أطعمة للتخلص من الغازات

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٩ ، ١٠ مارس ٢٠١٩
أطعمة للتخلص من الغازات

أطعمة للتخلص من الغازات

يمكن أنّ تسبب الغازات الشعور بعدم الراحة او الألم، ولكن بعض التغييرات في النظام الغذائي يمكن أنّ تساعد على التخلص منها، وهناك العديد من الأعشاب التي تمتلك خصائص قدّ تقلل من الغازات وتمنع الانتفاخ ومنها الزنجبيل الذي يساعد على تسريع عملية الهضم مما يسرع من إفراغ المعدة ويسرع من تحرك الغازات للتخلص من الانتفاخ، ومن الأعشاب الاخرى التي تساعد على التخلص من الغازات البابونج، والشبت، والشمر، والريحان، والكراويا، والكمون، والبقدونس، والنعناع الفلفلي، والنعناع المدبب، ومن الأغذية التي تساعد على التخلص من الغازات تلك التي تحتوي على البروبيوتيك مثل الزبادي والفطر الهندي والتيمبي والكمتشي، ومخلل الملفوف، وقد يساعد البروبيوتيك على تسريع عملية الهضم وتقليل الغازات، وبينت إحدى الدراسات أنّ استخدام البروبيوتيك لمدة 12 أسبوع يقلل من ألم البطن عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، ووجدت دراسة أخرى تحسن في الانتفاخ عند المصابين بمتلازمة القولون العصبي عند تناول البروبيوتيك.[١]


نصائح للتخلص من الغازات

تضم النصائح التي تساعد على التخلص من الغازات ما يلي:[٢]

  • تناول الطعام ببطئ: يمكن أنّ يسبب تناول الطعام بسرعة دخول الهواء مع الطعام مما يؤدي إلى تجمع الغازات، وينصح الأشخاص الذين يتناولون الطعام بسرعة بمضغ الطعام لمدة اطول والتي تساعد على تحطيم الطعام والمساعدة على تسهيل عملية الهضم مما يقلل من مشاكل الهضم مثل الانتفاخ وعسر الهضم.
  • تجنب مضع العلكة: يزيد مضغ العلكة من كمية الهواء التي يتم ابتلاعها مما يزيد من الغازات المتشكلة، بالإضافة إلى أنّ العلكة التي لا تحتوي على السكر تحتوي على المحليات الصناعية التي قدّ تزيد بدورها من الانتفاخ والغازات.
  • تجنب استخدام القشة: يزيد الشرب باستخدام القشة من كمية الهواء الذي يتم ابتلاعها، والشرب من القارورة يمكن أنّ يمتلك نفس التأثير بالاعتماد على حجم وشكل القارورة، ومن أفضل الطرق لتقليل الغازات هو الشرب باستخدام الكأس.
  • الإقلاع عن التدخين: يسبب التدخين زيادة كمية الهواء التي تدخل الجهاز الهضمي، فينصح بالإقلاع عن التدخين لما له العديد من الفوائد على الصحة.


أطعمة تسبب الغازات

تشمل الأطعمة التي تسبب تشكل الغازات في الجهاز الهضمي ما يلي:[٣]

  • الفاصولياء: تحتوي الفاصولياء على مركب من مجموعة الكربوهيدرات فودماب (بالإنجليزية: FODMAPs) والتي توفر الطاقة للبكتيريا النافعة في الامعاء، ولكن عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي تتشكل نوع من الغازات خلال عملية التخمر وللتقليل من هذه المواد ينصح بنقع الفاصولياء في الماء وتغيير هذا الماء عدة مرات.
  • المشروبات الغازية: تحتوي هذه المركبات على نسبة عالية من غاز أكسيد الكربون مما يسبب الحصول على نسبة كبيرة من الغازات التي تبقى بعض منها في الجهاز الهضمي مما يسبب الانتفاخ.
  • خضراوات العائلة الصليبية: تتضمن هذه العائلة البروكلي، والقرنبيط، والملفوف، وكرنب بروكسل، وتعتبر من الخضراوات المفيدة الغنية بفيتامين ج وفيتامين ك والحديد والبوتاسيوم، ومن جهة أخرى فإنّها تحتوي على فودماب مما يسبب الانتفاخ، ولكن طهي هذه الخضراوات قدّ يسهل من هضمها.


المراجع

  1. Mary Elizabeth Dallas, "Home Remedies for Gas and Bloating"، www.everydayhealth.com, Retrieved 9-3-2019. Edited.
  2. Jayne Leonard (13-4-2018), "How to get rid of trapped gas"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9-3-2019. Edited.
  3. Adda Bjarnadottir (4-6-2017), "13 Foods That Cause Bloating (and What to Eat Instead)"، www.healthline.com, Retrieved 9-3-2019. Edited.