أعراض التهاب الشريان الصدغي

كتابة - آخر تحديث: ٢٠:٢٤ ، ٤ أبريل ٢٠١٩
أعراض التهاب الشريان الصدغي

ألم في الرأس

يُعرف التهاب الشريان الصدْغي (بالإنجليزيّة: Temporal Arteritis) أيضاً بالتهاب الشريان ذو الخلايا العملاقة (بالإنجليزيّة: Giant Cell Arteritis) والتهاب شرايين القحف (بالإنجليزيّة: Cranial Arteritis)، وهو التهاب يُصيب الشريان الذي يُوصِل الدّم إلى الرأس والدّماغ،[١] ويُعد الشّعور بألم الرأس من أشهر أعراض التهاب الشريان الصدْغي،[٢] ويتميّز ألم الرأس المرافق لالتهاب الشريان الصدغي بأنّه شديد جداً وجديد بمعنى لم يسبِقْ للمُصاب وأنْ شَعَرَ بمِثْل هذا الألم من قبْل، وعادةً ما يكون ألم الرأس في منطقة الصدْغ، ولكن قد يكون الألم في الرأس كاملاً، وقد يكون في منطقة الجبين والمنطقة الخلفيّة من الرأس، ومن جهةٍ أخرى قد يكون الألم في كلا الجهتين من الرأس أو في جهةٍ واحدة،[٣] ويُوصف ألم الرأس الذي يحدث بسبب التهاب الشريان الصدْغي بأنّه يشبه النّبض وطعن السكين، وقد يُصاحبُه احمرار وتورّم في فروة الرأس.[٢]


مشاكل في الرؤية

يُؤدي التهاب الشريان الصدْغيّ إلى تضيّق الشريان الصدغيّ ممّا يُقلّل من تدفق الدّم خلاله، وذلك يُسبّب نقصاً في كمية الأكسجين الواصلة للأنسجة التي يُغذّيها الشريان الصُّدغيّ مثل: العين والدّماغ، ممّا يؤدّي إلى مشاكل في الرؤية كالرؤية المُزدوجة،[٤] ومن المشاكل الأخرى المرتبطة بالرؤية التي تحدث بسبب التهاب الشريان الصدغيّ نذكر ما يأتي:[٥]

  • تدلِّي جفن العين.
  • الإصابة بالنقطة العمياء.
  • زغللة العين (بالإنجليزية: Blurred vision).
  • فقدان مُفاجئ ودائم للرؤية في عين واحدة.[١]


ألم العضلات الروماتزمي

يُرافق الإصابة بالتهاب الشريان الصدغي الشعور بألم العضلات الروماتزمي (بالإنجليزية: Polymyalgia rheumatica)، والذي يجعل المُصاب يشعر بألم، وتيبس في الحوض، والأكتاف، والرّقبة خاصةً عند الصباح،[٣] ومن الأعراض والعلامات الأخرى التي قد يشعر بها المُصاب بالتهاب الشريان الصدغي الشعور بألم في الفم خاصةً في الفك، والذي يشعر به المُصاب عند الأكل.[٥]


أعراض أخرى

نذكر من الأعراض والعلامات الأخرى لالتهاب الشريان الصدْغيّ ما يأتي:[٢][٥]

  • الإصابة بأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا: يُرافِقُها فقدان للشهيّة، والتّعرّق، وارتفاع درجة حرارة الجسم، والتّوعك الصحي العام، وفقدان للوزن.
  • انخفاض مستوى كريات الدّم الحمراء: ممّا يؤدّي إلى فقر دم (بالإنجليزية: Anemia) بسيط.
  • شعور البعض بمشاكل في الجهاز التّنفسي: مثل: السُّعال، والتهاب الحلْق (بالإنجليزية: Sore throat)، وبحّة في الصّوت.
  • أعراض أخرى: الشّعور بألم في اللّسان، والحلْق، والوجه.


المراجع

  1. ^ أ ب Jaime Herndon and Megan McCrea (28-6-2016), "Temporal Arteritis"، www.healthline.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  2. ^ أ ب ت "Giant Cell Arteritis", www.rarediseases.org, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  3. ^ أ ب Colleen Doherty (25-8-2017), "Diagnosis and Treatment of Giant Cell Arteritis"، www.verywellhealth.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  4. William C. Shiel Jr, "Giant Cell Arteritis (GCA or Temporal Arteritis)"، www.medicinenet.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.
  5. ^ أ ب ت Markus MacGill (25-7-2018), "What is temporal arteritis (Giant cell arteritis)?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-3-2019. Edited.