أفضل جامعات العالم

كتابة - آخر تحديث: ٠٦:٥٥ ، ١٣ ديسمبر ٢٠١٥
أفضل جامعات العالم

الجامعات الأفضل

يتمّ تصنيف الجامعات في العالم بالاستناد على مجموعةٍ من العوامل؛ كجاذبيّة الحرم الجامعي، ورضا الطلاب، والفوائد اللامنهجيّة (مثل برامج ألعاب القوى)، والقدرة على تحمّل تكاليف التعليم، وقدرتها على تطوير المعرفة والمهارات الخاصة والبحوث العلميّة. منذ مهد الجامعات انحصرت المنافسة على أفضل الجامعات في العالم بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة.


أفضل جامعات العالم

جامعة هارفارد

تعدّ هارفارد أفضل جامعة عرفها العالم باعتبارها مقياساً بحثياً لجميع الجامعات الأخرى، ويعود تأسيسها إلى عام 1636م لتكون بذلك أقدم جامعة قائمة في أغنى دولة بالعالم، ويصل ناتج الجامعة الإجماليّ أكثر من ستةٍ وثلاثين مليار دولار أمريكيّ، وهي موطن لسبعةٍ وأربعين شخصاً حصلوا على جائزة نوبل، ودرس فيها رئيسا دولتين مشهورتين، وثمانية وأربعين شخصاً حصلوا على جائزة بوليتزر. تحتوي على أكبر مكتبة أكاديميّة بواقع ستة مليون كتاب، وهي إحدى الجامعات الرائدة في مجال الدراسات الطبيّة، والقانون، والأعمال التجاريّة.


جامعة ستانفورد

توجد في منطقة ستانفورد التابعة إلى ولاية كاليفورنيا الأمريكيّة، وتُخصّص الجامعة ما يقارب تسعة عشر ملياراً لشؤون الموارد البحثيّة، وتحتوي على جاسبر ريدج البيولوجيّ الذي يُتيح للعلماء دراسة النظم الإيكولوجيّة مباشرةً، وعلى معهد هوفر الذي يُعدّ أحد مراكز البحوث الاجتماعية والسياسية، والاقتصادية الرائدة في البلاد، ويُعدّ أعضاء هيئة التدريس في الجامعة من خيرة أقوى الهيئات؛ حيث إنّ اثنين وعشرين منهم حصلوا على جائزة نوبل، وواحد وخمسين منهم من أعضاء الجمعيّة الفلسفية الأمريكية.


معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا

يعود تأسيسه إلى عام 1861م في كامبردج الأمريكيّة، وتخرّج من المعهد الكثير من العلماء والمهندسين البارزين في العالم؛ حيث حصل منهم على ثمانين جائزة نوبل، وستّة وخمسين ميدالية وطنيّة في مجال العلوم، وثمانية وعشرين شخصاً حَصلوا على الميدالية الوطنية للتكنولوجيا والابتكار، ويُنفق المعهد أكثر من عشرة مليارات في مجالي الفنون، والعلوم الإنسانيّة. من أشهر الشخصيّات التي درست في المعهد الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان، ورئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي السابق.


جامعة كاليفورنيا

توجد في مدينة بيركلي التابعة لولاية كاليفورنيا، وهي إحدى الجامعات الأفضل في العالم، وهي أكثر جامعة في العالم يتخرّج منها أشخاص حاصلون على درجة الدكتوراة، وتحتوي على تسعة وثلاثين مُدرّساً هم أعضاء في الجمعيّة الفلسفيّة الأمريكيّة، واثنين وعشرين حصلوا على جائزة نوبل.


جامعة كامبردج

هي أفضل جامعة موجودة في المملكة المتحدة البريطانيّة، ويعود تأسيسها إلى عام 1209م، ودرس فيها خيرة العلماء الذين لعبوا دوراً في إحداث تغيّرات هائلة في مجال العلم كفرانسيس بيكون، وإسحاق نيوتن، وتشارلز داروين، وجيمس كلارك ماكسويل، وأوغسطس دي مورغان، وإرنست رذرفورد، وهاردي، وسرينفاسا رامانوجان، وآلان تورنج، وفرانسيس كريك، وجيمس واطسون، وروجر بنروز، وستيفن هوكينج، وأهمّ ما يُميّز الجامعة أنّها مبنيّة بالطراز المعماري القوطيّ.