أطعمة الكوليسترول

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٦ ، ٣ مارس ٢٠١٩
أطعمة الكوليسترول

أطعمةٌ غنيّةٌ بالكولسترول

تضم المصادر الغذائيّة الغنيّة بالكولسترول ما يلي:[١]

  • البيض: حيث يعتبر البيض من أكثر الأطعمة تركيزاً بالعناصر الغذائيّة كالبروتين، وفيتامينات ب، والسيلينيوم، وفيتامين أ، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كميّة عاليةٍ من الكولسترول، حيث توفّر بيضةٌ واحدةٌ كبيرة الحجم 211 ملليغراماً من الكولسترول، أي ما يعادل 70% من الاحتياج اليوميّ.
  • الجبنة: إذّ يوفر 28 غراماً من الجبنة 27 ملليغراماً من الكولسترول، أي ما يعادل 9% من الاحتياج اليوميّ، وأظهرت بعض الدّراسات أنّ تناول الجبنة عالية الدّسم لا يؤثّر بشكلٍ سلبيٍّ على معدّلات الكولسترول في الجسم، ومن جهةٍ أخرى تختلف أنواع الجبنة في المحتوى الغذائيّ، ولكن بشكلٍ عامٍ فإنّها تحتوي على الكالسيوم، والبروتين، وفيتامينات ب، وفيتامينات أ.
  • المحاريّات: تعتبر الأطعمة البحريّة كالمحار والرّوبيان مصدراً جيّداً للبروتين، وفيتامينات ب، والحديد، والسّيلينيوم، كما أنّها تعدّ غنيةً بالكولسترول، حيث يحتوي 85 غراماً من الرّوبيان على 166 ملليغراماً من الكولسترول، أي ما يعادل 50% من الاحتياج اليوميّ.
  • لحوم الأعضاء الدّاخلية للجسم: إذّ أنّ لحوم الأعضاء الدّاخليّة مثل القلب، والكبد، والكلى، تعتبر غنيّة بالكولسترول، حيث توفر 56 غراماً من قلب الدجاج 105 ملليغراماً من الكولسترول، أي ما يعادل 36% من الاحتياج اليوميّ منه.
  • السّردين: حيث يحتوي 92 غراماً من السّردين على 131 ملليغراماً من الكولسترول، أي ما يعادل 44% من الاحتياج اليوميّ، كما أنّه مصدرٌ غنيٌّ بفيتامين د، وفيتامين ب12 والكالسيوم، والحديد، والسّيلينيوم.
  • الزّبادي كامل الدّسم: إذّ يعتبر الزّبادي كامل الدّسم مصدراً غنيّاً بالكولسترول، بالإضافة إلى أنه غنيٌّ بالعناصر الغذائيّة مثل البروتين، والكالسيوم، والفسفور، وفيتامينات ب، والمغنيسيوم، والزّنك، كما يحتوي كوبٌ من الزّبادي الكامل الدّسم على 31.9 ملليغراماً من الكولسترول، أي ما يعادل 11% من الاحتياج اليوميّ.


أهميّة الكولسترول

بالرّغم من أنّ الإفراط في تناول الكولسترول يسبّب عدّة أضرارٍ صحيّةٍ، لكن لوجوده في الجسم أهميةٌ كبيرةٌ تتمثّل فيما يلي:[٢]

  • يعدّ الكولسترول أساسيّاً لبناء الأغشية الخلويّة والحفاظ عليها، كما يساعد الكولسترول الخلايا على التّأقلم مع تغيّر درجات الحرارة.
  • يدخل في إنتاج هرمونات التّوتّر مثل الكورتيزول، والهرمونات الجنسيّة مثل التستوستيرون، والبروجستيرون.
  • يستخدم الكبد الكولسترول لصناعة العصارة الصّفراوية التي تساعد على هضم الدّهون.
  • تستخدم الخلايا العصبية الكولسترول للعزل.
  • يحتاج الجسم الكولسترول لصناعة فيتامين د بوجود أشعّة الشّمس، حيث يتم تحويل الكولسترول إلى فيتامين د.


أضرار ارتفاع الكولسترول

حصول الجسم على كمياتٍ أكبر من تلك التي يحتاجها من الكولسترول يسبّب تجمّع كتلٍ تسمّى باللويحات (بالإنجليزية: plaques) في الشّرايين، وقد يسبب تراكم هذه اللّوحات إغلاق هذه الشّرايين، ممّا يقلّل من تدفّق الدّم، ومن الأضرار التي يسببها هذا الإغلاق ما يلي: [٣]

  • النّوبات القلبيّة: عند حدوث إغلاقٍ في الشّريان التّاجيّ تقل كميّة الدّم والأكسجين التي تصل إلى القلب، ممّا يضعف عضلة القلب، وقد يسبّب تكسّر هذه اللّوحات تخثّراً دمويّاً فوقها ممّا يمنع تدفّق الدّم في الشّريان، وإذا حدث هذا التّخثّر في أحد الشّرايين التي تغذّي القلب قد يتسبّب بحدوث نوبةٍ قلبيّةٍ.
  • السّكتة الدّماغيّة: إذّ أنّ تراكم اللّوحات يمكن أنّ يمنع وصول الدّم والأكسجين إلى الدّماغ، حيث أنّ إغلاق الشّريان بشكلٍ كاملٍ يسبّب السّكتة الدّماغية.


المراجع

  1. Jillian Kubala (10-9-2018), "11 High-Cholesterol Foods — Which to Eat, Which to Avoid"، www.healthline.com, Retrieved 27-2-2019. Edited.
  2. Jennifer Moll (26-5-2018), "Why Some Cholesterol Does Your Body Good"، www.verywellhealth.com, Retrieved 27-2-2019. Edited.
  3. R. Morgan Griffin, "High Cholesterol: What It Can Do to You"، www.webmd.com, Retrieved 27-2-2019. Edited.