أضعف دولة في العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٢ ، ١٠ أغسطس ٢٠١٦
أضعف دولة في العالم

يعتمد التصنيف العالميّ في تحديد أضعف دولة في العالم على عدّة معايير منها: انتشار اللاجئين والمشرّدين داخليّاً، وشرعيّة الدولة، وأوضاع حقوق الإنسان، وتوفير الخدمات العامّة، وحسب مجلة السياسة الخارجيّة فإنّ أضعف الدول في العالم هي:


جنوب السودان أضعف دولة في العالم

رسمياً تعرف باسم جمهورية جنوب السودان، وعاصمتها هي مدينة جوبا، وتبلغ مساحة أراضيها 619.745كم²، ويبلغ عدد سكانها حوالي ثمانية ملايين نسمة، وتقع جغرافياً في وسط قارّة أفريقيا، وتقسّم إداريّاً إلى عشر ولايات، ونظام الحكم فيها جمهوريّ رئاسيّ ديموقراطيّ فدراليّ، وعملتها الرسميّة هي الجنيه الجنوبيّ السودانيّ ويرمز له بـ ssp، ولغتها الرسميّة هي اللغة الإنجليزيّة.


من الانتماءات والعضويات التي تنتمي إليها دولة جنوب السودان: البنك الدولي للإنشاء والتعمير، والأمم المتحدة، ومؤسسة التمويل الدولية، والبنك الإفريقي للتنمية، ولمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشارية، والاتحاد الأفريقي، والمؤسسة التنمية الدولية، ووكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف، ويبلغ قيمة الناتج المحلي الإجمالي 13,282,084,041 دولار أمريكي.


شهدت دولة جنوب السودان عملية قتال مستمرة منذ استقلالها في العام 2011م، وأيضاً زادت الأوضاع سوءاً مع اندلاع الحرب الأهلية في العام 2013م، وتعاني الدولة من أعداد كبيرة من وفيات الأمهات على مستوى العالم، كما تحتلّ المرتبة السادسة عشرة في معدّلات وفيات الرضّع على مستوى العالم.


من ولايات دولة جنوب السودان: ولاية شرق الاستوائية، وولاية غرب الاستوائية، وولاية شمال بحر الغزال، وولاية أعالي النيل، وولاية الاستوائية الوسطى، وولاية البحيرات، وولاية جونقلي، وولاية الوحدة، وولاية غرب بحر الغزال. يعتمد اقتصاد دولة جنوب السودان على الموارد الطبيعيّة ومن أهمّها البترول، وقطاع زراعة الكفاف، كما يعتمد على المساعدات الإنسانيّة.


أضعف الدول في العالم

الصومال

تأتي في الرتبة الثانية في قائمة أضعف الدول في العالم، ورسميّاً تعرف باسم جمهورية الصومال، وعاصمتها هي مدينة مقديشو، وتبلغ مساحة أراضيها 637.657كم²، ويبلغ عدد سكانها 10,495,583 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2013م، ونظام الحكم فيها جمهوريّ ائتلافيّ، ومن الانتماءات والعضويّات التي تنتمي لها: البنك الدولي للإنشاء والتعمير، والمركز الدولي لتسوية المنازعات الاستشاريّة، والأمم المتّحدة، ومنظمة التعاون الإسلاميّ، والاتّحاد الأفريقيّ، ومؤسّسة التمويل الدولية.


جمهورية أفريقيا الوسطى

تأتي في المرتبة الثالثة في قائمة أضعف الدول في العالم، وتقع في وسّط قارّة أفريقيا، وعاصمتها هي مدينة بانغي، وتبلغ مساحة أراضيها 622,984كم²، ويبلغ عدد سكانها 4,616,417 مليون نسمة، وذلك حسب إحصائيات عام 2013م، ونظام الحكم فيها جمهوريّ، وشعارها الوطني هو "الوحدة، العمل، الكرامة".


السودان

رسمياً تعرف باسم جمهوريّة السودان، وتقع جغرافياً في جهة الشمال الشرقيّ من القارّة الأفريقيّة، وعاصمتها هي مدينة الخرطوم، وتبلغ مساحة أراضيها 1.886.068كم2، ويبلغ عدد سكانها 30.894.000 مليون نسمة وذلك حسب تقديرات عام 2008م، وتقسّم إداريّاً إلى ثماني عشرة ولاية، ويقسم نهر النيل السودان إلى قسمين هما قسم شرقيّ، وقسم غربيّ.