أغذية ترفع ضغط الدم المنخفض

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٤ ، ١٨ أغسطس ٢٠١٩
أغذية ترفع ضغط الدم المنخفض

ضغط الدم المنخفض

يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة انخفاض ضغط الدم التي تسبب العديد من المشاكل الصحية التي تضر بالشخص كالدوخة، أو الإغماء، كما تشير إلى وجود خطر على القلب، أو حدوث اضطرابات عصبيّة نتيجة الانخفاض الشديد في ضغط الدم التي ينتج عنها عدم وصول الأكسجين والموادّ المغذّية إلى الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى في الجسم ممّا يعرض حياة المريض لخطر كبير، ولكن يمكن تجنب التعرض له من خلال تناول بعض الأغذية والأطعمة التي ترفع ضغط الدم وتجعله في حالة التوازن، لذلك سنذكر في مقالنا هذا بعض الأغذية التي ترفع ضغط الدم المنخفض.


أغذية ترفع ضغط الدم المنخفض

أطعمة ترفع ضغط الدم

  • الملح: أكّدت العديد من الدراسات أنّ الملح من الأطعمة المرتبطة بارتفاع ضغط الدم، لذلك ينصح الأطباء الذين يعانون من انخفاض بضغط الدم بتناول الملح، ولكن ليس القصد فقط تناول الملح الخام، فهنالك العديد من الأطعمة التي يوجد فيها نسبة عالية من الملح، والتي ترفع الضغط، مثل، رقائق البطاطا، والبسكويت المالح، والمخللات، والمكسّرات المملحة، والجبن الرومي، والزيتون المملح، وغيرها الكثير، لكن يجب الحذر من استهلاك هذه الأطعمة بشكلٍ كبير، وتناولها بكميات قليلة.
  • النشويات والسكريات: من أهم مصادر الطاقة التي يحتاجها الجسم السكريات، والنشويات، لذلك يجب مراعاة أن تحتوي كلّ وجبة من الطعام على مصادر السكريات الطبيعيّة، والنشويات كالأرز، والعسل، والعديد من أصناف الفواكه.


مشروبات ترفع ضغط الدم المنخفض

  • الماء: ينصح الأطباء بتناول لترين من الماء في اليوم الواحد، وذلك من أجل الحفاظ على جميع أنشطة الجسم، والحفاظ على توازنه، وبالأخص تنشيط الدورية الدموية في الجسم، وبالتالي الحفاظ على مستوى ضغط الدم.
  • عصير الليمون: يعاني العديد من المرضى من انخفاض ضغط الدم الذي ينتج عن قلّة السوائل في الجسم، لذلك لا بدّ من تناول مشروب عصير الليمون الحامض عندما يشعر الشخص بانخفاض ضغط دمه.
  • عرق السوس: يوجد في عرق السوس العديد من الموادّ التي تؤثر بشكلٍ كبير على مستوى هرموني الكورتيزول والألدوستيرون، وينتج عن ذلك احتباس السوائل في الجسم، ويرفع الاحتباس ضغط الدم، ولكن يوجد اختلاف في كمية عرق السوس التي يختلف تأثيره من شخص لآخر، حيث إن بعض الأجسام تتأثر بتناول كمية قليلة، في حين لا تتأثر أجسام أخرى إلا بالكمياتٍ كبيرة، لذلك يمنع الذين يعانون من ارتفاع الضغط من تناوله.
  • المشروبات التي تحتوي على الكافيين: يوجد العديد من المشروبات التي تحتوي على مادة الكافيين المنبّهة التي ترفع ضغط الدم، لذلك ينصح الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم من تناولها، ولكن بكميات قليلة حتى لا تؤثر على الجسم.


فيديو أغذية ترفع الضغط

إن كنت من الناس الذين يعانون من الضغط المنخفض، قد تحتاج لهذه الأغذية التي ترفع الضغط :