أفضل الأماكن في كان

كتابة - آخر تحديث: ١٠:٢٣ ، ٤ أكتوبر ٢٠١٨
أفضل الأماكن في كان

مدينة كان

تُعَدُّ مدينة كان الفرنسيّة مُنتجَعاً يستقطِب العديد من السيّاح، وهي واقعة جنوب شرق فرنسا، وتحديداً في إقليم يُدعَى بروفانس ألب كوت دازور، على شواطئ ساحل كوت دازور المُطِلِّ على البحر الأبيض المُتوسِّط، ​​وتبعُد مدينة كان مسافة 30 كم عن جنوب غرب مدينة نيس، كما أنّها واقعة على خطّ طول 43.55، ودائرة عرض 7.01، وهي ترتفع عن سطح البحر بحوالي 11م، ويُعَدّ أشهر ما يُميِّز مدينة كان استضافتها لمهرجان كان السينمائيّ الذي يقدِّم جائرة النخلة الذهبيّة (بالإنجليزيّة: Golden Palm) للأفلام المُتميِّزة، ويبلغ عدد سُكّان المدينة ما يقارب 70 ألف نسمة، وهي بذلك تحتلّ المرتبة السابعة من حيث عدد السكّان في منطقة بروفانس ألب كوت دازور.[١][٢] بدأت مدينة كان عام 997م كميناء للصيد، وقد كان يُطلَق عليها اسم ميناء كانو (بالفرنسيّة: Portu Canuae)، وفي عام 999م، بُنِيَت قلعة "Castrum Marcellus" على أحد تلال المنطقة، وتحتوي هذه القلعة على قمّة عالية تُسمَّى "khan" تبعاً لثقافة "Celto-Ligurian"، ومن هنا أُطلِقَ على المدينة اسم كان؛ نسبة إلى قمّة القلعة.[٣]


أفضل الأماكن الطبيعيّة في كان

من أهمّ الأماكن ذات الطبيعة الجميلة في كان ما يأتي:[٤]

  • حديقة كروي (بالفرنسيّة: La Croix des Gardes): أُقيمت حديقة كروي في القرن التاسع عشر الميلاديّ، على يد أحد الزوّار البريطانيِّين الدائمين للمنطقة، حيث بنى قصراً كبيراً غرب مدينة كان، وأحاطَ القصر بمساحاتٍ كبيرةٍ من الحدائق الجميلة، فأصبحت هذه المساحات حدائق عامّة تبلغ مساحتها 200 فدان، إذ يتمتّع الزائر بالتنزُّه وقضاء الأوقات المُمتِعة فيها.
  • شاطئ النخيل (بالفرنسيّة: Palm Beach): هو أحد الشواطئ العامّة في كان، وهو يتمتّع بجوّ هادئ؛ لكونه واقعاً على طَرَف بعيد عن شوارع المدينة الصاخبة، حيث يُعتبَر شاطئاً مناسباً للعائلات، والمُتزلِّجين؛ وذلك لأنّ مياهه القريبة من الشاطئ ضحلة.
  • جزيرة سانت مارغريت (بالفرنسيّة: Sainte-Marguerite Island): تُوجَد في الجزيرة عدّة شواطئ جميلة يأتي السيّاح إلها؛ للاستمتاع فيها بعيداً عن زخم المدينة، وفيها بعض المباني القديمة.
  • شاطئ بلاج دو ميدي (بالفرنسيّة: Plage du Midi): هو أحد الشواطئ البعيدة الهادئة، وهو يُعَدُّ مكاناً جميلاً للاسترخاء، وفيه مجموعة من الأكشاك، ومحلّات بَيع المُرطِّبات.


أفضل الأماكن التاريخيّة في كان

تُوجَد في كان عدّة معالِم ذات طابع تاريخيّ، ومن هذه الأماكن:[٤]

  • البلدة القديمة (بالفرنسيّة: Le Suquet): وهي أقدم منطقة في مدينة كان، حيث كانت قديماً مُستوطَنة رومانيّة، وهيَ الآن حيّ ذو مبانٍ قديمة تتَّخِذ طابعاً معماريّاً، تعود إلى القرن 18، و19م، وتتميَّز بألوان الباستيل الجميلة، كما تضمّ الشوارع الُمتعرِّجة في هذا الحيّ مجموعة من المطاعم.
  • متحف كاستر (بالفرنسيّة: Musée de la Castre): يقع المبنى في قلعة تعود إلى زمن القرون الوُسطى؛ فقد كانت هذه القلعة مَوطِناً لرهبان ليرنز، وهذه القلعة مبنيّة على مكان مُرتفِع مُطِلّ على مناظر جميلة في مدينة كان، كما ضمّ المتحف في القرن 19م مجموعات فنِّية صَنَعها السكّان المحلِّيون، مثل: القِطَع الأثريّة التي يعود تاريخها إلى العصور الوُسطى، والآلات الآسيويّة، واللوحات المُميَّزة.
  • كنيسة سيِّدة الأمل (بالفرنسيّة: Notre Dame d'Espérance): وهيَ كنيسة ذات إطلالة رائعة، إذ تقع على قِمّة تلّة من تلال مدينة كان، ويعود تاريخها إلى القرنين 14 و15م، كما أنّها تتميَّز ببناء تاريخيّ مُميَّز.
  • متحف بونار (بالفرنسيّة: Musée Bonnard): يقع المتحف في ضاحية كانيت (بالفرنسيّة Le Cannet) الواقعة على تلٍّ عالٍ يبعُد عن وسط مدينة كان مسافة 3كم، والمتحف عبارة عن فيلا تُسمَّى بيلي بوك (بالفرنسيّة :Belle-époque)، حيث خضعت هذه الفيلا للتجديد، وإضافة مُلحَق عصريّ رائع إليها، وتُعرَض في هذا المتحف لوحات الرسام التشكيليّ بيير بونار الذي انتقل إلى باريس عام 1910م بصحبة زوجته، وسكنَ في فيلا على شاطئ مدينة كانيت، وهذه اللوحات تتميَّز بألوانها المُفعَمة بالحيويّة، وأهمُّها لوحات المناظر الطبيعيّة لمدينة سانت تروبيه، ومُنتجَعات الريفيرا.[٥]


أفضل الأماكن الحيويّة في كان

تُعَدُّ مدينة كان منطقة نابضة بالحياة؛ إذ تُوجَد العديد من الأماكن التي يُمكِن للزائر أن يمارس فيها العديد من الأنشطة، ومن أهمّ هذه الأماكن:[٤]

  • سوق فورفيل (بالفرنسيّة: Marché Forville): وهو أحد الأماكن المُغلَقة التي تضمّ أسواقاً يوميّة يَعرِض فيها الفرنسيّون بضائعهم المحلِّية، من فواكه، و خضراوات طازجة، وموسميّة، كما تُعرَض فيها اللحوم، والأسماك الطازجة، وغيرها من المأكولات البحريّة.
  • قاعة المدينة (بالإنجليزيّة: The Town Hall): تُعَدّ أحد المباني القديمة التي يعود تاريخ بناؤها إلى عام 1877م، حيث بناها لويس هورلير خلال مدّة 3 سنوات، وجَعَلها قاعة للمدينة، ويُطِلّ المبنى اليوم على ميناء مدينة كان، وهو يتميَّز بعمارته التي تتَّخِذ طابع مباني القرن 19م، ويَعتمِد أهل المدينة على هذا المبنى في تسجيل كلِّ شيء محلِّي.
  • ميناء كان (بالفرنسيّة: Le Vieux Port): يتميَّز ميناء كان بكونه مُجمَّعاً لليُخوت الضخمة، وعلى ساحل البحر تُوجَد استراحات يتمتَّع فيها الزوّار بشروق الشمس، ومغيبها مع مَنظَر اليُخوت.
  • مهرجان كان للأفلام (بالإنجليزيّة: Cannes Film Festival): يُعقَد مهرجان كان سنويّاً في دار الفنون، والسينما الرئيسيّة للمدينة، حيث يأتي إلى المهرجان العديد من نجوم السينما العالَميِّين، وهو من أشهر المهرجانات الدوليّة في العالَم.
  • شارع لا كروازيت (بالفرنسيّة: La Croisette): هو أحد الشوارع المُميَّزة في كان، حيث تُوجَد فيه الفنادق الفخمة، والمحلّات التجاريّة الراقية، كما أنّه مُطِلّ على كورنيش مُغطّى بشجر النخيل، إذ يُعَدُّ هذا الكورنيش مكاناً جميلاً للتنزُّه، وخاصّةً في الليل، عندما تُزيِّنه الأضواء الساطعة، بالإضافة إلى وجود القصور الفندقيّة الجميلة فيه.[٦]


المراجع

  1. "Where Is Cannes, France", www.worldatlas.com, Retrieved 29-7-2018. Edited.
  2. "Satellite View and Map of the City of Cannes", www.nationsonline.org, Retrieved 29-7-2018. Edited.
  3. (2012), CANNES, French: Trulli printing company, Page 4. Edited.
  4. ^ أ ب ت Alex Ledsom (7-6-2018), "Unmissable Things to Do in Cannes"، www.theculturetrip.com, Retrieved 4-8-2018. Edited.
  5. "Musée Bonnard", www.lonelyplanet.com, Retrieved 29-7-2018. Edited.
  6. "La Croisette", /www.lonelyplanet.com, Retrieved 29-7-2018. Edited.