أعراض يوم نزول البويضة

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٧ ، ٩ أبريل ٢٠١٩
أعراض يوم نزول البويضة

أعراض يوم نزول البويضة

يُعتبَر خروج الإفرازات المهبليّة إحدى العلامات التي تُشير إلى اقتراب موعد نزول البويضة وتتميَّز هذه الإفرازات بلونها الصافي، وقابليَّتها للتمدُّد كالمطَّاط، ويقلُّ حجم هذه الإفرازات بعد حدوث الإباضة، ويُصبح لونها غامقاً أكثر، وتُصبح أكثر كثافة، وتُرافق موعد حدوث الإباضة ظهور أعراض أخرى، نذكر منها ما يأتي:[١]

  • الإحساس بألم في المبيض، والذي يتميَّز بأنَّه يُؤدِّي إلى الإحساس بعدم الراحة، كما أنَّه قد يُصيب جانباً واحداً فقط من جوانب البطن.
  • الإحساس بألم في الثدي.
  • التعرُّض لنزيف خفيف أو ظهور بعض البقع.


موعد نزول البويضة

يكون موعد نزول البويضة، أو التبويض (بالإنجليزيّة: ovulation) في اليوم الرابع عشر تقريباً من الدورة الشهريّة المنتظمة، والتي يبلغ عدد أيّامها ثمانية وعشرون يوماً، وليس هناك موعد ثابت، حيث يختلف من امرأةٍ إلى أخرى؛ وذلك بسبب اختلاف مواعيد الدورة الشهريّة من امرأةٍ إلى أخرى أيضاً؛ حيث قد يختلف عدد أيّامها، ولذلك يتراوح الموعد العامّ لنزول البويضة بين الأيّام الأربعة قبل حلول منتصف الدورة الشهريّة، أو بعد الأيّام الأربعة من حلول منتصف الدورة الشهريّة،[١] ويتمّ التحكّم في هذه العمليّة بالإضافة إلى عملية إفراز الهرمونات أثناء الدّورة الشهريّة، عبر أحد أجزاء الدّماغ الذي يُسمّى تحت المهاد؛ حيث إنّه يُرسل إشارات للفص الأماميّ والغدّة النّخاميّة لإفراز هرمون اللوتين، وهرمون محفّز الأكياس.[٢]


معلومات حول موعد نزول البويضة

نذكر في ما يأتي بعض المعلومات الخاصَّة بموعد نزول البويضة، أو عمليّة التبويض بشكلٍ عامّ:[٣]

  • شعور بعض النساء بالألم بالقُرب من المبيضَين أثناء حدوث عمليّة نزول البويضة.
  • حدوث نزول البويضة شهريّاً بغضِّ النظر عن حدوث الحيض، وحدوث الحيض بغضِّ النظر عن نزول البويضة.
  • تأثُّر عمليّة نزول البويضة بشعور المرأة بالقلق، أو حدوث تغيير في نمط الحياة، أو الإصابة بالمرض.
  • خروج بويضة واحدة خلال عمليّة التبويض.
  • عَيْش البويضة بعد خروجها من المبيض لفترة زمنيّة تُقدَّر ما بين 12 ساعة إلى 24 ساعة فقط.


المراجع

  1. ^ أ ب Ashley Marcin (20-7-2018), "What Is Ovulation? 16 Things to Know About Your Menstrual Cycle"، www.healthline.com, Retrieved 7-4-2019. Edited.
  2. Lori Smith BSN MSN CRNP (7-7-2017), "Everything you need to know about ovulation"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9-4-2019. Edited.
  3. "Understanding Ovulation", americanpregnancy.org, Retrieved 7-4-2019. Edited.