أطعمة يجب تجنبها في بداية الحمل

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٧ ، ١٩ مارس ٢٠١٩

أطعمة يجب تجنبها

هناك مجموعة من الأطعمة التي ينصح بتجنبها خلال فترة الحمل ومنها ما يلي:[١]

  • منتجات الحليب غير المبسترة: حيث أنّ المنتجات غير المبسترة يمكن انّ تحتوي على الليستيريا والممرضات الأخرى، فتنصح السيدات الحوامل بتجنب استخدام المنتجات غير المبسترة مثل جبنة الفيتا وجبنة الماعز والجبنة والجبنة الزرقاء إلا إذا تم التأكد أنه تم صنعهم من المنتجات المبسترة.
  • المشروبات التي تحتوي على كمية كبيرة من الكافيين: إذّ أنّ شرب كوبين من القهوة في فترة الحمل تعتبر آمن على الصحة ولكن شرب أكثر من 200 مليغرام في اليوم من الكافيين قدّ يزيد من خطر الإجهاض، كما يتداخل الكافيين مع قدرة الجسم على إمتصاص الحديد.
  • الأسماك النيئة: إذّ أنّ خلال فترة الحمل لا ينصح باستخدام الأسماك النيئة التي تزيد من خطر التعرض إلى البكتيريا والفطريات من خلال هذه الأطعمة، وعند الرغبة بتناول الأسماك والمأكولات البحرية في فترة الحمل يجب الإنتباه إلى أنّ تكون مطبوخة بشكل كامل.
  • اللحوم النيئة: إذّ يمكن أنّ يسبب تناول لحوم غير مطبوخة بشكل كامل الإصابة ببكتيريا الإشريكية القولونية والسلمونيلا والتي من الممكن أنّ تسبب تسمم الطعام أو الإصابة بداء المقوسات (بالإنجليزية: Toxoplasmosis).
  • الأسماك الملوثة بالزئبق: حيث تعتبر هذه الأسماك مهمة للأم والجنين لإحتواءها على أوميغا 3 ولكن بعض الأنواع تكون ملوثة بالزئبق مثل أسماك القرش، وسمك أبوسيف، والإسقمري الملكي، وسمك التونة الجاحظ، وهذه الأنواع ينصح بتجنبها خلال فترة الحمل، وبعض الأنواع الأخرى ينصح بتقليل الكميات المتناولة منها مثل تونة ألباكور، وسمك القشر، إلى اقل من 170 غرام في الأسبوع.


أطعمة ينصح بتناولها

يعتبر تناول نظام غذائي صحي ومتوازن خلال فترة الحمل مهماً حيث يحتاج الجسم إلى كميات إضافية من العناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، ومن الأغذية المهمة في فترة الحمل ما يلي:[٢]

  • البقوليات: تعتبر البقوليات مثل العدس، والفاصولياء، والبازيلاء، والحمص، مصدراً غنياً بالألياف، والبروتين، والحديد، والفولات، والكالسيوم، وقد يزود كوب من العدس أو الحمص الجسم بـ 65-90% من الاحتياج اليومي للفولات.
  • البطاطا الحلوة: تعتبر البطاطا الحلوة غنية بالبيتا كاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين أ، ويوفر 100-150 غرام من البطاطا الحلوة المطبوخة الاحتياج اليومي الكامل من البيتا كاروتين، بالإضافة إلى احتوائها على الألياف التي قدّ تزيد من الشعور بالامتلاء وتقلل من ارتفاع سكر الدم السريع وتحسن من الهضم.
  • السلمون: يعتبر سمك السلمون غني بالأوميغا3 والتي تعدّ مهمة خلال فترة الحمل وتساعد على بناء نسيج الدماغ والعيون عند الجنين.
  • البيض: يحتوي البيض على العديد من العناصر الغذائية المهمة إذّ يوفر البروتين والعديد من البروتينات والمعادن، بالإضافة إلى اعتباره مصدراً غنياً بالكولين المهم للعديد من العمليات في الجسم منها تطور الدماغ، وتوفر بيضة واحدة 113 ملليغراماً من الكولين أي ما يعادل 25% من الاحتياج اليومي له.
  • الخضراوات الورقية والبروكلي: تحتوي البروكلي والخضراوات الورقية مثل السبانخ، والكرنب الأجعد، على العديد من العناصر الغذائية المهمة في فترة الحمل مثل الألياف، وفيتامين ج، وفيتامين ك، وفيتامين أ، والكالسيوم، والحديد، والفولات، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أنّها مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تدعم جهاز المناعة والهضم.


المكملات الغذائية في فترة الحمل

ينصح بالحصول على الفيتامينات والمعادن من خلال النظام الغذائي ولكن في فترة الحمل تحتاج االسيدات إلى بعض المكملات الغذائية مثل:[٣]

  • الحديد: من المهم الحصول على كمية مناسبة من الحديد في فترة الحمل، حيث يرتبط نقص الحديد في بداية الحمل بالولادة المبكرة وانخفاض الوزن عند الولادة، وينصح باستشارة الطبيب قبل استخدام مكملات الحديد الذي يمكن أنّ يسبب بعض الأعراض الجانبية مثل الإمساك.
  • الفولات: يعتبر الفولات من فيتامينات ب التي يحتاجها الجسم بكميات أكبر خلال فترة الحمل ويعتبر مهم لنمو الجنين وتناول كمية كافية منه يمنع الإصابة بالعيوب الخلقية مثل تشقق العمود الفقري.
  • اليود: إذّ يعدّ اليود من المعادن الأساسية التي يتم الحصول عليها من الطعام خاصة للجنين والأطفال ويعتبر اليود من العناصر المهمة لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية التي تنظم حرارة الجسم ومعدلات الأيض والنمو وإنتاج خلايا الدم، وتنصح السيدات في فترة الحمل باستخدام مكملات غذائية لليود تحتوي 150 ميكروغرام في اليوم.


المراجع

  1. "Foods to Avoid During Pregnancy", www.whattoexpect.com,6-8-2018، Retrieved 6-3-2019. Edited.
  2. Adda Bjarnadottir (17-7-2018), "13 Foods to Eat When You’re Pregnant"، www.healthline.com, Retrieved 7-3-2019. Edited.
  3. "Vitamins and nutrition in pregnancy", www.pregnancybirthbaby.org.au, Retrieved 7-3-2019. Edited.