أفضل الزيوت لتنعيم الشعر

كتابة - آخر تحديث: ١٤:٢٦ ، ١٤ يناير ٢٠١٦
أفضل الزيوت لتنعيم الشعر

أفضل زيوت للشعر

تتعدّد الزيوت الطبيعية المستخدمة في علاج مشاكل الشعر المختلفة، ويكون استخدام أي منها بناءً على تحديد الفائدة التي يقدّمها كلّ منها للشعر، فالزيوت التي تحفز نمو الشعر تختلف عن تلك التي تساعد في معالجة ضعف الشعر وتكسره، كما تختلف عن غيرها من الزيوت التي تركّز على معالجة فروة الشعر، وفيما يلي قائمة بأفضل زيوت الشعر مع توضيح للفائدة لكلّ منها.


زيت الزيتون

يساعد هرمون DHT الموجود فيه على التقليل من فجم فتحة حويصلات الشعر، مانعاً بذلك من تساقط الشعر والإصابة بالصلع، كما يحفّز فروة الشعر على إنتاج شعر جديد، من خلال تنشيط عمل الدورة الدموية فيها، بالإضافة إلى محافظته على صحّة فروة الشعر بمساعدة مضادات الأكسدة الموجودة فيه.


زيت اللافندر

بالإضافة إلى الرائحة العطرية الجميلة التي يقدمها للشعر، فهو من أهمّ الزيوت التي تساعد في منع تساقط الشعر وعلاجه، حيث يساهم في إعادة ظهور الشعر المتساقط خلال فترة قصيرة من الاستعمال المنتظم له، بالإضافة إلى الخصائص المطهرة التي يمتلكها والتي تبقي فروة الشعر خالية من الميكروبات والفطريات.


زيت اللوز

يعمل على ترطيب الشعر، بالإضافة إلى قدرته على التخلّص من الخلايا الميتة المتراكمة على فروة الشعر، والسماح لفروة الشعر بالتنفس والبقاء خالية من مسببات الالتهاب، كما يساهم في تنشيط نمو الشعر الجديد الظهور، ممّا يساهم في ظهوره وبروزه فيما بعد كشعرة كاملة، كما يحميها من التعرّض للتكسّر والتساقط، مع قدرته على معالجة الأمراض الجلدية، إلّا أنّه يحذر استخدام هذا الزيت من قبل الأشخاص الذين تظهر لهم حساسية من المكسرات.


زيت السمك

يختلف زيت السمك عن غيره من الزيوت المفيدة للشعر بأنّه لا يستخدم بوضعه على الشعر، بل يتم تناوله على شكل أقراص، أمّا فائدته للشعر فتتمثّل في احتوائه على اثنين من الأحماض الدهنية أوميجا3 المفيدة للشعر، وهي EPA, DHA.


زيت الروزماري

يستخدم زيت الروزماري في التخلص من القشرة وتقصف الشعر، كما يقوي من حويصلات الشعر ويساعد في زيادة قدرتها على إنتاج الشعر، مع قدرته على تقوية الشعر وزيادة طوله، وذلك بفضل احتوائه على عدد من الفيتامينات والمعادن المغذية للشعر مثل الحديد والكالسيوم، بالإضافة إلى احتوائه على مضادات الأكسدة أيضاً.


زيت شجرة الشاي

يساعد زيت شجرة الشاي في علاج الشعر المتكسر وزيادة قدرته على النمو ليصبح قوياً وصحياً وكثيفاً، حيث يساعد بشكل كبير على تقليل المسامات المغلقة وترطيب الجلد، بالإضافة إلى احتوائه على مجموعة من مضادات البكتيريا التي تحمي فروة الشعر من الأمراض البكتيرية والمعدية.