أضرار فرد الشعر بالكولاجين

بواسطة: - آخر تحديث: ١٤:٥٩ ، ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧
أضرار فرد الشعر بالكولاجين

مادة الكولاجين

الكولاجين هو البروتين الأساسي الذي يكون في الأنسجةِ الضامّة الموجودة في الجلد، والعظام، والعضلات، ويشكّل هذا البروتين النسبةَ الأكبر من بين البروتينات الأخرى الموجودة في جسم الإنسان والحيوانات الثديّة بشكلٍ عام، ولهذا البروتين تركيبٌ مختلفٌ عن البروتينات الأخرى الموجودة في الجسم، فهو عبارة عن ألياف طويلة تقوم بوظائفَ مختلفة عن الألياف الأخرى.


استخدامات مادة الكولاجين

لمادة الكولاجين العديد من الفوائد للجسم والجلد بشكلٍ خاصّ، حيث يمنح الأظافرَ والعظامَ صلابةً وقوةً، كما يحافظ على صحّة القلب والشرايين، كما أنّه البروتين الأساسيّ الذي يعمل على تجديد خلايا البشرة والجلد، لذلك فإنّ هذا البروين يدخلُ في صناعة العديد من مستحضرات التجميل التي تصنع بهدفِ مقاومة علامات التقدّم في السنّ، والتي تظهر على الوجه والبشرة بشكلٍ خاصّ، فهو يؤخّر ظهور التجاعيد، ويمنع ترهّل الجلد.


كما تُستخدَم مادّة الكولاجين المصنّعة في فرد الشعر المجعّد، وتعطي نتائجَ فعّالة قد تصلُ إلى مئة بالمئة، حيث تخلّص الشعر من التجاعيد والثنيات الموجودة داخلَه بشكلٍ دائم، وتنمحه نعومةً وترطيباً شبه دائمٍ، كما أنّها تغني عن استخدام المجفّف الكهربائيّ لتصفيفه، ولكن قد لا ترغبُ جميع النساء في استخدام هذه المادة في فرد الشعر، فبالرغم من فوائدها ونتائجها الملموسة إلاّ أنّه يمكنُ أن تتسبّبَ ببعض الأضرار التي سنحاول توضيحها.


أضرار فرد الشعر بالكولاجين

  • مادة الكولاجين من الموادّ التي يصعبُ امتصاصُها، حيثُ تتركّز على طبقة الشعر العلويّة، لذلك يستخدم في هذه الحالة أشعّة الليزر ومكواة الشعر العالية الحرارة لتساعد هذه المادّة على اختراقِ الشّعر، وقد تتسبّب الحرارةُ العالية بجفافِ باحتراقِ الشعر وجفافه.
  • فرط استخدام الكولاجين يمكن أن يؤدّي إلى تحسّس الجسم من هذه المادّة، خاصّة إذا كانت من مصادر غير حيوانيّة، حيث تساعدُ على رفع الكالسيوم في الجسم بنسب عالية، ممّا قد يضرّ بالعظام والمفاصل.
  • يفضّل استخدام مصادر الكولاجين الطبيعيّة على المصادر المصنّعة، حيث يمكن أن تحتويَ على موادّ كيماويّة يمكن أن تؤدي إلى نتائج عكسيّة.
  • يمكن أن تؤدي عمليّة فرد الشعر إلى إتلاف الشعر، وتكسير البروتينات الموجودة داخلَه.


مصادر مادة الكولاجين

يمكن الحصول على مادّة الكولاجين من مصادر عديدةٍ ومتنوعةٍ، سواء كانت حيوانيّة أم نباتية، ومن أهمّ هذه المصادر:

  • الخضروات الخضراء كالسبانخ، والملوخيّة، والبروكلي، حيث تحتوي هذه الخضروات على فيتامين سي، الذي يساعد على تجديد هذه المادة في الجسم.
  • الخضروات الحمراء: كالبندورة، والفلفل الأحمر الحلو، حيث تحتوي هذه الأغذية على عناصر غذائيّة تعمل كمضادّات طبيعيّة للأكسدة وتساعدُ على تجديد الخلايا التالفة.
  • تعدّ الأسماك من المصادر الحيوانيّة الجيّدة لمادة الكولاجين، لاحتوائها على نسب عاليةٍ من أحماض الأوميغا 3.
  • تحتوي الخضروات البرتقاليّة كالبطاطا والجزر بنسبٍ عالية من فيتامين أ، الذي يعمل على تجديد مادّة الكولاجين في الجسم.
  • الشاي الأبيض، حيث يحتوي على نسب عالية من هذا البروتين، ويمنع تكسّره في الجسم.
  • يمكن الحصول على مادة الكولاجين أيضاً من المكمّلات الغذائيّة التي تباعُ في الصيدليّات والمتاجر.


فيديو أضرار فرد الشعر بالبروتين

للتعرف على المزيد من المعلومات حول أضرار فرد الشعر بالبروتين شاهد الفيديو.