أفضل تخصصات الطب البشري

كتابة - آخر تحديث: ١٢:٥٤ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٨
أفضل تخصصات الطب البشري

أفضل تخصصات الطب البشري

نذكر لكم في هذه القائمة مجموعة من أفضل التخصصات الطبية البشرية التي يمكن دراستها في الجامعات، وهي كالآتي:[١]

  • جراحة العظام: هي العملية التي يقوم بها الطبيب المتخصص، والذي تمّ تدريبه على تقييم وعلاج المشاكل التي تصيب العظام أو الأربطة أو المفاصل في جسم الإنسان، مثل: الأورام، وهشاشة العظام، بالإضافة إلى مشاكل العمود الفقري، والكسور وغيرها، ويشار إلى أنّ هذا الطبيب يعمل جنباً إلى جنب مع أطباء الرعاية الصحية الأخرى إمّا في المستشفيات أو في العيادات الخاصة.
  • الجراحة العامة: حيث يتمّ من خلالها علاج الأمراض والتشوهات المختلفة باستخدام الإجراءات الجراحية، ويقوم بهذه العملية أطباء تمّ تدريبهم على العناية بالمرضى قبل وأثناء وبعد الجراحة، كما تكون لديهم الخبرة الواسعة في حالات الطوارئ والعناية المركزة هذا بالإضافة إلى التشريح والإنعاش والمناعة وغيرها من العلوم الأخرى، ويشار إلى أنّ هناك بعض التخصصات الفرعية المندرجة تحت قائمة الجراحة العامة، والتي تتضمن طب الأطفال، والأوعية الدموية، والأعصاب.
  • أخصائي القلب: هو الطبيب المتخصص في اكتشاف وعلاج أمراض القلب والأوعية الدموية والوقاية منها، حيث إنّه يعمل بشكلٍ وثيقٍ وشخصي مع المرضى ويدرس تاريخهم الطبي، كما يقوم بإجراء الفحوصات الجسمانية الشاملة لهم، مثل: ضغط الدم، والرئتين، والوزن، والقسطرة وغيرها، ويشار إلى أنّ هذا الطبيب يمارس عمله في المستشفيات أو العيادات الخاصة ومراكز الأبحاث، بالإضافة إلى الجامعات.
  • جراح التجميل: يعمل جراح التجميل بشكلٍ أساسي على تقليل التشوهات أو الندوب التي تصيب الإنسان نتيجة تعرضه للحوادث أو ولادته بعيوبٍ خلقية، أو حتّى إصابته ببعض الأمراض كالأورام وغيرها، ويحتاج الطبيب أن يكون على درايةٍ واسعة في مجال نقل الأنسجة الحرة وعمليات إعادة الزرع وغيرها من المهارات الأخرى.
  • أخصائي أشعة: وهو التخصص الذي يتمّ فيه استخدام الإشعاعات المؤينة وغير المؤينة لتشخيص الأمراض، وعلاجها، ويكون ذلك من خلال استخدام الأشعة السينية أو التصوير بالرنين المغناطيسي، أو الأشعة المقطعية، أو الموجات فوق الصوتية وغيرها.
  • أخصائي الأورام: وهو نوع الطب المتعلق باكتشاف وعلاج أمراض السرطان، حيث تقع على عاتق الطبيب مجموعة من المسؤوليات التي تتضمن: شرح التشخيص، والمراحل التي يمر بها المريض، بالإضافة إلى مناقشة خيارات العلاج، والمساعدة على علاج الألم المصاحب لهذا المرض.
  • طبيب العناية المشددة: والتي تعرف أيضاً باسم العناية المركزة، حيث يجب أن يكون الطبيب مؤهلاً لتشخيص الأمراض الحرجة وعلاجها، هذا ويجب أن يكون لديهم معرفة كبيرة في الأخلاق والقضايا الاجتماعية، بالإضافة إلى الإجراءات التكنولوجية والأجهزة الطبية وغيرها.
  • طبيب الأمراض الجلدية: وهو المختص في علاج الأمراض والمشاكل الجلدية كحب الشباب، والصدفية، والأكزيما، والالتهابات الجلدية، والسرطان، وتشمل المناطق التي يتمّ علاجها الشعر، والأظافر، والفم، والأعضاء التناسلية.
  • طبيب المسالك البولية: يعمل طبيب المسالك البولية بشكلٍ أساسي على علاج مشاكل الجهاز البولي الذي يشمل الحالب، والكليتين، والمثانة، والإحليل، بالإضافة إلى الغدة الكظرية، والأنسجة التناسلية الذكرية.
  • طبيب أمراض الجهاز الهضمي: يتخصص طبيب الجهاز الهضمي بعلاج الأمراض المؤثرة على المريء، والبنكرياس، والقولون، والمعدة، والمرارة، والكبد، والقنوات الصفراوية.


اختيار التخصص الطبي

هناك مجموعة من النصائح التي يجب اتباعها قبل اختيار التخصص الطبي، وهي كما يأتي:[٢]

  • الاستفادة من تجارب طلاب الطب الأكبر سناً، وأخذ المعلومات عن التخصصات الأخرى.
  • التفكير جيداً قبل اختيار التخصص، والتركيز في الأمور التي يحبها ويميل إليها الطالب.
  • البقاء منظماً، ومواكبة آخر التطورات الطبية المتعلقة بالتخصص المراد اختياره، وذلك لتنمية الموهبة واكتساب الخبرة اللازمة.
  • عدم السماح للأصدقاء أو الأقارب بالتأثير على رأي الطالب في عملية اختيار التخصص المناسب.
  • الحرص على اختيار التخصص الذي يحقق الرضى للطبيب بعد تخرجه، سواء من الناحية المادية أو المعنوية.
  • عدم اختيار التخصص الطبي بناءً على سهولة دخوله أو التسجيل فيه، حيث يجب أن يكون الاختيار مبنياً على الرغبة والاهتمام فقط.


التخصصات الطبية الأعلى أجراً

فيما يأتي قائمة بالتخصصات الطبية الأعلى أجراً، وهي كالآتي:[٣]

التخصص الطبي الأجر بالدولار
جراحة العظام 464،500
طبيب القلب (الأمراض المجتاحة) 461,364
طبيب القلب (الأمراض غير المجتاحة) 447,143
طبيب الجهاز الهضمي 441,421
طبيب المسالك البولية 424,091
طبيب الأورام 396,000
طبيب الأمراض الجلدية 370,952
تخصص الأشعة 368,250
أمراض الرئة 351,125
الجراحة العامة 336,375


فيديو دراسة الطب

اتبع شغفك وحققك حلمك في دراسة الطب ، شاهد الفيديو لتعرف أكثر:


المراجع

  1. Lauren Diffendarfer (2016-3-23), "The Top 10 Medical Specialties That Everyone is Talking About"، www.advancedmedicalcertification.com, Retrieved 2018-10-9. Edited.
  2. Mariam Zaidi (2018-2-6), "How and When to Choose a Medical Specialty"، www.kaptest.co.uk, Retrieved 2018-10-9. Edited.
  3. " THE 10 BEST-PAYING MEDICAL SPECIALTIES", www.forbes.com, Retrieved 2018-10-9. Edited.