أعشاب تمنع امتصاص النشويات

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٠٧ ، ١٢ يونيو ٢٠١٩
أعشاب تمنع امتصاص النشويات

أعشاب تمنع امتصاص النشويات

تُساعد بعض الأعشاب على تقليل أو منع امتصاص النشويات، نذكر مِنها ما يليّ:[١]

  • الحلبة: تُساعد الحلبة على السيطرة على مستوى السُكر في الدم، حيث تُحفز الحلبة الإنسولين وتُبطيء مِن امتصاص السُكريات في المعدة، مِمّا يُخفض مِن مُستوى السُكر في الدم لدى الأشخاص المُصابين بمرض السكري، كما تُستخدم بذور الحلبة كعلاج لارتفاع نسبة الكولسترول والسُكري في الدم.
  • القرفة: تمتلك القرفة العديد مِن الفوائد الصحية؛ بسبب غِناها بمضادات الأكسدة والآثار المُضادة للالتهابات والميكروبات، حيثُ أظهرت الأبحاث أنَّ القرفة تُساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، إذ تُحسن مِن مُستويات الجلوكوز لدى الأشخاص المُصابين بمرض السُكري مِن النوع الثاني.


أطعمة تمنع امتصاص النشويات

تُساعد بعض الأطعمة على تقليل أو منع امتصاص النشويات، نذكر مِنها ما يليّ:[٢]

  • الثوم: يُساعد الثوم على إدارة مُستوى السُكر في الدم، حيثُ أظهرت التقارير أنَّ تناول الثوم يُمكن أنّ يُخفض مِن نسبة السكر في دم الصائم.
  • الحبوب الكاملة: تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف، والمواد الكيميائية النباتية، والمُغذيات التي تُساعد على تنظيم السكر في الدم، حيثُ وجدت إحدى الدراسات أنَّ تناول الحبوب الكاملة يُفيد في حالة حساسية الإنسولين، وإنَّ معدلات الإنسولين الصيام كانت أقل بنسبة 10% بعد تناول الحبوب الكاملة.


أطعمة تؤثر على امتصاص النشويات

تؤثر بعض الأطعمة على امتصاص النشويات، نذكر مِنها ما يليّ:[٣]

  • الخبز الأبيض: يقوم الجسم بهضم المُنتجات المصنوعة مِن الطحين المُكرر مثل الخبز الأبيض بسرعة، حيثُ يتسبب هذا الهضم السريع بارتفاع نسبة السُكر في الدم، كما وجدَّ الباحثون أنّ زيادة تناول الحبوب الكاملة مقابل التقليل مِن تناول الحبوب المُكررة مثل الخُبز الأبيض يُساعد على التقليل مِن تخزين الدهون المُرتبطة بأمراض القلب والسُكري مِن النوع الثاني.
  • الافوكادو: يُعدّ الأفوكادو مصدراً جيداً للدهون الصحية تُساعد على الحد مِن خطر الإصابة بالمتلازمة الأيضية، حيثُ تساعد الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة على التحكم بمستوى السكر في الدم، كما تُحسن مِن حساسية الإنسولين، وتزيد مِن الشعور بالشبع، وأظهرت الدراسات أنَّ الأفوكادو يُقلل مِن خطر المتلازمة الأيضية، وهي مجموعة مِن عوامل خطر الإصابة بمرض السكري، والتي تزيد مِن خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى أنَّ الأفوكادو منخفض في المؤشر الجلايسيمي.[٢]


المراجع

  1. Patricia Bannan, MS, RDN (22-6-2018), "10 Herbs and Spices to Help You Lose Weight "، www.livestrong.com, Retrieved 27-5-2019.
  2. ^ أ ب Christine Case-Lo and Ana Gotter (8-3-2017), "Thirteen foods that won't raise blood glucose"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 27-5-2019.
  3. Beth W. Orenstein, "7 Foods That Spike Blood Sugar"، www.everydayhealth.com, Retrieved 27-5-2019.
28 مشاهدة