أفضل طحين للمعجنات

كتابة - آخر تحديث: ٠٧:٢٧ ، ٦ فبراير ٢٠١٩
أفضل طحين للمعجنات

الطحين متعدّد الإستعمالات

يسمى أيضاً بالطّحين متعدد الأغراض، ويعتبر هذا النّوع من الدّقيق من المكوّنات الأساسية في المطبخ إذ يُستخدم في معظم الوصفات المخبوزة، كالخُبز، المعجنات، البسكويت، وتحضير قوالب الكعك. كما يتوفر في جميع المحلات التجارية، ويمكن تخزينه بكميات في وعاء مغلق بإحكام في مكانٍ جافٍ بعيد عن الرّطوبة. ويُحفظ لمدّة ثمانية أشهر تقريبًا في الخزانة، ولمدّة سنة مبرداً.


الطحين ذاتي الاختمار

هو نوع من الدّقيق المضاف له البيكنج باودر والملح، لذا لا يضاف له عند التّحضير أي نوع من أنواع الخميرة، ويمكن استخدامه في صنع جميع المخبوزات. ويمكن تجهيزه في المنزل بإضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الخبز وملعقة صغيرة ممسوحة من الملح لكل كوب من الدّقيق.


طحين القمح الكامل

يُعرف باسم طحين النخالة، ويتكوّن من القشرة الخارجية لحبة القمح، والتي تحتوي على جميع العناصر الغذائية والألياف الضرورية للجسم، ويعتبر خياراً صحياً جيداً، إذ يُستخدم خبز النخالة في الكثير من أنظمة الحميات الغذائية. ويُمكن حفظ طحين النخالة في درجة حرارة الغرفة لبضعة أشهر فقط ، لذلك يفضل وضعه في الثلاجه للحفاظ عليه مدّة طويلة من التّسوس.


الطحين الخالي من الغلوتين

هناك تشكيلة واسعة من الطحين الخالي من الغلوتين المتاح اليوم في المتاجر، إذ يُصنع من بعض أنواع الحبوب والمكسرات والنشويات كطحين الذّرة وطحين الأرز أو طحين الكينوا وغيرها، ويستخدمه الأشخاص الذين يعانون من حساسية الغلوتين في تحضير أطباقهم، إذ يعتبر بديل جيد وصحي لطحين القمح العادي.


طحين الكعك

لونه أبيض نقي إذ يحتوي هذا الطحين على مستوى أقل من (الغلوتين) مقارنة بأنواع الطحين الأخرى، مما يجعله رائعًا في وصفات الكعك أو البسكويت والكوكيز، ويمكن حفظه وتخزينه لمدّة تصل إلى ثمانية أشهرفي مكان جاف.


أسرار لنجاح العجين

  • التأكد من أنّ جميع مكوّنات إعداد العجين بدرجة حرارة الغرفة قبل الشروع في إعداد الوصفة.
  • التأكد من أن الماء المستخدم لتذويب الخميرة فاتر، إذ يعد استخدام الماء الساخن من أهم أسباب فشل تفعيل الخميرة.
  • إضافة مقدار من السكر إلى إلخميرة عند تفعيلها مع الماء الدافئ، وتغطيتها لمدّة عشر دقائق تقريباً حتى يبدأ حجمها بالتّضاعف وترتفع ثمّ إضافتها إلى بقية المكوّنات.
  • دهن العجين بطبقة من الزيت بعد الانتهاء من العجن، ثمّ وضعها في وعاء نظيف وتغطيتها وتركها لتتخمّر في مكان دافئ حتّى يتضاعف حجمها.
  • إمكانية إضافة الحليب البودرة إلى وصفات المعجنات للحصول على عجينة لذيذة هشة، وذلك بإضافة ملعقة كبيرة من الحليب البودرة لكل كوب من الدّقيق.
  • تقليب مكوّنات العجين الجافة أولاً مع بعضها ثمّ إضافة السوائل.
  • كلما زادت مدّة العجن كانت النتيجه أفضل بالحصول على عجينة ناعمة ملساء وطرية.
  • يجب تسخين الفرن قبل الخبز بمدة كافية.
  • التقيد بمكيال المقادير وخصوصاً بكمية السائل حتّى لا تكون العجينة رخوة أكثر من اللازم، كما ويمكن إضافة السائل بالتدريج وذلك لاختلاف أنواع الدقيق في امتصاص السوائل.
  • للحصول على لون جميل وتحمير مثالي للعجين تدهن المعجنات باستعمال فرشاة نظيفة بطبقة من الحليب أو الكريمة قبل الخبز.
38 مشاهدة