أضرار معجون الأسنان للبشرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٤:٣٤ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
أضرار معجون الأسنان للبشرة

معجون الأسنان

معجون الأسنان هو تركيبة كيميائية تستخدم لتنظيف الأسنان، حيث إنّه يعمل على تطهيرها من الأوساخ والبكتيريا، وتبييضها بالإضافة إلى إنعاش النفس، وتحسين رائحة الفم، ولكن أهمّيته لا تقتصر على ذلك إذ إنّه أيضاً من الممكن استخدامه للعناية بجمال وصحّة البشرة، وفي هذا المقال سنعرّفكم على أهمّ فوائده للبشرة، بالإضافة إلى أضرار استخدامه.[١]


أضرار معجون الأسنان للبشرة

هناك مجموعة من الموادّ الموجودة في معجون الأسنان، والتي من شأنها التأثير على البشرة بشكلٍ سلبي، وهي كالآتي: [٢]

  • صوديوم لوريل سلفات: حيث تدخل هذه المادّة أيضاً في صناعة شامبوهات الشعر من النوعية غير الجيّدة، وبالتالي فإنّ وضع معجون الأسنان على الوجه قد يسبّب له الجفاف والحكّة.
  • الأكسجين: وتحديداً ماء الأكسجين الذي يحتوي في تكوينه على موادٍ تحرق البشرة وتسبّب لها التهيج.
  • صودا الخبز: يؤدّي استخدامها بكثرة إلى اسمرار البشرة بدلاً من تفتيحها.


فوائد معجون الأسنان

من اهم فوائد معجون الاسنان :[٣]

  • التخلص من مشكلة اصفرار الأظافر والتي تنتج عن الاستخدام المفرط لطلاء الأظافر، لذلك ينصح بوضع القليل من المعجون عليها وتبليله، وفركه بحركاتٍ دائريّة رقيقة، ومن ثم شطف الأظافر بالماء الفاتر، وتجفيفها ومن ثم ترطيبها بأيّ كريم مناسب.
  • علاج الحبوب والبثور على البشرة، ويكون ذلك من خلال وضع طبقة خفيفة من المعجون على الحبّة قبل الخلود إلى النوم، ومن ثم تقشير الطبقة الجافّة والناتجة باستخدام مقشّرٍ جيد.
  • تنعيم الشفتين والتخلّص من الجلد الجافّ عليهما إمّا بسبب الصيام أو جفاف الجسم أو التعرّض للتيارات الهوائية وغيرها، وللحصول على أفضل نتيجة يجب فرك الشفتين بالمعجون والفرشاة لبضع ثوانٍ، ومن ثم شطفهما بالماء، وترطيبهما باستخدام أحمر شفاه طبّي، ويشار أيضاً إلى أنّ هذه الطريقة أيضاً تعيد اللون الوردي إلى الشفاه.
  • تفتيح وتوحيد لون البشرة بفترةٍ قصيرة، ويكون ذلك من خلال مزج ملعقتين صغيرتين من المعجون مع نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ومن ثم تطبيق المزيج الناتج على الوجه، وتركه لمدّة ربع ساعة قبل شطفه بالماء الفاتر، مع ضرورة الحرص على تكرار هذه الوصفة مرتين خلال الأسبوع الواحد.
  • التخلص من الرؤوس السوداء على الأنف، والجبين والذقن، ويكون ذلك من خلال تحضير قناعٍ لتقشير البشرة من خلال مزج ربع ملعقة كبيرة من السكر، مع ثلاث نقاطٍ من ماء الورد، ومن ثم تدليكها بحركاتٍ دائرية لمدة خمس دقائق وشطف البشرة بالماء الدافئ وفي النهاية ترطيبها بأي نوعٍ من الكريم المناسب لنوع البشرة.
  • الحدّ من نموّ الشعر على الوجه، ويكون ذلك بمزج ملعقتين صغيرتين من المعجون مع نصف ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ونصف ملعقة كبيرة من السكر وتدليك الوجه بالمزيج بحركاتٍ عكس نموّ الشعر لمدّة عشر دقائق مع ضرورة تكرار الوصفة ثلاث مراتٍ خلال الأسبوع الواحد.
  • التخلّص من الروائح الكريهة التي قد تكون عالقة على اليدين أو الوجه، وذلك عن طريق فرك البشرة بالقليل من المعجون.
  • علاج الطفح الجلدي الذي قد يظهر على الجسم أو الوجه، ويفضّل استخدام المعجون الذي يكون بنكهة النعناع.
  • التخلّص من الحروق أو التقرّحات والتقليل من الألم الناتج عنه، وذلك بغسل الحرق بالماء البارد ومن ثمّ وضع معجون الأسنان عليه.


المراجع

  1. "Toothpaste Options", www.webmd.com, Retrieved 5-9-2018. Edited.
  2. "Can I Use Toothpaste on Pimples?", www.healthline.com, Retrieved 24-7-2018. Edited.
  3. "20 Surprising Uses for Toothpaste", www.healthywomen.org, Retrieved 24-7-2018. Edited.