أعشاب لبرد المعدة

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:١٤ ، ٨ مايو ٢٠١٩
أعشاب لبرد المعدة

أعشاب لعلاجِ بردِ المَعدة

يحدث برد المعدة نتيجة الإصابةِ ببعض أنواع الفيروسات، وغالبًا ما يُصاب الفرد بها بعد التواصلِ المباشرِ مع شخصٍ مريض، أو تناول طعام ملوث، وقد تُساعد بعض الأعشاب على التقليلِ من الأعراض المُصاحبةِ لبردِ المعدة، ونذكر منها ما يأتي:[١]

  • النعناع: يُساعد النعناع على تهدئةِ اضطراباتِ المعدة، ويُعالج الغازات والانتفاخ، ويُفضل استخدام شاي النعناع لتقليلِ هذا الاضطراب.
  • البابونج: يُساعد البابونج على ارتخاء العضلات، بالإضافةِ إلى أنّه يمتلك خصائصًا مضادةً للالتهاب، كما يُساعد البابونج على التقليلِ من الإسهال، وتَشنُجات المعدة، والغثيان، والانتفاخ، والغازات، ويمكن الاستفادة منه عن طريقِ شرب شاي البابونج، ومن الأعشاب الأخرى التي تُساعد على الهضم، وتمتلك خصائصًا مضادةً للالتهابِ كلّ من حصى البان والشمر.


أعراض برد المعدة

تَبدء أعراض برد المعدة بعد يوم أو يومين من التعرضِ للعدوى، وتَتضمن الأعراض كلّ من الإسهال، والتقيؤ، والغثيان، والصداع، وألم العضلات والمفاصل، وتَشنج وألم المعدة، وارتفاع درجة الحرارة، أو الشعور بالبرد، والتعرق، وفقدان الشّهية، ويمكن أنّ تَستمر هذه الأعراض من يوم إلى عشرةِ أيامٍ، لذا يُنصح باستشارةِ الطبيب إذا ما استمر الإسهال أكثر من ثلاثةِ أيامٍ دون أيّ تَغير، أو عند وجود الدم في البراز، أو وجود علاماتٍ تَدلُ على الجفاف كجفافِ الشفاه، أو الدوخة، أما الأطفال فيجب استشارة الطبيب عند ملاحظةِ العيون الغائرة، أو عدم إفراز الدموع عند البكاء.[٢]


أطعمة يُنصح بتجنبها خلال برد المعدة

توجد بعض أنواع الأطعمة التي يُنصح بتجنبها عند الإصابةِ ببردِ المعدة، وذلك لتجنبِ زيادةِ سوء الأعراض، ونذكر منها ما يأتي:[٣]

  • منتجات الحليب: حيث إنّ العديد من الاشخاص يُعانون من عدم تحمل اللاكتوز، والذي من الممكن أنّ يُسبب الإسهال، وعند الإصابة ببردِ المعدة قدّ يُعاني الشخص من مشاكلٍ خلال هضم اللاكتوز الموجود في الحليب، والجبن، والمنتجاتِ الأخرى.
  • الأطعمة الدهنيّة: إذّ إنّ الأطعمة الدهنيّة تَكون عادةً صعبةَ الهضم، كما تُسبب اللحوم الدهنيّة، والأطعمة الكريميّة، والمكسرات زيادةَ الشعورِ بالامتلاء، الذي قدّ يُحفز اضطراب المعدة، ممّا قدّ يُسبب الإسهال.
  • الأطعمة الحارة: إذّ إنّ الأطعمة الحارة كالفلفل الحار أو الثوم، قدّ تُسبب زيادة أعراض اضطراب المَعدة بشكلٍ أكبر، كما يتمّ طهو الأطعمة الحارة غالبًا بالزيت، ممّا يَجعلها عالية المحتوى بالدهون.


المراجع

  1. Brian Wu (21-12-2017), "Causes and treatments of stomach flu"، www.medicalnewstoday.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  2. Ann Pietrangelo (13-8-2018), "Viral Gastroenteritis (Stomach Flu)"، www.healthline.com, Retrieved 30-4-2019. Edited.
  3. John P. Cunha, "13 Stomach Flu Natural and Home Remedies"، www.medicinenet.com, Retrieved 30-4-2019.Edited.