أفضل استخدام لزبدة الشيا

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٠ ، ٢٢ مارس ٢٠١٧
أفضل استخدام لزبدة الشيا

زبدة الشيا

زبدة الشيا هي عبارة عن مادة دهنية عاجية اللون تستخرج بشكل أساسي من بذور شجرة الشيا الإفريقية، وتمتاز باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية، والتي أهمّها: الفيتامينات، والمعادن وغيرها، وهي تستخدم في صنع العديد من المستحضرات التجميليّة، كما تستخدم في صنع العديد من الأدوية والمراهم؛ والجدير ذكره أنّها تزوّد الجسم بالعديد من الفوائد العظيمة، وفي هذا المقال سنتعرّف على كيفيّة استخدام زبدة الشيا بشكل مفصّل.


أفضل استخدامات لزبدة الشيا

ترطيب وتنعيم البشرة

نطبق مقداراً من زبدة الشيا على الجسم والبشرة بعد الاستحمام، ويمكن استخدامها بطريقة أخرى من خلال إضافة ملعقتين صغيرتين منها في ماء الحمام الدافئ قبل الغسل النهائي، إذ إنّها ستذوب بسرعة، وتغطّي الجسم بطبقة رقيقة.


معالجة الإكزيما

نضع عشر قطرات من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا في وعاء، ونخلط المكوّنات معاً، ثم نضع الخليط على المنطقة المصابة مع التدليك بحركات دائرية، ونكرّر هذه العملية بشكل يومي.


معالجة حب الشباب والندبات

نضع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا، ونصف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، ونصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند في وعاء، ونمزج المكوّنات معاً، ثم نطبّق المزيج على الأماكن المصابة، ونكرّر هذه العملية بشكل يومي.


تنقية وتنعيم الشعر

نأخذ مقدار نصف ملعقة كبيرة من زبدة الشيا، ونفركها جيداً باستخدام أطراف الأصابع حتى تذوب تماماً، ثم نوزعها على قسم صغير من الشعر بأصابع اليدين، ونكرّر هذه العملية حتى تتغطى جميع أجزاء الشعر، ونتركها لمدّة ساعة، ثم نشطف الشعر بالماء الفاتر.


استخدامات أخرى

  • تخفيف آلام الجسم المختلفة: نطبق مقداراً من زبدة الشيا على المناطق المصابة مع التدليك بحركات دائرية، ونكرر هذه العملية بشكل يومي لحين التخلص من الآلام.
  • معالجة احتقان الأنف: نطبق مقداراً قليلاً من زبدة الشيا على المناطق الداخلية لفتحة الأنف بالسبابة، ونكرّر هذه العملية يومياً.
  • حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة: نضع مقداراً منها على البشرة قبل وضع واقي الشمس عليها.
  • ترطيب الشفاه: نضع ثلاث نقاط من زيت النعناع، مع ملعقتين صغيرتين من زبدة الشيا في وعاء، ونمزج المكوّنات جيداً، ثم نمسح الشفاه بالمزيج.
  • التخلص من علامات التمدد: نطبق مقداراً من زبدة الشيا على المناطق المصابة مع التدليك بحركات دائرية، ونكرّر هذه العملية مرة يومياً حتى تختفي العلامات تماماً.
  • القضاء على الهالات السوداء تحت العينين: نضع مقداراً قليلاً من زبدة الشيا على منطقة تحت العينين، ونتركها طوال ليلة كاملة، ونكرر هذه العملية بشكل يومي قبل النوم.
ملاحظة: يفضل انتظار زبدة الشيا حتى تبرد عند تسخينها في الميكروويف؛ لأنّها قد تسبّب حروقاً للأماكن التي توضع عليها، كما أنه يُفضّل وضعها داخل عبوة زجاجية عند تسخينها في الميكروويف.