أضعف الحيوانات ذاكرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ١٨ مايو ٢٠١٧
أضعف الحيوانات ذاكرة

ذاكرة الحيوانات

تتمايز الحيوانات بالعديد من الصفات والقدرات فيما بينها؛ كقدرتها على التكيّف مع الظروف البيئيّة، وطريقة تكاثرها، بالإضافة إلى قدرتها على الصيد، وطُرق حصولها على غذائها كذلك، ناهيك عن طبيعة الذاكرة لديها، وفي هذا المقال سوف نتعرّف على أضعف الحيوانات ذاكرةً، ثمّ سوف نتطرّق إلى الحديث عن أقوى الحيوانات ذاكرة.


الأسماك أضعف الحيوانات ذاكرة

إنّ ذاكرة الأسماك قصيرة المدى، لا تتعدى غالباً الثلاثة أشهر، وفي بعض المرات قد تصل إلى ستة أشهر، وقد بيّنت دراسةٌ كنديةٌ أجراها عالم الأعصاب تريفور هاملتون، أنّ بعض الأسماك كأسماك الزينة قد تتذكّر مكان غذائها لفترةٍ جيّدة، في حين لا يملك بعضها الآخر القدرة على تذكر ذلك بعد مرور ثوان، وهذا ما يُضيع الفرصة على حيوانات الأسماك عموماً، لتطوير حياتها وظروف معيشتها، بناءً على استفادتها من التجارب الماضية التي تمرّ بها.


ذاكرة السمك البلطي

كما بيّنت الدراسة الكنديةٌ ذاتها التي أجراها عالم الأعصاب تريفور هاملتون أنّ السمك البلطي يملك ذاكرةً أقوى، بالمقارنة مع الأسماك الأُخرى، حيثُ تمّ إدخاله خلال إحدى التجارب إلى حوض الأسماك؛ لتدريبه على كيفية الحصول على طعام، وبعد تركه لمدةٍ تزيد عن عشرة أيام دون تلقي أيّ تدريب، تم إدخاله مرةً أُخرى للحوض، ولوحظ توجهه لمكان الطعام دون تعليمات، ما يُشير إلى تذكّره له بعد أيامٍ على مفارقته، وقد أكّدت الدراسة أنّ هناك بعض الأنواع من السمك لا سيما المُفترسة أو التي تتصف بالعدوانية، تمتلك القدرة على تطوير مستويات الذاكرة لديها لمدّةٍ مُعينة، لكن ذلك لا يعني أنّ الأسماك عموماً لديها ذاكرةً قويّة، بالمقارنة مع الحيوانات الأُخرى.


أقوى الحيوانات ذاكرة

  • الغُراب الأسحم: يسمى أيضاً الغراب الأسود ويتميّز هذا الطائر بشكله الغريب نوعاً ما، حيثُ يبدو بهيئة المُندهش، وهو أقوى الحيوانات ذاكرةً على الإطلاق.
  • الفيلة: حيثُ تستطيع الفيلة لا سيما الكبيرة في السِنّ، حفظ أماان التنقل، أو العيش مع المجموعات الكبيرة، التي قد تشتمل على ثلاثين فيلاً في بعض الأحيان.
  • الدلافين: حيثُ تبيّن أنّ الدلافين كائنات ذكية، بدليل قدرتها على التعرّف على الأصدقاء القدامى، بعد فترةٍ طويلةٍ على رؤيتهم، أو مداعبتهم لها في الماء.
  • الخيول: تمتلك الخيول ذاكرةً قوية، كما أنّ تجارب العرب البدو قد أثبتت ذلك مُنذ القدم، من خلال تتبع الخيل لأثر صاحبها، أو المكان الذي أقامت فيه من قبل.
  • الشمبانزي: وهو نوع من أنواع القردة، لديه القدرة العالية على التذكر، والتصرّف بذكاء في كثيرٍ من الأحيان.