أغذية تساعد على نمو الشعر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٤٩ ، ٨ سبتمبر ٢٠١٨
أغذية تساعد على نمو الشعر

الشعر الطويل

يعتبر الشعر الطويل الناعم والذي يتمتع بصحة جيدة من علامات الجمال عند المرأة، وفي وقتنا الحالي وبسبب تغيرات في نمط الحياة واتباع نظام غذائي غير صحي مليء بالدهون والزيوت، يتأثر الشعر بشكل كبير بحيث يقل نموه ويبدو ضعيفاً ومتكسراً، فنمط الحياة الصحي له أكبر الأثر في نمو الشعر بالطريقة الصحيحة، حيث إنّ الشعر الطبيعي ينمو بمعدل 1. إلى 2 سم في الشهر، وفي فصل الصيف يكون نموه أسرع من فصل الشتاء، ولذلك سوف نقدم لكِ سيدتي من خلال هذا المقال أفضل الأغذية الصحية التي تساعد على نمو الشعر بطريقة أسرع.[١]


أغذية تساعد على نمو الشعر

ومنها:[٢]

  • الخضراوات الورقيّة: وهي من أفضل الأطعمة التي تساعد على نمو الشعر بطريقة صحيّة، وأهمها السبانخ والقرنبيط والخس واللفت لما تحتويه تلك الخضراوات على عناصر غذائية وفيتامينات وأهمها الحديد الذي يساعد على نمو الشعر بشكل كبير.
  • الحبوب الكاملة: حيث تزوّد الشعر بفيتامين ب المركب والذي يعتبر مهماً للمحافظة على صحة الشعر واستعادة لونه الطبيعي، بالإضافة إلى معادن أخرى مثل الزنك والحديد المهمين لتغذية الشعر وإمداده بما يحتاجه.
  • المأكولات البحريّة: والتي تعتبر غنية بالأوميجا3 والأحماض الدهنية والتي تغذي الشعر بشكل جيد وتعطيه لمعاناً رائعاً مما يساعد على نموه، كما ويمكن تناول زيت كبد الحوت من قبل الأشخاص الذين لا تناولون المأكولات البحريّة.
  • البيض: حيث يعد البيض من أفضل مصادر البيوتين والبروتين بالإضافة إلى فيتامين ب12 والذي يعد من أهم العناصر الغذائيّة المهمة لعناصر الجمال عند المرأة، ولا يهم إن كان يجب تناوله مقلياً أو مسلوقاًَ.
  • الجزر: وهو المصدر الأول لفيتامين هـ والذي يحافظ على فروة الرأس بصحة جيّدة، وتعد صحة فروة الرأس ضروريّة للتمتّع بشعر ناعم وصحي أيضاً، ويفضل تناول الجزر أو عصيره يومياً لزيادة نمو الشعر بطريقة أفضل.
  • الفواكه الطازجة: وأهمها البرتقال والبابايا والموز والتي تحفّز نمو الشعر بطريقة فعّالة، فهي تقوي فروة الرأس مما تساعد على تنشيط الدورة الدمويّة وزيادة تدفّق الدم بشكل صحي إلى فروة الرأس، وبالتالي يُنصح بتناول ثلاث حصص من الفواكه الطازجة يومياً على الأقل.


المكسرات والفواكه المجفّفة

وأهمها التمر واللوز والجوز والتين حيث تحتوي على عناصر تحفّز بصيلة الشعر على النمو وذلك عند تناولها بشكل منتظم، والفواكه المجففة أيضاً تحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن والمركبات الغذائيّة المهمة مثل السيلينيوم والزنك، لذا يُنصح بتناولها باستمرار يومياً للحصول على أفضل النتائج.[٣]


المراجع

  1. "NUTRITION AND HAIR HEALTH", hairscientists, Retrieved 8-7-2018. Edited.
  2. NDTV Food (3-5-2018), "7 Amazing Hair Growth Foods You Should Be Eating Daily"، ndtv, Retrieved 7-7-2018. Edited.
  3. Vinod Kumar C (28-6-2018), "Dry Fruits Benefits: From Heart Health To Thyroid Control"، ndtv, Retrieved 8-7-2018.