أضرار شرب فيتامين سي الفوار يوميا

كتابة - آخر تحديث: ١٢:١٩ ، ٩ أبريل ٢٠١٩
أضرار شرب فيتامين سي الفوار يوميا

أضرار استخدام فيتامين سي يوميا

يعتبر تناول فيتامين سي بالجرعات المناسبة أمراً آمناً لأغلب الأشخاص، وقد يسبب استخدام فيتامين سي بعض الأعراض الجانبية تتضمن حرقة المعدة، والغثيان، والتقيؤ، وتشنج المعدة، والصداع، وتزيد هذه الأعراض بزيادة الجرعة المتناولة منه، كما أنّ تناول جرعات يومية أعلى من 2,000 ملليغرام يعدّ غير آمن ويمكن أنّ يسبب العديد من الأعراض الجانبية مثل حصى الكلى والإسهال الحاد، ومن جهة أخرى فإنّ الكمّية الموصى باستخدامها من فيتامين سي للرجال 90 ملليغرام وللنساء 75 ملليغراماً، ومن التحذيرات التي ينصح بالانتباه لها عند استخدام فيتامين سي ما يلي:[١]

  • مرضى السكري: يسبب فيتامين سي ارتفاع في مستوى سكر الدم عند النساء الذين يعانين من مرض السكري، بالإضافة إلى أنّ تناول كمّية أكبر من 300 ملليغرام من فيتامين ج في اليوم يزيد من خطر الوفاة من أمراض القلب.
  • أمراض الكلى: يزيد فيتامين سي من نسب الأوكسالات في البول، واحتواء البول على كمّية كبيرة من الأوكسالات يزيد من خطر الإصابة بالفشل الكلوي للأشخاص المصابين بمرض الكلى.
  • النوبات القلبية: تنخفض نسب فيتامين سي خلال التعرّض للنوبات القلبية، ولكنّ انخفاضه لا يرتبط بزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
  • السرطان: تحتوي الخلايا السرطانية على نسب مركّزة من فيتامين سي، حيث ينصح بعدم استخدام جرعات عالية منه إلّا بعد استشارة الطبيب.


التداخلات الدوائية لفيتامين سي

توجد بعض التداخلات الدوائية التي قدّ تحدث عند استخدام فيتامين سي مع بعض الأدوية ومن هذه الأدوية ما يلي:[٢]

  • الألمنيوم: إذّ أنّ استخدام فيتامين سي يزيد من امتصاص الألمنيوم من الأدوية التي تحتوي عليه مما قدّ يسبب الضرر للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلى.
  • العلاج الكيميائي: إذّ أنّ هناك قلق من استخدام مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي خلال فترة العلاج الكيميائي، حيث من الممكن أن يقلل من تأثير العلاج.
  • الإستروجين: يؤدّي تناول فيتامين سي مع حبوب منع الحمل أو بديل الهرمونات إلى زيادة نسب الإستروجين.
  • مثبط البروتياز: حيث إنّ استخدام فيتامين سي قدّ يقلل من تأثير هذه الأوية المضادة للفيروسات.


فوائد فيتامين سي

ينصح الأشخاص بشكل عام بالحصول على كمّية كافية من فيتامين سي من خلال الطعام، ولكن يستخدم بعض الأشخاص المكمّلات الغذائية، ومن فوائد المكمّلات الغذائية لفيتامين سي ما يلي:[٣]

  • يساعد على محاربة ارتفاع ضغط الدم: حيث تشير الدراسات أنّ فيتامين سي قدّ يساعد على خفض ضغط الدم عند الأشخاص الذين يعانون من ارتفاعه والأشخاض الذين يمتلكون ضغط دم طبيعي.
  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: وجدت عدّة دراسات أنّ الأشخاص الذين يتناولون أكثر من 700 ملليغرام من فيتامين سي في اليوم يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 25% مقارنة بالأشخاص الذين لم يتناولوه.
  • يقلل من نسب حمض اليوريك: إذّ تشير بعض الدراسات أنّ فيتامين سي يساعد على تقليل نسب حمض اليوريك في الدم مما يحمي من التعرّض لنوبات النقرس، وأظهرت إحدى الدراسات التي شارك فيها 1,387 رجلاً أنّ من تناول كمّية أكبر من فيتامين سي انخفضت لديه نسب حمض اليوريك بشكل أكبر من الذين تناولوا كمّية أقل.


المراجع

  1. "VITAMIN C (ASCORBIC ACID)", www.webmd.com, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  2. "Vitamin C", www.mayoclinic.org, Retrieved 5-4-2019. Edited.
  3. Ryan Raman (18-4-2018), "7 Impressive Ways Vitamin C Benefits Your Body"، www.healthline.com, Retrieved 5-4-2019. Edited.