أضرار وفوائد زيت الخروع

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٤ ، ٩ يناير ٢٠١٩

أضرار زيت الخروع

فيما يأتي بعض الحالات الصحية التي قد تتضرر عند استهلاك زيت الخروع:[١]

  • النساء الحوامل: إذ يُنصح بعدم تناول النساء لزيت الخروع أثناء فترة الحمل، وذلك لأنّه يمكن أن يؤدي إلى حدوث تقلصات في الرحم.
  • الأطفال: حيث يُنصَح باستشارة الطبيب قبل إعطاء زيت الخروع للأطفال دون سن 12 عاماً.
  • البالغون فوق سن 60 عاماً: فقد يُسبّب تناول زيت الخروع مشاكل في الأمعاء عند استخدام كبار السن له فترةً طويلة؛ حيث إنّه يمكن أن يُقلل من كمية البوتاسيوم الموجودة في أجسامهم.
  • التداخل مع بعض الأدوية: حيث يُفضّل تجنب تناول زيت الخروع مع بعض أنواع الأدوية، مثل: المضادات الحيوية، وأدوية العظام، ومميعات الدم، وأدوية القلب.


فوائد زيت الخروع

يُوفّر زيت الخروع فوائد متنوعة، وفيما يأتي نذكر بعضاً منها:[٢]

  • علاج الإمساك: حيث يُستخدم زيت الخروع كعلاج طبيعي للإمساك العرضي أو المؤقت؛ وذلك لاحتوائه على حمض الريسينوليك (بالإنجليزية: Ricinoleic acid) الذي يُسهّل عملية التبرز، ممّا يقلل من أعراض الإمساك، ولكن يجب عدم استخدام زيت الخروع لعلاج الإمساك المزمن، وذلك لأنّه قد يسبب بعض الأضرار الجانبية.
  • تعزيز شفاء الجروح: إذ يساهم زيت الخروع في تحفيز الأنسجة على النمو عن طريق تشكيل حاجزٍ بين الجرح والبيئة الخارجية، مما يُقلل من خطر الإصابة بالعدوى، كما أنّه يمنع تراكم خلايا الجلد الميت، ويحدّ من تعرض البشرة للجفاف.
  • امتلاك خصائص مضادة للالتهابات: إذ إنّ حمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع يمتلك خصائص مضادة للالتهابات، ولذلك فإنّ وضع زيت الخروع على الجلد يُقلل أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي والصدفية.
  • مكافحة الفطريات: حيث إنّ زيت الخروع يمتلك خصائص مضادة للفطريات، والتي تكافح الفطريات المُبيَضّة البيضاء (بالإنجليزية: Candida albicans)؛ والتي تسبب مشاكل في الأسنان، وقد تزيد خطر الإصابة بعدوى اللثة وعصب السن.
  • الحفاظ على شعر صحي: حيث إنّ زيت الخروع يساعد على ترطيب الشعر، ويزيد مرونته، ممّا يُقلل من احتمالية تعرضه للتَكسّر والتساقط، كما أنّ هذا الزيت قد يكون مفيداً للأشخاص الذين يعانون من قشرة الرأس.
  • تعزيز صحة البشرة: يُعدّ زيت الخروع مصدراً غنيّاً بالأحماض الدهنية الصحية، مما يحافظ على رطوبة البشرة والشفاه، ويكافح حب الشباب، ويمنع ظهور التجاعيد، كما أنّه قد يُخفّف من الآلام الناجمة عن حروق الشمس.[٣]


كيفية استخدام زيت الخروع

فيما يأتي توضيحٌ لكيفيّة استخدام زيت الخروع كمستحضر علاجيّ أو تجميليّ:

  • الإمساك: يُوضع زيت الخروع في الثلاجة مدّة ساعة على الأقلّ، ومن ثم يُمزج 15 مليلتراً منه في كوبٍ من عصير الفاكهة، وتظهر النتائج بعد تناوله ب 2-6 ساعات، لذلك يُفضّل ألا يؤخذ قبل النوم.[١]
  • الشعر: يُوضع زيت الخروع على الشعر الرطب، ويُدلّك، ثمّ يُغطّى الرأس مدّة ساعتين، ويُغسَل بعد ذلك.[٤]
  • البشرة: يُنصح بمزج زيت الخروع مع زيت جوز الهند، أو زيت اللوز، أو زيت الزيتون، أو زبدة الشيا، ومن ثم وضع هذا المزيج على البشرة النظيفة قبل النوم، ويمكن ترك هذا المزيج عليها طوال الليل، أو مسحه بقطعة قماش دافئة بعد 1-5 دقائق.[٣]
  • الرموش والحواجب: يوضع القليل من زيت الخروع على خط الرمش والحاجبين قبل النوم، وتُغسل العينان والحاجبان صباح اليوم التالي.[٥][٦]


المراجع

  1. ^ أ ب Gerhard Whitworth (14-12-2018), "How to Use Castor Oil to Relieve Constipation"، www.healthline.com, Retrieved 9-1-2019. Edited.
  2. Jillian Kubala (14-4-2018), "7 Benefits and Uses of Castor Oil"، www.healthline.com, Retrieved 9-1-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Cynthia Cobb (5-6-2018), "Can You Use Castor Oil on Your Face?"، www.healthline.com, Retrieved 9-1-2019. Edited.
  4. Cynthia Cobb (18-12-2017), "Can I Use Castor Oil for Hair Growth?"، www.healthline.com, Retrieved 9-1-2019. Edited.
  5. Cynthia Cobb (5-1-2018), "Does Castor Oil Make Eyelashes Grow?"، www.healthline.com, Retrieved 9-1-2019. Edited.
  6. Cynthia Cobb (22-1-2018), "Can Castor Oil Give You Thicker Eyebrows?"، www.healthline.com, Retrieved 9-1-2019. Edited.