أعشاب فقدان الشهية

كتابة - آخر تحديث: ١١:٤٥ ، ١٧ يونيو ٢٠١٩
أعشاب فقدان الشهية

أعشاب لفقدان الشهية

توجد العديد من الأعشاب والنباتات التي تُقلل من الشهية بشكل طبيعي؛ ممّا يساعد على تناول كمّية أقلّ من الطعام، ونذكر من هذه الأعشاب ما يلي:[١]

  • جورمار: تعتبر عشبة الجورمار من أكثر الأعشاب شيوعاً لخصائصها المضادة للسكري، كما يمكن أن تساعد على خسارة الوزن، حيث أظهرت إحدى الدراسات التي شارك فيها أشخاص صائمون أنّ استخدام عشبة الجورمار ساعد على التقليل من الشهية وخفض كمّية الطعام المتناول مقارنةً بالأشخاص الذين لم يتناولوها، كما أظهرت دراسة أجريت على الحيوانات أنّ عشبة الجورمار تساعد على الحفاظ على وزن الحيوانات التي تتناول نظام غذائي عالي بالدهون لمدّة 10 أسابيع.
  • المتة: أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الحيوانات أنّ استخدام المتة لأكثر من 4 أسابيع يعمل على التقليل من كمّية الطعام والماء المتناولة، كما يساعد على خسارة الوزن، وقد بيّنت دراسة أخرى أجريت على الفئران أنّ استخدام المتة لفترة طويلة يقلل من الشهية، وكميّة الطعام المتناول، والوزن.
  • كارالوما فيمبرياتا: تُستخدم عشبة كارالوما فيمبرياتا (بالإنجليزية: Caralluma Fimbriata) لتقليل الشهية وزيادة قدرة التحمّل، حيث يُعتقد أنّها تحتوي على مركّب يزيد من انتشار السيروتونين في الدماغ؛ ممّا يُقلل من تناول الكبروهيدرات ويخفض من الشهية، وبيّنت إحدى الدراسات التي شارك فيها أشخاص يعانون من زيادة الوزن أنّ تناول غرام من مستخلص هذه العشبة لمدّة شهرين يساعد على خسارة الوزن بنسبة 2.5% نتيجة تقليل الشهية.


أعشاب لزيادة الشهية

تُسبب بعض الأطعمة تأخير عملية الهضم وإنتاح الغازات ممّا يؤدّي إلى الشعور بالثقل في المعدة والتقليل من الشهية، ويساعد تناول بعض الأعشاب على تقليل الانتفاخ؛ ممّا يساعد على تحسين الشهية وتحفيز إنتاج العصارة الصفراء التي تُسهّل عملية هضم الدهون، ونذكر من هذه الأعشاب الشمر، والنعناع، والكزبرة، كما تساعد الأعشاب على تحسين رائحة ومذاق الطعام ممّا يزيد من الشهية.[٢]


طرق تقليل الشهية

نذكر فيما يلي بعض الطرق التي تساعد على تقليل الشهية:[٣]

  • شرب الماء قبل تناول الطعام: يساعد شرب كوب من الماء قبل تناول الوجبة على الشعور بالامتلاء والتقليل من الشعور بالجوع بعد تناول الطعام، وأظهرت إحدى الدراسات التي شاركت فيها 50 سيدة يعانين من زيادة الوزن أنّ شرب 1.5 لتر من الماء يومياً لمدّة 8 أسابيع يُقلل من الشهية والوزن بالإضافة إلى أنّه يساعد على خسارة الدهون.
  • تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف: تعدّ الألياف الغذائية من العناصر الفعّالة في تقليل الشهية بالإضافة إلى ارتباطها بخفض معدّلات السمنة، ومن الأطعمة الغنيّة بالألياف الحبوب الكاملة، والبقوليات، واللوز، والتفاح، ,الأفوكادو، وبذور الشيا.
  • ممارسة التمارين الرياضية قبل تناول الطعام: أشارت العديد من الدراسات إلى أنّ هرمونات الشهية تقل بشكل سريع بعد ممارسة التمارين الرياضية وبشكل خاص تمارين الكثافة العالية.


أسباب نقص الشهية

تؤدّي الإصابة بالعديد من الأمراض إلى حدوث نقص في الشهية، حيث تحدث نقص الشهية بشكل أكبر عند كبار السن، كما يمكن أنّ يسبب الحزن والاكتئاب، والإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون، والمبايض، والمعدة، والبنكرياس، قلّة الشهية، ومن الأمراض الأخرى التي تُسبب فقدان الشهية مرض الكبد، والكلى المزمن، ومرض الانسداد الرئوي المزمن، والخرف، وفشل القلب، والحمل، والإيدز، والتهاب الكبد، وقصور الغدّة الدرقية، واستخدام بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية والمسكّنات.[٤]


المراجع

  1. Arlene Semeco (22-1-2018), "10 Natural Appetite Suppressants That Help You Lose Weight"، www.healthline.com, Retrieved 16-5-2019. Edited.
  2. Arlene Semeco (18-9-2017), "16 Ways to Increase Your Appetite"، www.healthline.com, Retrieved 26-5-2019. Edited.
  3. Amy Smith (16-1-2018), "Ten natural ways to suppress appetite"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 16-5-2019. Edited.
  4. "Appetite - decreased", www.medlineplus.gov, Retrieved 16-5-2019. Edited.