أضرار وفوائد الشاي الأحمر

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ١٣ يناير ٢٠١٩
أضرار وفوائد الشاي الأحمر

أضرار الشاي الأحمر

على الرغم من الفوائد المتعددة التي يوفرها الشاي الأحمر، إلا أنّ شرب كمياتٍ كبيرة منه تحتوي على أكثر من 10 غرامات من الكافيين يعدّ أمراً غير آمن؛ وقد يسبب بعض الآثار الجانبية، كما أنّ استهلاكه بكمياتٍ كبيرةٍ من قبل فئات معينة يرتبط بمجموعةٍ من المحاذير، ونذكر منها:[١]

  • النساء الحوامل: يعدّ استهلاك الشاي الأحمر بكمياتٍ قليلة آمناً خلال فترة الحمل، ولكن يجب على المرأة تجنب شرب أكثر من ثلاثة أكواب في اليوم، حيث يرتبط استهلاكه بكثرة بزيادة خطر الإجهاض، وخطر متلازمة موت الرضع الفجائي (بالإنجليزية: Sudden Infant Death Syndrome).
  • المرأة المرضع: تُنصح المرضع بعدم شرب أكثر من ثلاثة أكواب في اليوم؛ لأنّ ذلك قد يتسبّب ببعض التهيّجات وزيادة في حركة الأمعاء لدى الطفل.
  • الأشخاص الذين يعانون الاضطرابات النزفية: حيث يمكن للكافيين الموجود في الشاي الأحمر أن يبطىء تخثر الدم، ولذلك فإنّ الأشخاص المصابين بهذه الحالات يُنصحون باستخدامه بحذر.
  • مرضى السكري: فقد يؤثر الشاي الأحمر في مستويات السكر في الدم؛ ولذلك يُنصح الأشخاص المصابون بالسكري باستهلاكه بحذر.
  • مرضى القولون العصبي: حيث إنّ استهلاك الكافيين الموجود في الشاي الأحمر يزيد من أعراض القولون العصبي والإسهال.


فوائد الشاي الأحمر

يوفر الشاي الأحمر العديد من الفوائد الصحية، وفيما يأتي نذكر بعضاً منها:[٢][٣]

  • يحسّن عمل الجهاز الهضمي: وذلك بفضل محتواه من مركبات البوليفينول التي تساعد على تعزيز نموّ البكتيريا النافعة في الأمعاء؛ والحفاظ على أمعاء سليمة.
  • يقلل خطر الإصابة بالسرطان: وذلك لأنّه يحتوي على مركبات البوليفينول المضادة للأكسدة، والتي تساعد على التقليل من خطر الإصابة بمعظم أنواع السرطان.
  • يساعد على تقليل ضغط الدم: إذ إنّ شرب الشاي الأحمر بانتظام قد يساعد على خفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، إلّا أنّ ذلك غير مؤكد، وما زالت هناك حاجةٌ إلى مزيدٍ من الأدلة لتأكيده.
  • يعزز اليقظة والتركيز: حيث يُعدّ الشاي الأحمر مصدراً جيداً للكافيين، وتختلف كميته باختلاف تركيز الشاي؛ حيث يمكن أن يحتوي الكوب الواحد من الشاي الأحمر على كميّةٍ تتراوح بين 14-70 مليغرام من الكافيين الذي يساعد على تعزيز اليقظة العقلية وزيادة التركيز.
  • يحسّن صحة القلب: حيث يساعد الشاي الأحمر على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب للأشخاص غير المصابين بها، ولكن يجب على الأشخاص المصابين بهذه الأمراض الحذر من استهلاك المشروبات المحتوية على الكافيين.


القيمة الغذائية للشاي الأحمر

يوضح الجدول الآتي العناصر الغذائية المتوفرة في 100 غرام من الشاي الأحمر المجهز للشرب:[٤]

العنصر الغذائي القيمة الغذائية
الطاقة 0 سعرة حرارية
الماء 97.89 غراماً
الصوديوم 2 مليغرام
الكافيين 11 مليغراماً


المراجع

  1. "BLACK TEA", www.webmd.com, Retrieved 10-1-2019. Edited.
  2. Joe Bowman (22-7-2016), "Know Your Teas: Black Tea"، www.healthline.com, Retrieved 10-1-2019. Edited.
  3. Autumn Enloe (16-5-2018), "10 Evidence-Based Health Benefits of Black Tea"، www.healthline.com, Retrieved 10-1-2019. Edited.
  4. "Basic Report: 14247, Beverages, tea, black, ready to drink", www.ndb.nal.usda.gov, Retrieved 10-1-2019. Edited.