أطعمة الشهر التاسع من الحمل

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٢٧ ، ١٧ فبراير ٢٠١٩
أطعمة الشهر التاسع من الحمل

سمك السلمون

يُعدّ سمك السلمون من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية المهمّة للحامل في الشهور الثلاثة الأخيرة من الحمل، إذ إنّ هذه الأحماض الدهنية تساهم في تقليل خطر الولادة المبكرة، أو ولادة طفلٍ بوزنٍ منخفضٍ عن الطبيعي، كما أنّها تساعد على تطوّر دماغ الجنين، وجهازه المناعيّ، وعينيه، وقلبه، وتقلّل خطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، أو تقلّبات المزاج، ومن الجدير بالذكر أنّه يمكن الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية من عدة أطعمة أخرى، كسمك التونا، وسمك القد، والسردين، والأنشوفة، والجمبري، بالإضافة إلى الجوز، وبذور الكتان، وغيرها من الأطعمة، ويجدر التنبيه إلى أنّ الأم الحامل يجب عليها عدم الإكثار من تناول الأسماك، وذلك لاحتمالية تلوثها بالزئبق، ويمكن القول إنّ تناولها 170 غراماً من السمك أسبوعياً يُعدّ أمراً آمناً.[١]


الفواكه

تُنصح الأمّ خلال فترة الحمل بتناول 5 حصصٍ يومياً على الأقل من الخضار والفواكه، وذلك لضمان مخزون جيّد من المعادن، والألياف، والفيتامينات لها ولطفلها، كما يجب الحرص على التنويع وعدم الالتزام بنوع محدّد من الفواكه، وذلك كي تحصل الأم على أنواع مختلفة من المعادن والفيتامينات، ومن الجدير بالذكر أنّ تناول الألياف عن طريق الفواكه يساعد على التقليل من حدوث الإمساك لدى الحامل -والذي يُعدّ أمراً شائع الحدوث-، وبالإضافة إلى ذلك فإنّ الفواكه تُعدّ منخفضة السعرات الحرارية، ممّا يساهم في المحافظة على الوزن المثاليّ للأم الحامل، ومن الفواكه التي يُنصح بتناولها نذكر ما يأتي:[٢]

  • المشمش: إذ إنّه يُعدّ غنيّاً بفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، والبوتاسيوم، والبيتا كاروتين، وهي عناصر غذائيةٌ مهمّة لنمو الطفل وتطوره، بالإضافة إلى الكالسيوم الذي يساعد على بناء عظام وأسنان قوية، والحديد الذي يقي من فقر الدم.
  • البرتقال: والذي يُعدّ غنيّاً بحمض الفوليك الذي يقي من ولادة طفلٍ مصابٍ بعيوب الأنبوب العصبية (بالإنجليزية: Neural tube defects)، وفيتامين ج الذي يحمي الخلايا من التعرض للضرر، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد، والماء الذي يرطب الجسم ويحافظ على صحته.
  • الإجاص: حيث إنّه غنيٌّ بالألياف التي تخفف الإمساك الذي يحدث أثناء فترة الحمل، والبوتاسيوم المهم لصحة القلب لدى كلٍّ من الأم والطفل، وحمض الفوليك.


الخضار الورقية الداكنة

تُعدّ الخضراوات الورقية الخضراء الداكنة من الأطعمة الغنية بالحديد، ويُعدّ هذا المعدن مهمّاً خلال الأشهر الأخيرة من الحمل تحديداً، فهو يحسّن من كمية الدم التي تصل للمشيمة، كما أنّ هذه الخضراوات تُعدّ غنيّةً بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى، ومنها: الألياف، والكالسيوم، وفيتامين ب6، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، ومن هذه الخضراوات: البروكلي، والسبانخ.[٣]


المراجع

  1. Heidi Murkoff (05-07-2017), "Week 28 Pregnancy Nutrient: Omega-3 Fatty Acids"، www.whattoexpect.com, Retrieved 14-02-2019. Edited.
  2. Bethany Cadman (13-08-2018), "Which fruits should you eat during pregnancy?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 14-02-2019. Edited.
  3. "Healthy foods for your third trimester diet" www.momjunction.com (11-12-2018), Retrieved 14-02-2019. Edited.