أفضل حل للتخلص من الناموس

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٣٢ ، ٢٧ يناير ٢٠١٩
أفضل حل للتخلص من الناموس

استخدام مصيدة الناموس

يساهم استخدام مصيدة الناموس في التخلص من الناموس بفعالية كبيرة، وهي عبارة عن آلة مخصصة تعتمد على الحرارة وثاني أكسيد الكربون لجذب الناموس، واصطياده، أو القضاء عليه باستخدام الشبكة، أو المواد الكيميائية.[١]


اللجوء إلى المختصين

ينصح باللجوء إلى الشركات المختصة؛ بهدف فحص أيّ نقاط غير مرئية، مثل: المزاريب التي يمكن أن تتجمع فيها المياه، والتي تصبح بيئة مناسبة لتكاثر الناموس، وينصح قبل الاستعانة بالمختصين تفقّد مناخل (شبك) النوافذ، واستبدال المكسور، أو الممزق، أو غير المناسب منها، وخاصةً في حال السكن في الأماكن الرطبة.[٢]


استخدام الطرق المنزلية

هناك العديد من الطرق المنزلية التي تساهم في التخلص من الناموس، ومنها:[٣]

  • زيت الأوكالبتوس الليموني: يُستخدَم هذا الزيت منذ أربعينيات القرن الماضي، ويعدّ من أكثر الطرق الطبيعيّة الفعالة في طرد الحشرات، والموافق عليه من قبل مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية، منها (بالإنجليزية: Centers for Disease Control and Prevention)، وقد أظهرت دراسة حديثة أنّه عند مزج 32% من زيت الأوكالبتوس الليموني يقدّم أكثر من 95% حماية ضدّ الناموس، ولمدّة تصل إلى ثلاث ساعات، ويتمّ استخدامه من خلال مزج جزء منه مع عشرة أجزاء من زيت عباد الشمس، أو زيت البندق، وخلط المكونات معاً بشكل متجانس، ثمّ وضع المزيج على البشرة، مع مراعاة عدم وضعه على بشرة الأطفال دون الثلاث سنوات، وذلك وفقاً لتحذير الباحثين من جامعة فلوريدا.
  • زيت القرفة: أشارت دراسة أُجريت في تايوان أنّه يمكن لزيت القرفة القضاء على بيض الناموس، وطرد الناموس البالغ، ويمكن عمل محلول مخفف من خلال مزج ربع ملعقة صغيرة أي ما يقارب 24 نقطة من زيت القرفة مع ما يقارب 118 ملليلتراً من الماء، ومزجهما بشكل متجانس، ورشّ المزيج على البشرة، أو الملابس، وحول المنزل، وعلى النباتات.


نصائح للتخلص من الناموس

هناك العديد من النصائح التي تساهم في التخلص من الناموس، ومنها:[٤]

  • تجنب ترك الأبواب مفتوحة، واستخدام تكييف الهواء إن أمكن.
  • استخدام مبيد أو رذاذ حشرات داخلي لقتل الناموس، وخاصةً في الأماكن التي يكثر تواجد الناموس فيها؛ كالأماكن المظلمة والرطبة، مثل: تحت المغسلة، وفي الخزائن، وتحت الأثاث، أو في غرفة الغسيل.


المراجع

  1. "How to Get Rid of Mosquitoes", www.wikihow.com, Retrieved 25-1-2019. Edited.
  2. Megan Inayoshi and Marisa Cohen (25-5-2017), "How to Keep Mosquitoes Away"، www.goodhousekeeping.com, Retrieved 25-1-2019. Edited.
  3. Kareem Yasin, Adam Wenger, and Kathryn Watson (24-1-2017), "10 Natural Ingredients That Repel Mosquitos"، www.healthline.com, Retrieved 25-1-2019. Edited.
  4. "Controlling Mosquitoes at Home", www.cdc.gov,21-5-2018، Retrieved 25-1-2019. Edited.