أفضل الفيتامينات للجسم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٥٦ ، ٢٦ مارس ٢٠١٧
أفضل الفيتامينات للجسم

الفيتامينات

تعتبر الفيتامينات مركبات عضوية يتم الحصول عليها عن طريق تناول بعض أنواع الأطعمة، أو من خلال تناول المكملات الغذائية، حيث يحتاجها الجسم من أجل تنظيم الكثير من العمليات الحيوية كعملية التمثيل الغذائي، والحفاظ على مستوى السكر في الدم، وحماية القلب وباقي أعضاء الجسم، بالإضافة إلى الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، ومن أجل الحصول على الكمية الكافية للجسم من الفيتامنيات يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.


أفضل الفيتامينات للجسم

فيتامين B12

يساهم هذا الفيتامين بتحويل الكربوهيدرات إلى طاقة، وإنّ أي نقص بفيتامين B12 يؤدي للشعور بالتعب، وانخفاض معدل التركيز، والذاكرة، ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول البيض، والسمك، والحليب، أو عن طريق تناول المكملات الغذائية لفيتامين B12.


فيتامين B6

يحافظ هذا الفيتامين على صحة الجهاز العصبي والعقلي، وفي إنتاج النواقل العصبية، كما يساعد على عملية هضم الطعام، ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول الأسماك، واللحوم، أو المكملات التي تحوي عليه.


حمض الفوليك

هو أحد الفيتامينات المهمة جداً للجسم، خاصة في فترة الحمل حيث يحمي الجنين من الإصابة بالتشوهات الخلقية، ويمكن الحصول عليه من السبانخ، والأفوكادو.


الثيامين B1

يساعد هذا الفيتامين على تنظيم مستوى السكر في الدم، عن طريق تحويل السكر الموجود إلى الطاقة، كما ويساهم في تنظيم عدد ضربات القلب، والحفاظ على صحة الخلايا الدماغية، ويمكن العثور عليه في الأسماك، والفاصولياء، والمسكرات.


النياسين B3

يساهم هذا الفيتامين في زيادة مستويات الطاقة بالجسم، كما يساعد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم، ويمكن الحصول عليه عن طريق الدجاج، والأفوكادو، والسمك.


فيتامين أ

يساهم هذا الفيتامين بالحفاظ على صحة العين، كما يساهم في تقوية البصر، ويزيد مناعة الجسم، ويساهم في المحافظة على نضارة البشرة والشباب، ويمكن الحصول عليه عن طريق تناول الفواكه والخضروات.


فيتامين ج

يزيد مناعة الجسم ويحميه من الإصابة بالعديد من الأمراض، كما يساهم في تقليل نسبة الكولسترول الضار بالجسم، ويمكن الحصول عليه من الفراولة، والقرنبيط، والبرتقال، كما يساهم في زيادة سرعة التئام الجروح، والمساعدة على امتصاص الحديد، والحفاظ على صحة الأسنان واللثة، ويمكن الحصول عليه من الملفوف، والبطاطا، والطماطم، والحمضيات، والبرقوق.


فيتامين د

يمكن الحصول عليه من أشعة الشمس، ويساهم في الحفاظ على صحة العظام، وحمايتها من الإصابة بهشاشة العظام، كما يمكن الحصول عليه من السلمون، والتونة، والسمك.


فيتامين هـ

يساهم في تزويد الجسم بالطاقة، والمحافظة على صحة البشرة، ويمكن الحصول عليه من السبانخ، والفول السوداني.


فيتامينK2

يساهم هذا الفيتامين في المحافظة على الجسم من الإصابة بهشاشة العظام، حيث يساهم بتقوية العظام، كما يساهم في المساعدة على تخثر الدم.