أطعمة لخفض ضغط الدم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:٠٦ ، ٢٨ مارس ٢٠١٧
أطعمة لخفض ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم

يعدّ ارتفاع ضغط الدم واحداً من أبرز المشكلات الصحية التي تواجه فئة كبيرة من الأشخاص، وتؤثر بشكلٍ سلبي على صحة الجسم، والتي تنتج عن العديد من العوامل: مثل اضطراب النظام الغذائي، والإفراط في تناول الأطعمة الغنية بالأملاح، والكسل، ونقص السوائل، أو نتيجة لتناول بعض الأدوية، كما ترتبط ببعض الأمراض، مثل: مشاكل القلب، والشرايين،لذلك على من يعاني من هذه المشكلة الاهتمام بالنظام الغذائي ومراعاة تناول بعض الاطعمة التي تخفض الضغط أو لا تؤدي إلى ارتفاعه، لذلك سنذكر في هذا المقال أبرز أنواع الأغذية والمأكولات الكفيلة بخفض ضغط الدم بصورة طبيعيّة وآمنة.


أطعمة لخفض ضغط الدم

المكسرات

تتعدد المكسرات التيب ينصح بتاولها لخفض ضغط الدم على رأسها الجوز، حيث يحتوي على نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم، الذي يعتبر فعالاً جداً لخفض ضغط الدم، ومقاومة الأمراض المُسببة لهذه المُشكلة، وخاصة الأمراض التي تصيب القلب، لذلك يوصى بتناوله بشكل يومي للحد من الأعراض المرافقة لارتفاع الضغط.


الفواكه

هناك العديد من أنواع الفاكهة التي ينضح بتناولها لحل المشكلةعلى رأسها:

  • الأفوكادو: حيث يضبط الضغط ويخفض مستوى الكولسترول في الجسم، كونه يحتوي على عنصر البوتاسيوم، وعلى نسبة جيدة من حمض الفوليك، وحمض الأوليك.
  • الموز: والذي يعتبر من أفضل العلاجات المستخدمة في هذا المجال، كونه غنيٌ جداً بالبوتاسيوم، كما أنّه يمنع أمراض القلب، ويعزز طاقة وحيوية الجسم.


الخضروات

هناك العديد من الخضروات التي لها دورٌ مهمٌ في خفض ضغط الدم، منها:

  • البروكلي: فهو يحتوي على كمية كبيرة من مركب الـ Glucosinolate SGS، وهو أحد أهمّ المركبات التي تحد من ارتفاع الضغط، ومشاكل الشرايين، والقلب، والأوعية الدموية، ويقلّل احتمالية السكتات الدماغية أيضاً.
  • الملفوف: ومعظم الخضراوات الورقية الخضراء، حيث يحتوي على نسبة جيدة من مركب حمض الجلوتاميك الكيميائي، وهو أحد الأحماض الأمينية المعادلة لربع البروتين النباتي، وخمس البروتين الحيواني.
  • الكرفس: وذلك بتناول أربع شرحات من سيقانه، مع تجنب الإفراط في تناوله تفادياً للمضاعفات العكسية الناتجة عن الصوديوم.
  • الثوم: وذلك بتناوله بشكلٍ يومي، حيث يسيطر على مشاكل الضغط، ويخفض إلى حدٍّ كبير ضغط الدم الانبساطي تحديداً، كما يخفض معدلات الكولسترول في الجسم، ويمكن تناوله مع القرنفل للحصول على أفضل نتائج ممكنة في هذا الجانب، علماً أنّ الجزر كفيل بتحقيق نفس النتائج.
  • البطاطا: كونها مصدرٌ طبيعيٌ جيدٌ للألياف، وعنصر البوتاسيوم، حيث تضبط ضغط الدم بشكلٍ كبير.


الشوكولاتة

للشوكولاتة دورٌ كبيرٌ في خفض الضغط، خاصةً الداكنة منها، كونها تحتوي على نسبة جيدة من مركب الفلافانول الموجود بنسبة عالية في الكاكاو.


ملاحظة:

يوصى بممارسة التمارين الرياضية، وتناول الماء بكمياتٍ كافية، وتناول المأكولات التي تحتوي على الملح بنسبةٍ مناسبة، حيث تساهم هذه الممارسات السلوكية على الحدّ من مشاكل هبوط الضغط، كما أنّ هناك العديد من المشروبات الطبيعيّة التي تحد من هذه المُشكلة، على رأسها الشاي الأخضر.