أفضل صبغة للشعر الأبيض

كتابة - آخر تحديث: ٠٥:٤٤ ، ١٩ سبتمبر ٢٠١٨
أفضل صبغة للشعر الأبيض

أفضل صبغة للشعر الأبيض

يُعدّ الشعر الأبيض من المشاكل التي تُقلِقُ مُعظم الأشخاص، وخاصةً صغارَ السن؛ وذلك لأنّها تُظهرهم بعمرٍ أكبر من عمرهم الحقيقي، علماً بأنَّ الشيب يَظهر نتيجةً لضعفِ أو عجزِ مادة الميلانين عن إفراز المادةِ الصّبغية التي تُعطي اللون لِبصيلات الشَّعر؛ لِذلك نَجدُ مُعظم من يُعاني من الشَّيب يَلجأ إلى استخدام الصّبغات الملونة، والتي قد تُؤذي الشَّعر وتُدمره على المدى القريب.[١]


يلجأ بعض الناس إلى استعمال المنتجات التّجميلية، التي تُعيد إلى الشَّعر لونه الطّبيعي، إلّا أنّ فاعلية هذه المُستحضرات لم تثبت فعلياً حتى وقتنا هذا، لكنْ هناك العديد من الوصفات الطبيعيّة التي تقضي على الشيب دون أيّ تأثيرات، أو أعراضٍ جانبيةٍ، وتُعتبر من أفضلِ الطّرق لِصبغ الشَّعر الأبيض.[١]


وصفات طبيعية لِصبغ الشَّعر الأبيض

هذه مجموعة من الوصفات الطبيعية لصبغ الشعر الأبيض:[٢]

  • الشّاي الأسود: يُعد الشّاي الأسود من أفضل الأصباغ الطبيعيّة التي تقضي على الشّيب، وتمنع ظهوره؛ وذلك لاحتوائه على مُضادات الأكسدة، ولِاستخدامه ضعي كميةً قليلةً من الشّاي الأسود في كأسٍ من الماء السّاخن، ثم اغليه على النّار لمدةِ خمس دقائق، بعد ذلك أضيفي إليه ملعقةً من الملح واتركيه لِيبرد، ثمَّ طبقيه على شعرك لِمدة ساعة، وأخيراً اغسليه بالماء جيداً، وواظبي على تكرار هذه الوصفة يومياً لِتحصلي على شعرٍ خالٍ من الشّيب.
  • زيت جوز الهند: أحضري كأساً من زيتِ جوز الهند، ثم اغليه على النَّار، وأضيفي إليه كميةً قليلةً من مَطحون الحلبة وأوراق الكركديه وثلاث ملاعق كبيرة من عصير الليمون، ثمّ ادهني شعركِ بالمزيج، واتركيه لِمدةِ ساعة، ثمَّ اغسليه بالماء جيداً، ويُفضل أنّ تُكرري هذه الوصفة أربع مراتٍ في الأسبوع.
  • الحنّاء: اخلطي كميةً قليلة من الماءِ مع مِقدارٍ مُناسبٍ مِن مَطحونِ الحنّاء، واعجنيه جيداً، ثمَّ أضيفي إلى العجينة ملعقة من القهوةِ وكميةِ من النّعناع والقليل من عصيرِ الرَّيحان، وامزجي الخليط ثمَّ اغليه على النَّار لِعدةِ دقائق واتركيه طوال الليل، وفي اليوم التالي ادهنيه على شعرك، واتركيه لِمدةٍ لا تقلُّ عن ثلاث ساعات، بعد ذلك اشطفيه بالماء جيداً.


وصفات إضافية

اليك عدد من الوصفات الطبيعية لصبغ الشعر الأبيض:[٣]

  • صفار البيض: اخفقي صفارِ بيضةٍ واحدةٍ، أو حسب طول شعرك، ثمَّ أضيفي إلى المخفوق ملعقةً كبيرةً من زيت الّلوز وبِضع قطرات من زيت الصّندل، واخلطي المكونات جيداً، وادهني المزيج النّاتج على شعرك، وذلك بعد ترطيبه بكميةٍ قليلةٍ من الماء، وبعد ذلك غطيه بالمِنشفة لمدةِ خمس عشرة دقيقة، ثمَّ اغسليه بالماء، وكرّري هذه العمليّة مرةً كل شهر؛ لِتحصلي على أفضلِ النتائج.
  • الميرامية: أضيفي خمس ملاعق من أوراقِ الميرامية إلى كميةٍ مُناسبةٍ من الماء، ثمَّ اغلي المزيجَ على النَّار، واتركي مَغلي الميرامية لِيبرُد، ثمَّ صفيه، وأضيفي إليه نِصفَ كأسٍ من مَغلي الشّاي وملعقةً صغيرة من مَسحوق القُرنفل، واخلطي المزيج جيداً، ثمَّ اخلطي نصفَ كأسٍ من الماء مع ملعقتين من مسحوق الحنّاء، وأضيفي الخليط الناتج إلى خليط الميراميّة وحركيهم جيداً، واستخدمي هذا الخليط لدهن شعركِ، واتركيه لمدةِ ثلاثين دقيقة، وبعد ذلك اغسليه بالماء والشامبو، واستمرّي بتكرار هذه العملية مرةً كلَّ أسبوعين؛ لِتحصلي على النّتيجة المرغوبة.


المراجع

  1. ^ أ ب Chris Iliades, "Why Does Hair Go Gray?"، everydayhealth, Retrieved 2018-7-26. Edited.
  2. Ana Gotter (2017-5-3), "7 Natural Hair Dyes: How to Color Your Hair at Home"، healthline, Retrieved 2018-7-26. Edited.
  3. MavCure Editorial Team, "Natural Homemade Hair Dye For Gray Hair"، mavcure.com, Retrieved 2018-7-26. Edited.