أفضل الأماكن السياحية في أذربيجان

كتابة - آخر تحديث: ٠٨:١٦ ، ١١ فبراير ٢٠١٩
أفضل الأماكن السياحية في أذربيجان

أفضل الأماكن السياحيّة في أذربيجان

تُوجَد في أذربيجان الأوروبّية العديدُ من الأماكن التي تجذب آلاف السيّاح إليها، ومن أفضل الأماكن، والمُدن السياحيّة فيها:[١]

  • باكو: وهيَ عاصمة أذربيجان الرسميّة، حيث تتميّز بقُربها من بحر قزوين، وامتلائها بالفنادق السياحيّة، ووجودِ العديد من المَعالِم السياحيّة فيها، كالمتاحف، ومركزِ حيدر علييف، وناطحاتِ السحاب التي من أشهرها: أبراجُ اللهب، ومراكزِ التسوُّق الضخمة، وغيرها.[٢]
  • قابالا: تبعدُ قابالا عن العاصمة باكو مسافة مئتين وخمسة وعشرين كيلومتراً تقريباً، علماً بأنّها استمرَّت عاصمةً لألبانيا مدّة ستّمئة سنة؛ ولهذا فإنّها تُعَدُّ موطناً للعديد من الأماكن التاريخيّة، والمباني الأثريّة المُهمّة، كما أنّها تتميّز بجمال الطبيعةِ فيها، كالغابات الروسيّة، وغابات الكستناء، والكثير من وديان الأنهار، والقُرى ذات الطبيعة الجميلة، وغيرها.
  • شاكي: حيث إنّ أكثر ما يُميِّز المدينة هي شوارعها التي يأتي السيّاح؛ للتجوُّل فيها، والاستمتاع بعراقة المدينة التاريخيّة.
  • غانجا: وهي من ضمن المُدن الكُبرى في أذربيجان، حيث تتميّز بطبيعتها التي تضمُّ الغابات، والينابيع المَعدنيّة، ومَحميّة غويغول، كما أنّها تتميّز أيضاً بإرثها الثقافيّ المُتمثِّل بضريح الشاعر نظامي غانجافي الذي يصلُ ارتفاعُه إلى عشرين متراً، بالإضافة إلى وجود مَتحفٍ، ومَسرحٍ، ومَعرضٍ يحمل اسم الفنّان نظامي غانجافي، ومتاحف مَحليّة بقِطع أثريّة تُقارب الثلاثين ألفاً.


الأماكن الأثريّة في أذربيجان

تُعَدّ أذربيجانُ موطناً للعديد من المَعالِم الأثريّة ذات الأهمّية التاريخيّة، والتي تشتهر باعتبارها أماكنَ سياحيّة مُهمّة، ومن أبرزها:[٣]

  • مُتنزَّه كوبوستان الصخريّ: صُنِّفَ هذا الموقع الأثريّ ضمنَ قائمة التراث العالَميّ لمُنظَّمة اليونسكو، وهو عبارة عن هضبة من الصخور المُزيَّنة بأكثرَ من ستّة آلاف من النقوش الصخريّة التي تعكس فنوناً، وثقافات على مدى أربعين ألف سنة.
  • مدينة باكو المُسوَّرة: كانت العاصمةُ باكو مُستوطنةً للبشر منذُ العصر الحجريّ القديم، وهيَ مُحاطَة بالجُدران الدفاعيّة، كما أنّ داخلَ المدينة المُسوَّرة مبانٍ أثريّة على الطُّرز المعماريّة الزرادشتيّة، والعربيّة، والفارسيّة، والساسانيّة، والشيرفانيّة، والروسيّة، والعُثمانيّة، وفيها بُرجُ العذراء الذي يعود تاريخ بنائه إلى القرن الثاني عشر، وهو أقدمُ نُصُب تذكاريّ في أذربيجان، ومن الجدير بالذكر أنّ المدينة، وما فيها تندرج تندرِجُ ضمنَ قائمة التراث العالَميّ لمُنظَّمة اليونسكو.
  • مبنى زان ساراي: حيث يعود تاريخُه إلى العام ألف وسبعمئة واثنين وستّين، وهو مبنىً مُزخرَف بالجداريّات، ومُزيَّن بالزُّجاج المُلوَّن، كما أنّ داخل المبنى غرفة تمتلئ بالتصاميم المُعقَّدة، وصور لمشاهدَ بطوليّة من معركة (Haci Çələbi’s).[٤]


الأماكن الطبيعيّة في أذربيجان

تتنوّع الأماكن الطبيعيّة في أذربيجان بينَ جبال، وسهول، وأماكنَ طبيعيّة خلّابة، من أشهرها:[٥]

  • حديقة أبشيرون الوطنيّة: تمتدُّ الحديقةُ على مسافة 8.0937كم2، وهيَ امتداد من السُّهول القاحلة المليئة بالكُثبان الرمليّة، وفيها أكثر من خمسين نوعاً من الحيوانات التي يُعَدُّ بعضُها مُهدَّداً بالانقراض.
  • بحر قزوين: يُعَدّ بحر قزوين أكبرَ بُحيرة في العالَم؛ إذ يمتدُّ شاطئها على مسافة خمسمئة كيلومتر، كما تتوزّع في المنطقة المُنتجَعات الجميلة.
  • آغ جول ناشيونال بارك: وهيَ حديقة منخفضة فيها بُحيرة (آغ جول ثاني) التي تُعَدُّ أكبر بُحيرة في أذربيجان، والتي تستقبلُ أيضاً على ضِفافها العديدَ من الطيور المهاجرة، وتحتضنُ في مياهها أنواعاً عديدة من الأسماك.
  • بُحَيرة غويغول: ويُطلَق عليها اسم (البُحيرة الزرقاء)، وهيَ منطقة جذب مُهمّة في أذربيجان، علماً بأنّها تقع على ارتفاع ألف وخمسمئة متر فوقَ سفوح موروفداغ.


المراجع

  1. "Top 5 Cities to Visit in Azerbaijan", fortytravels.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.
  2. Bruce Schoenfeld (9-4-2018), "Beautiful Pictures Of Baku, Azerbaijan"، www.nationalgeographic.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.
  3. Caroline Oberheu (25-4-2017), "UNESCO World Heritage Sites In Azerbaijan"، www.worldatlas.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.
  4. "Xan Sarayı", www.lonelyplanet.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.
  5. Sam Bedford (10-1-2018), "The 11 Most Beautiful Places in Azerbaijan"، theculturetrip.com, Retrieved 12-1-2019. Edited.