أعراض وجود التصاقات في الرحم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٤٢ ، ١١ أبريل ٢٠١٩
أعراض وجود التصاقات في الرحم

أعراض وجود التصاقات في الرحم

تُعرَف التصاقات الرحم، أو ما يُعرَف بمتلازمة أشرمان (بالإنجليزيّة: Asherman syndrome) بأنَّها حالة مكتسبة تُعبِّر عن تشكُّل نُدب في أنسجة الرحم أو عنقه، ممّا يُؤدِّي إلى التصاق جدران الرحم ببعضها وتقليل حجم الرحم، ويعد أجراء العمليات الجراحية في منطقة الحوض كعمليات الولادة القيصرية، أو عمليات إزالة الأورام الليفية أو الحميدة من الرحم من أبرز الأسباب للإصابة بالتصاقات الرحم، بالإضافة للتعرض لعمليات الإجهاض أو عدم إزالة المشيمة بعد الولادة، وفيما يأتي نذكر بعض من الأعراض التي تظهر في حال وجود التصاقات في الرحم:[١][٢]

  • انقطاع في فترات الحيض.
  • المعاناة من فترات الحيض الخفيفة.
  • عدم المقدرة على الحمل أو عدم الاستمراريّة في الحمل.
  • الشعور بألم شديد أو تشنُّجات.


تشخيص وجود التصاقات في الرحم

يمكن تُشخَّيص التصاقات الرحم من خلال العديد من الطُّرُق، نذكر بعض منها في ما يأتي:[٣]

  • تصوير الرحم (بالإنجليزيّة: Hysterosalpingogram)، ويُعرَف بأنَّه نوع خاصّ من الأشعَّة السينيّة التي يمكن استخدامها للحصول على صورة لشكل الرحم، وما إذا كانت قناة فالوب مغلقة.
  • تنظير البطن (بالإنجليزيّة: Laparoscopy)، حيث يتمّ بهذه الطريقة شقُّ البطن، وإدخال أنبوب صغير مضيء، ومُزوَّد بكاميرا في البطن.
  • تنظير الرحم (بالإنجليزيّة: Hysteroscopy)، حيث يتمّ إدخال أنبوب صغير مضيء داخل الرحم؛ ليتمكَّن الطبيب من خلاله من رؤية فتحات قناة فالوب وداخل تجويف الرحم.


علاج التصاقات الرحم

يتمّ علاج التصاقات الرحم عن طريق التنظير الجراحيّ للرحم، إذ يتمّ إجراء العمليّة تحت التخدير العامّ، ويصف الطبيب المُضادَّات الحيويّة للوقاية من الإصابة بالالتهاب، بالإضافة إلى حبوب الإستروجين التي تُساعد على تحسين جودة بطانة الرحم، ومن الجدير بالذكر أنَّه يُفضَّل تكرار هذه العمليّة للتأكُّد من عدم وجود التصاق في الرحم.[٢]


المراجع

  1. " Asherman's Syndrome ", my.clevelandclinic.org,29-06-2017، Retrieved 25-03-2019. Edited.
  2. ^ أ ب Becky Young (09-01-2018), "What Is Asherman Syndrome?"، www.healthline.com, Retrieved 25-03-2019. Edited.
  3. Rachel Gurevich (24-10-2018), "Adhesions Symptoms and Treatment "، www.verywellfamily.com, Retrieved 25-03-2019. Edited.