أعشاب غنية بالكولاجين

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:٠٤ ، ١٩ مارس ٢٠١٩
أعشاب غنية بالكولاجين

أعشاب غنيّة بالكولاجين

يوجد عدّة أعشاب لها دور في المحافظةِ على صحةِ الشعر والبشرة، وذلك من خلال إنتاج الكولاجين ومنع تحطيمه في الجسم، ومن أهم مستخلصات الأعشاب المستعملة ما يأتي:[١]

  • الميرامية الحمراء، (بالإنجليزية: Red sage) وهي أحد النباتات العشبيّة المستعملة في الطب الصينيّ.
  • القَتَاد الداني، أو الأسطراغالُس القريب أو المُجاوِر أو القفعاء الدانية، وهو أحد النباتات العشبيّة المستعملة في الطب الصينيّ.
  • الميليتية.


طرق لزيادة إنتاج الكولاجين

يُعدّ الكولاجين من أشهر البروتينات الموجودة في الجسم، إذ يمنح الجسم المرونة في الحركة، ومن أهم طرق زيادته في الجسم ما يأتي:[٢]

  • الصَبِر الحقيقي أو الأَلْوَة الحقيقية أو ألوي فيرا: إذ إنّ له دور كبير في التئام الجروح وعلاج الحروق، وذلك لقدرته على زيادة الكولاجين في البشرة من خلال وضعه على الجروح مباشرة لوحده أو بخلطه مع منتجات أخرى أو تناوله عبر الفم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج: إذ يُعدّ فيتامين ج مهمة جدًا لتعزيز إنتاج الكولاجين؛ وذلك لأنّها يدخل في تكوين حمض الهيالورونيك (بالإنجليزية: Hyaluronic Acid) المسؤول عن تسريع وقت التعافي وتقليل ألم المفاصل، إذ إنّه دون وجود كمياتٍ كافية من فيتامين ج لا يستطيع الجسم الاستفادة من الأطعمة التي تحتوي على حمض الهيالورونيك، كما أنّ حمض الهيالورونيك موجود بشكلٍ طبيعي في الجسم لكن تَقل معدلاته مع تقدم العمر، وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج والأحماض الأمينية يزيد من حمض الهيالورونيك والكولاجين في الجسم.
  • الجينسينج: إذ يُعدّ الجينسينج (بالإنجليزية: Ginseng) مضاد للشيخوخة، حيث إنّه يُعزز من إنتاج الكولاجين في الجسم، كما يَحمي الجسم من الأشعة فوق البنفسجيّة التي تُدمر البشرة عند التعرض للشمس، ويُمكن تناوله عن طريق المكملات الغذائيّة أو عن طريق شاي الجينسينج.


أطعمة تحتوي على الكولاجين

يوجد عدّة أطعمة غنيّة بمضاداتِ الأكسدة التي لها دور في تعزيز إنتاج الكولاجين، ونذكر من أهمها ما يأتي:[٣]


المراجع

  1. "Effects of herbal compound 861 on collagen synthesis and degradation in rat mesangial cells exposed to high glucose.", www.ncbi.nlm.nih.gov, Retrieved 10-3-2019. Edited.
  2. "5 Ways to Boost Collagen", www.healthline.com, Retrieved 10-3-2019. Edited.
  3. "Ways to get healthier looking skin by boosting collagen levels", www.medicalnewstoday.com, Retrieved 10-3-2019. Edited.