ خطرُ الإصابةِ بالاكتئاب بنسبة 20%.


القيمة الغذائية للقهوة

يحتوي 100 غرام من القهوة المخمرة المصنوعة بماء الصنبور على العناصر الغذائية التالية:[٣]

العنصر الغذائي القيمة
السعرات الحرارية سُعرة حرارية واحدة
البروتين 0.12 ملليغراماً
الكالسيوم ملليغرامان
البوتاسيوم 49 ملليغراماً
الفولات ميكروغرامان
الكافيين 40 ملليغرام


المراجع

  1. "COFFEE", www.webmd.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  2. Kris Gunnars (20-9-2018), "13 Health Benefits of Coffee, Based on Science"، www.healthline.com, Retrieved 22-4-2019. Edited.
  3. "Basic Report: 14209, Beverages, coffee, brewed, prepared with tap water a ", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 22-4-2019. Edited.