أطول دولة في العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ٢٣ فبراير ٢٠١٦
أطول دولة في العالم

تشيلي أطول دولة في العالم

الدول في العالم متعددة الشكل، منها: الدول ذات الشكل الطولي أيّ المستطيل، أو الشكل الدائري، أو الشكل المربع، أو المتراص، أو المشتت أو المقطع، أو الشكل غير المنتظم، وتعد أطول دولة في العالم هي تشيلي، وذلك لأنّها تملك شكلاً مستطيلاً طوليّاً، مما جعل طولها يبلغ ستة أضعاف عرضها.


تعريف بدولة تشيلي

تعرف رسميّاً باسم جمهورية تشيلي، وعاصمتها مدينة سانتياغو، وتبلغ مساحة أراضيها 756.950 كم2، ونظام الحكم فيها جمهوريّ، وشعارها الوطني هو بالحق أو القوة، وعملتها الرسميّة هي بيزو تشيلي الذي يرمز لها CLP، وقد نالت استقلالها من إسبانيا في العام 1810 ميلادي، واعترف بها دوليّاً في العام 1844 ميلادي.


الجغرافيا

تقع تشيلي جغرافيّاً في الغرب من قارة أمريكا الجنوبيّة، إذ تحدّها من الجهة الشماليّة البيرو، وتحدّها من الجهة الشرقية الأرجنتين، ومن الجهة الشمالية الشرقية بوليفيا، ويحدّها من الجهة الغربية المحيط الهادئ.


تملك تشيلي عدة تضاريس متمثلة في المرتفعات الجبليّة مثل: جبال اجوسدي سلادو، وجبال الأنديز، والسواحل الساحلية الضيقة مثل: الساحل الغربي المطل على المحيط الهادئ، والأنهار مثل: الخلجان الصغيرة، والأنهار القصيرة مثل: نهر لوا، والجزر صغيرة الحجم مثل: جزيرة الفصيح، والصحراء الشمالية أتاكاما، والغابات الكثيفة.


التقسيم الإداري

تقسم تشيلي إداريّاً إلى خمسة عشر إقليماً، ولكل إقليم مشرف، وكل إقليم ينقسم إلى عدة محافظات، حيث تحتوي تشيلي على أربع وخمسين محافظة، ولكل محافظة محافظ، وتنقسم المحافظات إلى شعيبات تُدار من قبل البلديّات.


السكان

يبلغ عدد سكان جمهوريّة تشيلي 17.270.000 نسمة، أي اثنان وعشرون نسمة لكل كيلومتر مربع، وذلك حسب إحصائيات عام 2011 ميلادي، ولغة السكان الرسمية هي اللغة الإسبانيّة، ويعمل السكان في القطاع الزراعي، ومن أهم محاصيلهم: الذرة، والشعير، والقمح، والبنجر، والأرز، وفي قطاع صيد الأسماك، وتربية المواشي، وفي قطاع المعادن، حيث تحتوي تشيلي على النحاس، والنترات، والحديد، والمنغنيز، والفضة، والبترول، وفي القطاع الصناعي إذ تشتهر بالصناعات الغذائيّة، وصناعة السكر، وصهر الحديد.


نظام الحكم

وُضع قانون تشيلي في العام 1857 ميلادي، وهو قانون مستمدّ من القانون الملكي البرلماني الإسبانيّ، وتتمثل الهيئة الإدارية في الدولة في رئيس الدولة الذي يُنتخب بالاقتراع المباشر من الشعب، لأربع سنوات، ومجلس الوزراء الذي يتألف من عشرين وزيراً، والهيئة التشريعية التي بيد المجلس الوطني الذي يتكوّن من مجلسين: مجلس الشيوخ، ومجلس النواب، والسلطة القضائيّة المكوّنة من المحكمة العليا، والمحكمة الدستورية، ومحاكم الجنايات، ومحاكم الاستئناف، ومحاكم المقاطعات، والأحزاب السياسيّة مثل: حزب تشيلي، وحزب التجديد الوطنيّ، وحزب ائتلاف الأحزاب من أجل الديمقراطية، وحزب الاشتراكي، ومجموعات الضغط السياسي مثل: مركز العمال المتحد، وكنيسة الروم الكاثوليك.