أضرار فرد الشعر بالبروتين

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٥٣ ، ٥ أبريل ٢٠٢٠
أضرار فرد الشعر بالبروتين

بروتين الشعر

يُعتبر بروتين الشّعر أحد المواد المطوّرة من مادّة الكيراتين، ويُستخدم لمعالجة مشاكل الشعر المختلفة كالتقصّف، والجفاف، والتجعّد، وصعوبة التسريح، كما يحتوي البروتين على مجموعةٍ كبيرة من الأحماض الأمينيّة، والبروتينات الضروريّة للحصول على شعر ناعم ولامع وحيوي وصحيّ. إنّ بروتين الشعر قادر على تنعيمه بنسبة 98% تقريباً، وتختلف هذه النسبة باختلاف طبيعة الشعر ونوعه، كما يمكن الاستفادة من نتائج هذا العلاج لمدّة تتراوح ما بين 3 أشهر إلى 6 أشهر، وتعدّ من الطرق المكلفة في معالجة الشعر مقارنة مع الطرق الأخرى؛ بسبب استخدام العديد من الأدوات المطوّرة والبروتينات المعالجة فيها.[١]


أضرار البروتين على الشعر

أضرار البروتين الشعر:[٢]

  • تعريض الشعر للتساقط؛ لأنّ البروتين يُؤدّي إلى جفاف فروة الرأس، وإضعاف قوّة الشعرة وتقصّفها، وبالتالي تساقطها بشكلٍ سريع، ويعود السبب إلى تأثير مادّة البروتين على كميّة الدهون المفرزة من قِبل فروة الرأس، والتي تُساهم في ترطيب الشعر وإعطائه الحيويّة واللمعان، ويبدأ تساقط الشعر بعد فترة من استخدام العلاج، وفي حالة إهماله وعدم استخدام البلسم والشامبو المناسب.
  • تعريض الجسم للإصابة بالسرطان؛ بسبب قدرة البروتين على تحفيز الخلايا السرطانيّة؛ لاحتوائه على العديد من المواد الكيميائيّة، والتي تُمتصّ بشكلٍ مباشر من قِبل الجلد، أو عبر الاستنشاق أثناء معالجة الشعر.
  • الإصابة باحتقان الأنف، واحمرار العينين؛ بسبب انبعاث غازات قويّة الرائحة عند تعريض البروتين للحرارة.
  • تهيّج الجلد وتعريضه للحساسيّة؛ حيث يُعرّض البروتين فروة الرأس للحساسيّة، وظهور الطفح الجلدي، والإصابة بالحكّة الشديدة.


أنواع بروتين الشعر

أنواع بروتين الشعر:[٣]

  • بروتين نباتي، ويُمكن الحصول عليه من الأغذية كالمكسّرات، والبقوليّات، ويُمتصّ بسرعةٍ أكبر من البروتين الحيوانيّ، ويُحافظ على لمعان الشعر وحيويّته وصحّته.
  • البروتين الحيواني، ويمكن الحصول عليه من اللحوم، والدواجن، والسمك، والبيض، والحليب ويحتوي على الأحماض الأمينيّة.
  • بروتين القمح، ويتميّز بقدرته على اختراق طبقات الشعر من الداخل إلى الخارج، ويُساهم في ترطيب الشعر، وجعله أكثر قوّة، ويعطيه مظهراً لامعاً، وناعماً، وصحيّاً.
  • بروتين زيت بذور الكتّان، ويُستخدم كبلسم مغذّي وحمام زيت للشعر.
  • بروتين الحرير، يُنعّم الشعر ويُحافظ على ليونته ويقيه من الجفاف.
  • بروتين الصويا؛ يقوّي الشعر، ويعطيه القدرة اللازمة على الحفاظ على كميّة الرطوبة اللازمة لحماية الشعر من التعرّض للتلف.
  • بروتين الكولاجين، يزيد من مرونة الشعر.
  • بروتين الكافيار، يُحسّن فروة الرأس ويُعطي الشعر مظهراً أكثر لمعاناً وحيويّة، كما يمنحه المرونة والترطيب اللازم، ويُحافظ على صحّة الشعر؛ وذلك لاحتوائه على العديد من العناصر المعدنيّة اللازمة كأحماض أوميغا3، وأوميغا6، وفيتامين ي.


وصفات طبيعيّة لِنعومَة وصِحّة الشّعر

ليسَ هُنالِكَ أفضل مِن الوصفات الطّبيعيّة لِعلاجِ مُشكلاتِ الشَّعرِ المُختلفة فهي أكثرُ أماناً مِن المُستحضرات الكيميائيّة، ومنها:

  • زيت جَوز الهِند العُضوي: تُحضّر كميّة مُناسبة من زيت جَوز الهِند العُضوي ويُدهَن بهِ الشّعر، ثُمّ يُغسَلُ بالماءِ الدَّافِئ، ثُمَّ تُوضَع المنشفة على الشَّعر لِمُدَّةِ 30 دقيقة على الأقل، وبعدها يُغسل الشّعر بالماء والشّامبو.[٤]
  • الخل: يُغسَل الشّعر بالماء البارد والشّامبو، ثُمَّ يُحضَّر كوبَين من خل التُّفاح مع كوب من الماء ويُشطَف به الشّعر، ويُترَكُ لِمدّة 15 دقيقة، ثُمَّ يُغسَل الشّعر بالماء الدَّافِئ، وتُكرّرُ هذه الوصفة مرّة أسبوعيّاً.[٤]
  • العسل والألوفيرا: تُخلط كميّتان مُتساويتان من العسل والألوفيرا، ويُدلّك الشّعر وهو جافٌ بهذا الخليط، ويُترك على الشّعر لمُدة 5-10 دقائِق، ثُمَّ يُغسَل بالشّامبو والبلسم كالمُعتاد.[٤]
  • زبدة الشِّيا وزيت الزَّيتون: يُخلط كوبٌ من زبدة الشّيا مع ملعقتين كبيرتين من الأفوكادو، وزيت جنين القمح، وزيت الجُوجوبا، وملعقة من العسل، وفي وعاءٍ آخر يُخلط نِصف كوب من زيت الزّيتون مع زيت البابونِج، زيت إكليل الجبل، زيت الخروع، زيت جوز الهند، زيت الخُزامى، زيت اللّوز ،ثم يُمزج الخليطينّ معاً ليُصبِحَ خليطاً واحداً مُتجانساً، ثُمَّ يُدهن الشَّعر بهذا الخليط ويُترَكُ لِمدّةِ 20-30 دقيقة، ثُمَّ يُشطَفُ الشّعر بالماء ويُجفّف.[٤]
  • الحليب: يُخلط نِصف كوب منَ الحليب مع نِصف كوب من الماء ويوضعان في عبوةٍ، ثم يُمشَّط الشَّعر جيِّداً ثُمَّ يُرَشُ الحليب على كامِل الشَّعر ويُمشَّطُ مرةً أُخرى، يُترَكُ على الشَّعر لِمُدّةِ 30 دقيقة ثُمّ يُغسَلُ الشَّعر بِالشّامبو والبَلسَم، إذ يُعتبرُ الحليب مصدراً غنيّاً بالبرويتن ويجعل الشّعر ناعماً وحيويّاً، فهو يحتوي على خصائِصَ مُرطّبةٍ فعّالّة تمنَحُ الشّعر النُّعومةَ المطلوبة.[٥]
  • زيت الزَّيتون والبيض: تُخلط بيضتان مع 4 ملاعق كبيرة من زيت الزّيتون، ويوضع الخليط على الشّعر ثُمّ يُمشّطُ، توضع قبعة الاستحمام على الشّعر ويُترك لمُدّة 30-45 دقيقة ثمّ يُغسل بالماء والشّامبو، ويُعتبر البيض أيضاً مصدراً غنيّاً بالبروتين فهو يجعلُ الشّعر أكثرَ قُوّةً ولمعاناً ونُعومَةً.[٥]


نصائِح عامّة لِلعنايةِ بِصحّة ونعومة وجمال الشّعر

مِن أهم النّصائح والطُّرق لِلعنايةِ بصحّة الشّعر ما يأتي:[٦]

  • غسل الشّعر بالماء الفاتر، فهو يُحافظ على لمعان وصحّة الشّعر بعكس الماءِ البارِد أو السّاخن الذي يُفقِد الشّعر زيوته الطّبيعيّة المُفيدة.
  • استخدام الشّامبو والبلسم اللّذان يحتويان على مادّة البروتين، فهو يعالج الشّعر المُقصّف بعدَ تَعرُّضِهِ لِلصّبغات ومُجففّات الشّعر.
  • تجنّب استخدام مُجففّات الشّعر ذاتِ الحرارةِ العاليّة قدر الإمكان.
  • تجَنُّب مُعالجة قِشرة الرّأس باستخدام الزُّيوت فهي تزيد مِن المُشكِلة.
  • تناوُل الأغذية الغنيَّة بالبروتينات، مثل: السَّمك والمُكسرات بأنواعها والخضروات.
  • الابتعاد عن أنواع الرّيجيم القاسية التي تَعملُ على خسارة ِالوزن بِسُرعة، فهي تؤثِّر على الصّحة العامّة وعلى الشّعر بشكلٍ خاص.


فيديو أضرار فرد الشعر بالبروتين

للتعرف على المزيد من المعلومات حول أضرار فرد الشعر بالبروتين شاهد الفيديو.



المراجع

  1. by Nikisha Brunson, "DOES YOUR HAIR NEED PROTEIN? HERE ARE 9 DIFFERENT TYPES OF PROTEIN FOUND IN HAIR PRODUCTS "، urbanbushbabes.com, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  2. BY VANESSA NEWMAN, "Effects of Protein on Hair "، www.livestrong.com, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  3. "Different Types of Protein Treatment for Hair", www.findhealthtips.com, Retrieved 31-7-2018. Edited.
  4. ^ أ ب ت ث "how to have soft shiny hair inexpensively", wikihow, Retrieved 20-4-2017. Edited.
  5. ^ أ ب "home remedies to get straight hair", top 10 home remedies, Retrieved 21-4-2017. Edited.
  6. Stephanie S (23-2-2017), "19 hair care tips"، webmd, Retrieved 20-4-2017. Edited.