أفضل دعاء يوم الجمعة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٥ ، ٩ أبريل ٢٠١٩
أفضل دعاء يوم الجمعة

أفضل دعاء يوم الجمعة

لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلّم أدعية مخصصة ليوم الجمعة، إلا أنّه ورد أنه يستحب الإكثار من الصلاة على النبي في هذا اليوم، لقوله صلّى الله عليه وسلّم: (إنَّ من أفضلِ أيامِكم يومَ الجمعةِ، فيه خُلِقَ آدمُ، و فيه قُبِضَ، و فيه النفخةُ، و فيه الصعقةُ، فأكثروا عليَّ من الصلاةِ فيه، فإنَّ صلاتَكم معروضةٌ عليَّ، إنَّ اللهَ حرَّم على الأرضِ أن تأكلَ أجسادَ الأنبياءِ)،[١] وبالرغم من أنّه لا يوجد دعاء مخصص ليوم الجمعة إلا أنّه يستحب الدعاء بأدعية عامّة، ومن الأدعية التي يمكن أن تُقال:

  • اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا باباً في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم، اللهمَّ حَبِب خَير خلقِك فينا، ومن حوضِ نبيك اسقينا، وفي جنّتِك آوينا، وبرحمتِك احتوينا، وأمنيتنا أعطينا، وبفضلِك أغننا ولطاعتِكَ اهدنا، ومن عذابِ النارِِ احمنا، ومن شرِ كُلِ حاسدٍ اكفنا.
  • اللهمَّ إنّي أستودعك قلبي فلا‌ تجعل فيه أحداً غيرك، وأستودعك لا‌ إله إلا‌ الله فلقِّني إياها عند الموت، وأستودعك نفسي فلا‌ تجعلني أخطو خطوة إلّا‌ في مَرضاتك، وأستودعك كل شيء رزقتني وأعطيتني فاحفظهُ لي من شر خلقك أجمعين، واغفر لي ولوالدي ولمن أحببت ولمن سكن قلبي، ولإ‌خوتي يا من لا‌ تضيع عنده الودائع.
  • في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم فيه، سأدعو لقلبٍ قريبٍ لقلبي، اللهم ارزقه ما يريد، وارزق قلبه ما يريد، واجعلهُ لك كما تريد، اللهم قدّر له ذلك قبل أن تأذن لشمس الجمعة بالمغيب، آمين.
  • كلّ جمعة وأنت إلى الرّحمن أقرب، كلّ جمعة وصحائف أعمالك بالحسنات أثقل، كلّ جمعة وهمّتك للجنّة أكبر.
  • اللهم يا من قلت، وقولك الحق، وبالوالدين إحسانا، إنّا نسألك رضاك، ثم رضا الوالدين، اللهم اغفر لوالدينا، وارحمهم، وتجاوز عنهم في الدينا، اللهم اغفر لوالدينا الأحياء منهم، والأموات.
  • اللهم اجعلنا من أحبّ الناس إلى والدينا، ومن أقرب الأبناء لهما، وأكرمنا بحسن السؤال لهما، والحرص عليهما، اللهم لا تشغلنا عنهم لا بمال ولا بزوجات، ولا بولد، اللهم ارزقنا برّهم في حياتهم، وبعد وفاتهم.
  • اللهمَّ يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلِك العظيم، وجودك الواسع ما تشرح بهِ صدرها لعبادتك، وطاعتك، والأُنس بِك، والعمل بما يرضيك، ودوام ذِكرك، وبارك لها في عُمرها، بركةً تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها، وروحها، وعقلها، وجسدها، واغنها من فضلك، وأعِنها في حِلّها، وترحالِها، وذهابها، وإيابها، وأطل في عمرِها مع العافية في صحتها، ودينها، واجعل اللهمَّ آخر كلامها من الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله، وأنزلها منازل الشهداء والصدّقين في قبرها، ومدّ لها مد البصر وأنر طريقها، واكفها جوابِ الملكين، وثبّتها عند النزول في لحدِها، اللهمَّ اكفها كل هول دون الجنّة حتى تبلِّغها إياها، وأسبِغ عليها من سترك يا ستّار، فلا تهتك لها ستراً، ولا تفضح لها أمراً لا في الدنيا ولا في الآخرة، ولا تشمِت بها عدوّاً، ولا تجعلها أضحوكةً لأحد، وثبت عليها عقلها، ودينها، وإيمانها.
  • اللهمَّ بما استغاثك بهِ أهل بدر فأغثتهم وأجبتهم فأغثنا وأجبنا يا رب العالمين، اللهمَّ اجعل مستقر أمي في الجنانِ، فهي المنزلةِ التي تطفئ من قلوبنا نار فراقها بالدنيا، وهي العزاء والسلوى التي نتصبّر بها حتى نلقاها عند حوض الحبيب، نشرب معها شربة الكوثر من يديه الشريفة صلى الله عليه وسلم.
  • اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربّي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي، يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم وبرّهم أضعاف ما كانوا يبرّوننا، اللهم وانظر لهم بعين الرحمة كما كانوا ينظروننا، اللهم وهب لهم ما ضيّعوا من حق ربوبيتك بما اشتغلوا به في حق تربيتنا، اللهم وتجاوز عنهم، ما قصروا فيه من حق خدمتك، بما آثرونا به في حق خدمتنا، اللهم واعف عنهم ما ارتكبوا من الشبهات، من أجل ما اكتسبوا من أجلنا.
  • اللهم ارحم والدينا، اللهم ارحم والدينا، اللهم ارحم والدينا، واغفر لهم، واغفر لهم، وارضَ عنهم، وارض عنهم، رضىً تحلُّ به عليهم جوامع رضوانك، وتحلّهم به دار كرامتك وأمانك، ومواطن عفوك وغفرانك، وتسبغ عليهم لطائف برّك وإحسانك.
  • اللهمَّ ألف بين قلوبِنا، وأصلِح ذاتَ بيننا، واهدِنا سُبل السلام، ونجِنا من الظلماتِ إلى النور، وجنّبنا الفواحِش، وبارِك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتُب علينا إنك أنتَ التواب الرحيم.
  • اللهمَّ إنكَ أعطيتني خير الأخوان في الدنيا، فلا تحرمني صحبتهم في الآخرة، اللهمَّ أسعدهم، وفرّج همهُم، وحقق آمالهم، واجعل الجنّة دارهم وقرارهم، واشفهم من كلِ مرضٍ يا رب، واجمعني بهم في جنّاتِ النّعيم.
  • اللهم اشفِ أمي من الداءِ، واكشف لها الدواء، واجعل جسدها صابراً على البلاءِ، اللهمَّ أنت أعلم بحالِها، فاشفها وأطل بعمرها يارب العالمين.
  • اللهم اشفِ أُمي شفاءً ليس بعدهُ سقما أبداً، اللهم خذ بيدِها، اللهمَّ احرسها بعينيك التي لا تنام، واكفها بركنك الذى لا يُرام واحفظها بعزك الذي لا يُضام، واكلأها في الليل وفي النهارِ، وارحمها بقدرتك عليها أنت ثقتها ورجاؤها، يا كاشف الهَمّ، يا مُفرج الكَرب، يا مُجيب دعوة المُضطرّين، اللهمّ ألبسها ثوب الصحةِ والعافيّة، عاجلاً غير أجلاً يا أرحم الراحمين، اللهم اشفها، اللهم اشفها، اللهم اشفها.
  • اللّهم إنّا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستـر عُـيـوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلنا، وذرّياتنا وأطل بعمرنا، وأحسن عاقبتنا، وارحمنا برحمتك الواسعة، رحمةً تغنينا بها عمّن سواك.
  • اللهم يا من أنزلت من سمائك مطراً، وأخرجت من أرضك شجراً، افتح باب رزقك وتوفيقك لأحبّتي، واجعل من نور وجهك الكريم مصباحاً، يضيء الدّرب لقارئ رسالتي، وبارك اللهم جمعته وسائر أيّامه.
  • اللهم أيقظه في أحبّ الأوقات إليك فيذكرك وتذكره، ويستغفرك فتغفر له، ويطلبك فتعطيه، ويستنصرك فتنصره، ويحبّك فتحبّه وتكرمه، وأشهدك أنّي أحبّه فيك، فاحفظه، واحفظ عليه دينه، وأسعد قلبه دائماً، وبارك له في جمعته، آمين.
  • اللّهم إنّ ذنوبي لم يبق لها إلا رجاءَ عفوك، وقد قدمت آلة الحرمان بين يدي ، فأنا أسألك ما لا أستحقّه، وأدعوك ما لا أستوجبه، وأتضرّع إليك بما لا أستأهله، ولم يخفَ عليك حالي، وإن خفي على النّاس كُنِه معرفة أمري، اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأهبطه، وإن كان في الأرض فأظهره، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيسّره وإن كان قليلاً فكثّره وبارك لنا فيه.


عبارات في يوم الجمعة

  • اللّهم ربّ السّموات السّبع، ورب الأرض، ورب العرش العظيم، ربنا وربّ كلّ شيءٍ، فالق الحَبّ، والنّوى، ومنزّل التّوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شرّ كلّ شيء أنت آخذ بناصيته، اللهمّ أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقض عنا الدَّين واغننا من الفقر.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخّر لما قدمت، اللهم أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا ترام، وأنت المجير فلا تضام، و أنت على كل شيء قدير.
  • اللّهم يا حي يا قيوم يا ذو الجلال والإكرام، اهدنا في من هديت، وعافينا في من عافيت، واقض عنّا برحمتك شرّ ما قضيت، إنّك تقضي بالحق ولا يقضى عليك، آمنا بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فاغفر لنا، ما قدمنا، وما أخّرنا، وما أسررنا، وما أعلنّا، وما أنت به أعلم، أنت المقدم، وأنت المؤخر، وأنت على كل شيء قدير.
  • اللهم آتنا في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، اللهم إني أعوذ بك من الفقر، والقلّة، والذلّة، وأعوذ بك من أن أَظلِم أو أُظلَم، يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم إنّك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللهم ارزقنا حُبك، وحُب من ينفعنا حُبّهُ عندك، اللهم ما رزقتنا مما أحببنا فاجعله قوة لنا فيما تحب، اللهم ما زوي عنا مما أحببنا فاجعله فراغاً لنا فيما نحب.
  • اللهم تحنن على ضعف والدايّ، كما كانوا على ضعفنا متحننين، اللهم وارحم انقطاعهم إليك، كما كانوا في حال انقطاعنا إليهم راحمين، اللهم وتعطّف عليهم، كما كانوا علينا في حال صغرنا متعطّفين، اللهم واحفظ لهم ذلك الود الذي أشربته قلوبهم، والحنان الذي ملأت به صدورهم، واللُطف الذي شغلت به جوارحهم.
  • يا واسع العطاء ندعوك أن تُطَهّرنا من جميعِ السيئات، وأن ترفعنا عندك أعلى الدرجات، وأن تَبلِغنّا أقصى الغايات من جميع الخيرات في الحياة و بعد الممات.
  • اللهمَّ اجعل خير أعمالنا خواتمها، وخير أعمارنا أواخرها، وخير أيامنا يوم نلقاك، اللهمَّ اغفر لنا ما مضى، وأصلح لنا ما تبقى.
  • ربّ إذا ابتليتني بمعصيةٍ، لا تبتليني ذنب المُجاهرةِ بها، ربّ أينما كان الهُدى اجعلهُ طريقي، وأينما كان الرِضى اجعلهُ رفيقي، وأينما كانت السعادة اجعلها في قلبي.
  • اللهمَّ اكتب لي تغيّراً للأفضل في نفسي وحالي، وحقّق لي ما أتمنى، ولا تجعلني وجعًا، ولا عبئاً على أحد.
  • اللهمَّ أصلح لي ديني الذي هو عصمةُ أمري، وأصلِح لي دُنياي التي فيها معاشي، وأصلِح لي آخرتي التي ‏فيها معادي، واجعل الحياة زيادةٌ لي في كل خير، واجعل الموت راحةٌ لي من كلِ شر.
  • اللهمَّ لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكّلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، اللهمَّ إني أعوذ بعزتك، لا إله ‏إلا أنت، أن تضلّني أنت الحي الذي لا يموت، والجن والإنس يموتون.
  • اللهمَّ أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شرّ ‏ما صنعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء لك بذنبي، فاغفر لي فإنّهُ لا يَغفر الذّنوب إلا أنت.
  • إلهي لي صحبة بين الضلوع في حنايا القلب مأواهم، هم أهل ودّي، تسعد الرّوح بذكراهم، هم معدن الخير في النّاس طابت سجاياهم، فيا ربّ احفظهم، وأكرمهم، وزوّدهم في مزاياهم، واستجب لدعواهم مغفوراً خطاياهم.
  • يا ربّ يا من له الجباه تسجد، والشّجر والطير يسبّح، اقبل من أخي صالح العمل، وتجاوز عنه كلّ الزّلل، طهّر قلبه العاطر، ونوّر وجهه الصّابر، إنّه يحبّك ويخشاك فلا تحرمه جنّتك.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي عَبْدُكَ، ابْنُ عَبْدِكَ، ابْنُ أَمَتِكَ، نَاصِيَتِي بِيَدِكَ، مَاضٍ فِيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فِيَّ قَضَاؤُكَ، أَسْأَلُكَ بِكُلِّ اسْمٍ هُوَ لَكَ سَمَّيْتَ بِهِ نَفْسَكَ، أَوْ أَنْزَلْتَهُ فِي كِتَابِكَ، أَوْ عَلَّمْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ، أَوِ اسْتَأْثَرْتَ بِهِ فِي عِلْمِ الْغَيْبِ عِنْدَكَ، أَنْ تَجْعَلَ الْقُرْآنَ رَبِيعَ قَلْبِي، وَنُورَ صَدْرِي، وَجَلَاءَ حُزْنِي، وَذَهَابَ هَمِّي.
  • اللّهم اغفر لي خطيئتي، وجهلي، وإسرافي في أمري، وما أنت أعلم به منّي، اللّهم اغفر لي جَدِّي، وهزلي، وخطئي، وعمدي، وكلّ ذلك عندي، اللّهم اغفر لي ما قدّمت، وما أخّرت، وما أسررت، وما أعلنت، وما أنت أعلم به منّي، أنت المُقدّم وأنت المُؤخّر وأنت على كلّ شيء قدير.
  • اللهم أرزقنا حبك، وحب من يحبك، اللهم لا تمنع بذنوبنا فضلك ورحمتك، يا أرحم الراحمين، ويا أكرم الأكرمين، اللهم لا تسلط علينا بذنوبنا من لاي خافك فينا، ومن لا يرحمنا.


يوم الجمعة في السنة النبوية

ورد في السنة النبوية العديد من الأحاديث التي تؤكد على فضل يوم الجمعة، ومنها:

  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (إنَّ هذا يومُ عيدٍ جعلَهُ اللَّهُ للمسلمينَ فَمن جاءَ الجمعةِ فليغتسل وإن كانَ عنده طيبٌ فليمَسَّ منهُ وعليكم بالسِّواكِ).[٢]
  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (ما مِن مسلمٍ يموتُ يومَ الجمعةِ أو ليلةَ الجمعةِ إلَّا وقاهُ اللَّهُ فِتنةَ القبرِ).[٣]
  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (خيرُ يومٍ طلَعَت عليه الشَّمسُ يومُ الجمعةِ فيه خُلِق آدَمُ وفيه أُهبِط وفيه مات وفيه تِيبَ عليه وفيه تقومُ السَّاعةُ وما مِن دابَّةٍ إلَّا وهي مُصِيخةٌ يومَ الجمعةِ مِن حينِ تُصبِحُ حتَّى تطلُعَ الشَّمسُ شفَقًا مِن السَّاعةِ إلَّا الجِنَّ والإنسَ وفيه ساعةٌ لا يُصادِفُها عبدٌ مسلمٌ وهو يُصلِّي يسأَلُ اللهَ شيئًا إلَّا أعطاه إيَّاه).[٤]
  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (مَن غسَّلَ يومَ الجمعةِ واغتسلَ ، وبَكَّرَ وابتَكَرَ ، ومشَى ولم يركَب ، ودَنا منَ الإمامِ ، فاستَمعَ ولم يلغُ ، كانَ لَهُ بِكُلِّ خُطوةٍ عملُ سنَةٍ ، أجرُ صيامِها وقيامِها).[٥]
  • قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: (الصَّلَاةُ الخَمْسُ، وَالْجُمْعَةُ إلى الجُمْعَةِ، كَفَّارَةٌ لِما بيْنَهُنَّ، ما لَمْ تُغْشَ الكَبَائِرُ).[٦]


المراجع

  1. رواه الألباني، في صحيح الجامع، عن أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو، الصفحة أو الرقم: 2212، صحيح.
  2. رواه المنذري، في الترغيب والترهيب، عن عبدالله بن عباس، الصفحة أو الرقم: 1/342، حسن.
  3. رواه الألباني، في صحيح الترمذي، عن عبدالله بن عمرو، الصفحة أو الرقم: 1074، حسن.
  4. رواه ابن حبان، في صحيح ابن حبان، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم: 2772.
  5. رواه المنذري، في الترغيب والترهيب، عن أوس بن أبي أوس وقيل أوس بن أوس والد عمرو، الصفحة أو الرقم: 1/333، صحيح أو حسن.
  6. رواه مسلم، في صحيح مسلم، عن أبو هريرة، الصفحة أو الرقم: 233، صحيح.