أضرار فرد الشعر للرجال

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٤ ، ٣١ أغسطس ٢٠١٦
أضرار فرد الشعر للرجال

فرد الشعر للرجال

يخلق الله تعالى الإنسان ويمنحه شكلاً خاصّاً يميّزه به عن بقيّة خلقه، سواء كان ذلك في لون العيون، أو لون البشرة، أو شكل الوجه، أو طول الجسم، أو انحناءاته، أو ملمس الشعر، ولونه، ويعتمد تحديد كلّ ما سبق على الجينات التي يرثها الإنسان من والديه، حيث تعمل الجينات الخاصّة بالشعر على تحديد لون الشعر وشكله، فمن الناس له شعر ناعم حريري، ومنهم من يمتلك شعراً مموّجاً ومنهم من يمتلك الشعر مجعّداً خشناً، وغالباً ما يكون أصحاب الشعر المموّج والمجعّد دائمي الرغبة في الحصول على الشعر الأملس والمفرود، وذلك عبر اللجوء إلى إحدى طرق الفرد المستخدمة في مراكز التجميل والعناية بالشعر.


أضرار فرد الشعر للرجال

تكون نتائج فرد الشعر ذات تأثير جيد على المظهر ويستمر الشعور بالرضا عنها لعدّة أسابيع حتى تبدأ الأضرار الناجمة عن عمليات فرد الشعر بالظهور، ومنها:


تغيير في بنية الشعر

تعتمد عمليات فرد الشعر على اختلاف أنواعها على كسر وتحطيم الروابط الموجودة بين الجزيئات المكوّنة للشعر، بالإضافة إلى سحب عدد من المواد والجزيئات منه، ومن أهمّها البروتينات الضروريّة لتغذيته الشعر والحفاظ على نضارته، ممّا يسهّل من فرد الشعر وتحويله من شكله المموّج والمجعّد إلى شكله الأملس والمفرود، وللمحافظة عليه مفروداً لأطول فترة ممكنة تتمّ إضافة بعض المواد الكيميائيّة التي تساعد على ذلك مثل مادة الفورمالدهايد ومادّة البرمنغنات، والتي لا تتسبّب بأيّ فائدة تذكر من ناحية تغذية الشعر وترطيبه، فيصبح الشعر جافاً وخالياً من الحيويّة والنضارة.


تساقط الشعر وتقصفه

إنّ غالبية المواد المستخدمة في عمليّة فرد الشعر من الموادّ القلوية، والتي تعتبر ذات تأثير قوي على بنيّة الشعر خاصّةً إذا ما كانت بنيته ضعيفة قبل عمليّة الفرد، وتتسبّب هذه المواد بتقصّف الشعر وضعف قوامه، وتساقطه مع الوقت.


التهابات في فروة الرأس

يؤدّي الاستعمال الخاطئ لمواد فرد الشعر خاصّةً عند ملامستها لفروة الرأس لتهيّج لأنسجة وخلايا الجلد الموجودة هناك، وما يترتب على ذلك من حدوث التهابات وتقرّحات جلديّة.


خطر الإصابة بالسرطان

تحتوي بعض منتجات فرد الشعر على مواد مسرطنة، حيث يتسبّب استخدامها المتكرّر وامتصاص الجلد للمواد الكيميائية المكوّنة لها بمن رفع احتمال الإصابة بالسرطان.


مشاكل في الجهاز التنفسيّ

يؤدّي استنشاق رائحة المواد الكيميائية المستخدمة في منتجات فرد الشعر إلى حدوث عدد من المشاكل التنفسية، والتي يمكن أن تظهر بشكل واضح لدى الرجال الذين يعانون من الحساسية والربو.

453 مشاهدة