أطعمة مفيدة للجنين

كتابة - آخر تحديث: ١٣:٣٦ ، ٢٤ مارس ٢٠١٩
أطعمة مفيدة للجنين

أطعمة مفيدة للجنين

يوجد العديد من الأطعمة المفيدة لنمو الجنين، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • الأطعمة الغنية بالبروتينات: حيثُ تتراوح الكمية الموصى بها من البروتين خلال فترة الحمل 90-100 غرام، وتشمل الأغذية التي تحتوي على البروتينات اللوز، والدواجن، ولحم البقر، والأسماك، ومنتجات الألبان بما في ذلك الحليب، والجبن، والزبادي، وزبدة الفول السوداني.
  • الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات: حيثُ يوصي المؤتمر الأمريكي لأطباء التوليد وأمراض المرأة بتناول خمس حصص من الخضراوات، ومن 6-8 حصص من الحبوب الصحية، حيثُ تختلف هذه الحصص لكل امرأة حامل حسب عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها.
  • الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية: حيثُ يوصي المؤتمر الأمريكي لأطباء التوليد وأمراض المرأة بتناول من حصتين إلى ثلاث حصص من الدهون الصحية يومياً، حيثُ إنّ تناول حصص إضافية من الدهون الصحية يومياً قد يساعد على زيادة وزن الجنين أثناء الحمل، ومن الأغذية التي تحتوي على الدهون الصحية الأفوكادو، وزيت الزيتون، وزبدة الجوز.


أطعمة مضرة للجنين

توجد بعض الأطعمة التي تؤثر سلباً على نمو وصحة الجنين، وتشمل هذه الأطعمة ما يلي:[٢]

  • الأسماك ذات المحتوى العالي بالزئبق: يعتبر الزئبق عنصراً شديد السمية، حيثُ يُسبّب تناوله مشاكل في الجهاز العصبي لدى الجنين، لذا تنصح الأم الحامل بتناول من حصة إلى حصتين من السمك في الشهر، وتشمل الأسماك عالية المحتوى بالزئبق سمك الماكريل والتونة.
  • البيض النيء: يحتوي البيض النيء على السالمونيلا وهي نوع ضار من البكتيريا التي يؤدي الإصابة بها إلى الولادة المبكرة أو ولادة جنين ميت.
  • الكافيين: يمر الكافيين بسهولة في المشيمة مما يؤثر على نمو الجنين، ويزيد من خطر ولادة طفل بوزن منخفض، لذا تنصح النساء الحوامل بالحد من تناول الكافيين إلى أقل من 200 ملليغرام يومياً، أو تناول ما يترواح بين 2 – 3 أكواب من القهوة، ويوجد الكافيين في القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية، والكاكاو.


العناصر الغذائية المهمة لنمو الجنين

يوجد العديد من الأغذية التي تحتوي على العناصر الغذائية المهمة لنمو الجنين، ونذكر منها ما يلي:[٣]

  • حمض الفوليك: يعدّ حمض الفوليك من فيتامينات ب الذي يساعد على منع حدوث عيوب الأنبوب العصبي، كما تقلل مكملات هذا الفيتامين من خطر الولادة المبكرة، حيثُ تحتاج المرأة الحامل 400-800 ميكروغرام يومياً من حمض الفوليك، ومن المصادر الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين الخضراوات الورقية الخضراء، والحمضيات، والفاصولياء المجففة، والبازيلاء.
  • الكالسيوم: يساعد الكالسيوم على بناء عظام وأسنان قوية، حيثُ تحتاج المرأة الحامل 1300 ملليغراماً من الكالسيوم، وتضم المصادر التي تحتوي على الكالسيوم منتجات الألبان، والبروكلي، واللفت، وعصائر الفاكهة المدعمة، وحبوب الإفطار المدعمة.
  • فيتامين د: يساعد فيتامين د على بناء عظام الجنين، حيثُ تحتاج الحامل إلى 600 وحدة دولية من فيتامين د، ومن المصادر الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين الأسماك الدهنية كسمك السلمون، والحليب المدعم، وعصير البرتقال.
  • الحديد: تحتاج الحامل إلى مضاعفة كمية الحديد لتزويد الجنين بالأوكسجين الذي يحتاجه، حيثُ يزيد فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل من خطر الولادة المبكرة، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة، حيثُ تحتاج الحامل على 27 ملليغراماً من الحديد، ومن مصادره اللحوم الحمراء قليلة الدهون، والدجاج، والأسماك، والفاصولياء، وحبوب الإفطار المدعمة.


المراجع

  1. Sarah Harding , "Good Foods to Put Weight on a Baby in the Last Four Weeks of Pregnancy "، www.livestrong.com, Retrieved 19-3-2019.
  2. by Adda Bjarnadottir, MS on July 18, 2018 (18-7-2018), "11 Foods and Beverages to Avoid During Pregnancy"، www.healthline.com, Retrieved 19-3-2019.
  3. "Pregnancy week by week", www.mayoclinic.org, Retrieved 19-3-2019.