أضرار مبيدات الحشرات

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٠ ، ٢٦ ديسمبر ٢٠١٨
أضرار مبيدات الحشرات

أضرار المبيدات الحشريّة

على الرغم من شيوع استخدام المبيدات الحشريّة على نطاق واسع، إلا أنها قد تتسبب في أضرار صحيّة جمّة للأشخاص، ومن بعض هذه الأضرار ما يلي:[١]

  • قد تتسبب المبيدات الحشريّة بالتسمم للمزارعين، نظراً لأنها مصنوعة خصيصاً لقتل انواع معيّنة من الكائنات الحيّة، بالإضافة لأضرار صحيّة على كل من المدى القصير والطويل للإنسان عند الاستخدام الخاطئ لها، واستخدام الحاويات القديمة منها لتخزين الطعام والشراب.
  • تلويثها لمجاري المياه السطحيّة، أو المياه الجوفيّة بسبب احتماليّة تسريبها ورشحها.
  • قد تؤدي لتهديد الحياة البريّة خصوصاً للحيوانات الغير مستهدفة و المهددة بالانقراض مما يتسبب في خلل بتوازن النظام الأيكولوجي.


إرشادات عند التعرض للمبيدات الحشريّة

نظراً للأضرار التي يسببها التعرّض للمبيدات الحشريّة سواء أكان عبر الابتلاع، الاستنشاق والاتصال، هناك بعض الإرشادات التي من شانها تخفيف حدّة الضرر أو تلافيه ومن بعضها:[٢]

  • عند اتصال المبيدات الحشريّة بالجلد لابد من خلع الملابس الملوثة وغسل الجزء المصاب بالماء والصابون جيّداً.
  • عند استنشاق المبيدات الحشرية لابد من استنشاق الهواء النقي والاتصال بالطوارئ.
  • عند وصول المبيدات الحشرية لأغشية العين قد تحدث تلفاُ كبيراً في العين، لذلك لابد من غسلها بالماء الجاري من الحنفيّة.
  • عند ابتلاع المبيدات الحشرية لابد من الاتصال بالطوارئ وتجنب القيئ الذي قد يتسبب في الضرر الشديد، خصوصاً عند احتوائ المبيد الحشري على المواد الكاوية.


ما هي المبيدات الحشريّة

المبيدات الحشريّة هي مواد كيماويّة سامّة، تستخدم للقضاء على الحشرات والآفات التي تصيب النباتات، ويتم تصنيفها لثلاثة تصنيفات اعتماداً على 3 أسس، منها التركيب الكيميائي، تأثيرها السمي، طريقة انتشارها التي يمكن أن تكون عبر الاستنشاق، الابتلاع، الامتصاص من قبل الجسم.[٣] حيث يكون الغرض الأساسي من استخدام هذه المبيدات الحشريّة، هو محاولة تقليل الخسائر في المحاصيل الزراعيّة وزيادة جودة إنتاجها.[١]


أسس تصنيف المبيدات الحشريّة

بالأمكان تصنيف المبيدات الحشرية اعتماداً على طريقة انتشارها كالآتي:[٤]


الاتصال

يكون انتشار المبيدات عبر الاتصال بجلد الحشرة، عن طريق رش الرذاذ عليها، وملامسة الحشرات لحبيبات المبيد الحشري.


الاستنشاق

يدخل هذا النوع من المبيدات الحشريّة لجسم الحشرة عن طريق الاستنشاق، الذي يتم عادةً عبر ثقوب تقع في بطن الحشرة، بطريقة تختلف عن الطريقة المعتادة للاستنشاق عند الحيوانات عبر الفم.


الابتلاع

تسمى المبيدات التي تدخل عن طريق ابتلاع الحشرة لها السموم، إما عن طريق خلطه مع الأطعمة كطُعم لها، أو عند قيام الحشرة بتنظيف نفسها جراء تلامسها مع المبيد الحشري.


المراجع

  1. ^ أ ب "Pesticide Exposure, Safety Issues, and Risk Assessment Indicators", www.ncbi.nlm.nih.gov,6-5-2011، Retrieved 14-12-2018. Edited.
  2. "www.epa.gov", www.epa.gov, Retrieved 14-12-2018. Edited.
  3. "Insecticide", www.britannica.com, Retrieved 14-12-2018.
  4. "7 Types of pesticides and how they enter animals and plants", www.health.gov.au,11-2010، Retrieved 14-12-2018. Edited.