أعشاب تهدئ الأعصاب وتساعد على النوم

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٢٥ ، ١٤ أبريل ٢٠١٩
أعشاب تهدئ الأعصاب وتساعد على النوم

أعشاب تُهدئ الأعصاب وتُساعد على النوم

يُعاني حوالي 30٪ من الأشخاص من الأرق أو عدم القدرة على النوم بشكلٍ مزمن، وقد تُساعد العديد من الطرق على النوم، لذلك تم استخدام الأعشاب كعلاج طبيعيّ للمساعدة على النوم، ومن أهم الأعشاب التي تُهدئ الأعصاب وتُساعد على النوم:[١]
  • البابونج: قد يُحسن شرب شاي البابونج من نوعية النوم، فقد وجدت دراسة أُجريت على الأشخاص الذين يُعانون من الأرق المُزمن أنّ أولئك الذين تناولوا 270 ملليغراماً من مستخلص البابونج مرتين يوميًا لمدّة 28 يومًا ينامون بمعدل 15 دقيقة أسرع من المشاركين الذين لم يتناولوا المستخلص.
  • الخُزامى: تُوصف الخُزامى غالبًا برائحتها العطريّة والمهدئة، ويَشرب بعض الأشخاص شاي الخُزامى للاسترخاء وتهدئة الأعصاب والمساعدة على النوم، ويُقلّل الخُزامى من الشعور بالقلق، ويُحسن من جودة النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من القلق أو الاضطرابات المرتبطة بالقلق.
  • لِحاء المَغْنوليَّة: يتكون شاي المغنولية من لحاء النبات غالبًا ومن بعض البراعم والسيقان المُجففة، وفي دراسة أُجريت على الفئران أُثبت أنّ شاي هذه العشبة قد يُقلّل من الوقت المُستغرق في النوم، ويزيد من مدّة النوم، ويُقلّل من الاستيقاظ أثناء الليل، ويُحسن من جودة النوم بشكلٍ عام.


أطعمة تُساعد على النوم

تحتوي بعض الأطعمة والمشروبات على مركباتٍ تُساعد على التّحكم في أجزاء من دورة النوم، ممّا يُساعد على النوم لمدّة أطول، ونذكر من هذه الأطعمة:[٢]

  • الكيوي: أثبتت دراسة أُجريت على الأشخاص الذين تناولوا الكيوي قبل ساعة من النوم، قدرته على تحسين وقت النوم الكلي، وكفاءة النوم، وتقليل وقت النوم لمدّة 4 أسابيع.
  • الجوز: يحتوي الجوز على بعض المركبات التي تُعزز النوم وتنظمه بما في ذلك الميلاتونين، والسيروتونين، والمغنيسيوم، كما يحتوي كلّ 100 غرام من الجوز على مواد مغذية أخرى يمكن أنّ تُساعد على النوم.
  • الأسماك الدهنيّة: تُساعد الأسماك الدهنيّة على تحسين النوم؛ لأنّها مصدرًا جيدًا لفيتامين د وأحماض الأوميغا3 الدهنيّة، وهما مغذيان يُساعدان على تنظيم السيروتونين، وغالبًا ما تكون الأسماك الدهنيّة مرتفعة المحتوى لبعض العناصر الغذائيّة الأخرى التي تُعزز النوم.


طرق أخرى تُهدّئ الأعصاب

يمكن أنّ تؤدي مستويات هرمون التوتر المرتفع المزمن إلى ارتفاع ضغط الدم، والشعور بالقلق، والأرق، والاكتئاب، والسُمنة، وهنالك عدّة طرق يمكن من خلالها تهدئة الأعصاب، ومنها:[٣]

  • ممارسة التمارين الرياضيّة التي تزيد من تدفق الدم والأكسجين إلى الجسم، وتُعزز الطاقة، وتُقلّل من التعب، كما إنّ ممارسة النشاط البدنيّ يُقلّل أيضًا من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول، ويُحفز إطلاق الإندورفين الذي يُحسن المزاج.
  • يمكن أنّ يُقلّل من التوتر، ويُخفف من الضغط اليوميّ، مثل: القلق حول المستقبل، والأمور الخارجة عن إرادة الشخص.


المراجع

  1. Kaitlyn Berkheiser (18-2-2018), "The 6 Best Bedtime Teas That Help You Sleep"، www.healthline.com, Retrieved 9-4-2019. Edited.
  2. Jennifer Huizen , "Which foods can help you sleep?"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 9-4-2019. Edited.
  3. KRISTIN DORMAN, "How to Relax the Nervous System Naturally"، www.livestrong.com, Retrieved 9-4-2019. Edited.