أطعمة تؤثر على الجمال

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ٢٥ أبريل ٢٠١٨
أطعمة تؤثر على الجمال

جمال البشرة

ينعكس النظام الغذائي الجيد بشكل إيجابي على صحة الفرد بشكل عام وصحة البشرة، ويمكن للنظام الغذائي الغير صحي أن يضر بشرة الإنسان ويجعلها تبدو غير صحية، ويسرّع من ظهور علامات الشيخوخة، ومن الأغذية الصّحيّة التي تحافظ على صحة البشرة وجمالها ما يلي:[١]

  • الأسماك الدهنية: مثل سمك السلمون، والماكريل، والرنجة، وهي مصادر غنية بالأحماض الدهنية أوميغا 3، والمهمّة للمحافظة على صحة الجلد؛ حيث إنّها تساعد في المحافظة على جلد سميك، ومرن، ورطب، وتساعد في تقليل الالتهاب الذي يسبّب الاحمرار وحب الشباب، ويجعل البشرة أقل حساسية لأشعة الشمس الضارة، وتحتوي هذه الأسماك أيضاً على فيتامين ه، وهو أحد مضادات الأكسدة للبشرة.
  • الأفوكادو: يحتوي على مركبات تحمي البشرة من أضرار أشعة الشمس، حيث يمكن للأشعة فوق البنفسجية أن تسبب ظهور علامات الشيخوخة مثل التجاعيد، وهو غني بالدّهون الصّحية التي تُفيد العديد من وظائف الجسم، بما في ذلك صحة البشرة، وتساعد هذه الدهون في المحافظة على نعومة الجلد ومرونته وفق دراسة أُجريت على 700 امرأة في جامعة جيفو اليابانية، بالإضافة إلى ذلك فهو غني أيضاً بفيتامين ج، والذي تحتاجه البشرة لإنتاج الكولاجين وهو البروتين الهيكلي الأساسي في البشرة والذي يحافظ عليها قويّة وصحيّة.
  • البطاطا الحلوة: تُعتبر مصدراً للبيتا كاروتين، وهو أحد العناصر الغذائية الموجودة في النباتات، ويتم تحويله إلى فيتامين أ في الجسم، ويوجد في الخضراوات البرتقالية، والورقية الخضراء الداكنة مثل: الجزر والسبانخ، وتساعد الكاروتينات مثل بيتا كاروتين في المحافظة على صحة البشرة؛ حيث إنّها تعمل كواقٍ طبيعي للشّمس.


جمال الشعر

هناك العديد من الأطعمة التي تساعد على تحسين الشعر وتجعله أكثر قوّة ولمعاناً، مثل:[٢]

  • الزبادي: يعد الزبادي مصدراً غنياً بالبروتين، وهو وحدة بناء الشعر، بالإضافة إلى ذلك فهو يحتوي على فيتامين ب5 والمعروف باسم حمض البانتوثنيك، والذي يساعد في تدفّق الدم إلى فروة الرأس ونمو الشعر، ومنع تقصفه وفقدانه.
  • السبانخ: يعد مليئاً بالعناصر الغذائية؛ حيث يحتوي على كمية كبيرة من فيتامين أ، والحديد، والبيتا كاروتين، وحمض الفوليك، وفيتامين ج، وتساعد هذه المكونات على صحة فروة الرأس، وتحافظ على ترطيب الشعر وبالتالي عدم تكسره.
  • الجوافة: تحتوي هذه الفاكهة الاستوائية على فيتامين ج، الذي يحمي الشعر من التقصف، ويحتوي كوب واحد من عصير الجوافة على 377 ملغرام من فيتامين ج، وهي كمية تفوق أربعة أضعاف الكمية اليومية الموصى بها منه.


وصفات طبيعية للمحافظة على الجمال

يمكن العناية بالجمال عن طريق استخدام مكونات طبيعية متواجدة في كل منزل، مثل:[٣]

  • تقشير الجسم بالقهوة والسكر: لعمل هذا المقشر يُخلط ربع كوب من زيت جوز الهند، مع نصف كوب من السكر، مع ملعقتين كبيرتين من القهوة المطحونة، ويعمل هذا المزيج على تنقية البشرة وتنعيمها؛ فالقهوة غنية بمضادات الأكسدة وخاصة البوليفينول الذي يقلّل من التورم، ويقلّل جوز الهند بدوره من البكتيريا التي تتواجد على سطح الجلد.
  • زيت جوز الهند للشعر: يمكن نقع الشعر بزيت جوز الهند السائل لمدة 30 دقيقة، أو إبقاؤه على الشعر طوال الليل، وينجذب زيت جوز الهند إلى بروتينات الشعر، ممّا يؤدي إلى اختراق جذع الشعرة، والترطيب العميق لخصلات الشعر، كما يمنع تلف الشعر الذي يرجع إلى الانكماش والتوسّع المتكرّر الذي يتعرّض له الشعر عندما يكون رطباً، ثم يجف.


المراجع

  1. Taylor Jones (13-12-2016), "The 12 Best Foods for Healthy Skin"، www.healthline.com, Retrieved 23-4-2018. Edited.
  2. "Top 10 Foods for Healthy Hair", www.webmd.com,23-2-2017، Retrieved 23-4-2018. Edited.
  3. Helena Negru, "3 Food Lifehacks To Include In Your Beauty Routine (+ Recipes)"، www.lifehack.org, Retrieved 22-4-2018. Edited.