أفضل طرق البناء الحديث

كتابة - آخر تحديث: ١٣:١٠ ، ٢١ يناير ٢٠١٩
أفضل طرق البناء الحديث

طرق البناء الحديث

مع التقدّم والتطوّر الذي يشهده العالم حالياً، تم تطوير عدّة أساليب وتقنيات للبناء، تختلف كلياً عن طرق البناء القديمة المتعارف عليها، حيث ساعدت هذه الطرق في تقليل التكلفة والوقت المستغرق في البناء، بالإضافة للحصول على بناء قوي ومستدام، ومنها:[١]

  • تكنولوجيا الجدران المزدوجة: تقوم هذه التكنولوجيا في البناء على استخدام جدارين منفصلين، يفصل بينهما مسافة، حيث يتم وضعهما في الموقع المرغوب، وتثبيتهما ثم يتم ملء الفجوة بالخرسانة، وهو من أسرع طرق البناء الحديثة، والتي يتم استخدامه عادةً بالتزامن مع استخدام الأرضيات الجاهزة.
  • الأساسات الخرسانيّة مسبقة الصب: حيث يتم صبها في المصنع ، ثم يتم إحضارها للموقع، ويتم تدعيمها بأكوام خرسانيّة خاصّة، حيث تعد ميزة هذه الأساسات تقليل الحفر، وزيادة الإنتاجيّة والجودة.
  • الألواح الخرسانيّة المصبوبة مسبقاً: حيث تشتمل هذه الألواح على الأبواب، الشبابيك والتشطيبات.
  • وحدات البناء ثلاثيّة الأبعاد: حيث يتم صنعها خارج الموقع، ثم يتم إحضارها للموقع وتثبيتها مع الوحدات الأخرى حسب الرغبة.
  • الجدران والأرضيات الخرسانيّة: حيث يتم استخدام هذه التقنية في صنع الجدران الاستناديّة، الجدران الخارجيّة، جدران الديكور والأرضيات لضمان الحصول عليها ناعمة وجذّابة.


إيجابيات استخدام طرق البناء الحديث

تكمن إيجابيات استخدام الأساليب الحديثة في البناء مع ضمان التخطيط الممتاز للمشروع قبل بدئه، كونها تتم بسرعة أكبر، مما يوفّر الوقت، كما يتم البناء بطريقة أكثر كفاءة، مع الحفاظ على بقاء الجودة كجودة الأبنية التي تتم باستخدام الطرق التقليديّة، حيث يتم بناء مبانٍ بما يقدّر بأربعة أضعاف الأبنية التي تتم بذات عدد العمالة المستخدمة.[٢]


طرق البناء التقليدي

تتضمّن طرق البناء التقليديّة على استخدام الخرسانة، التي يتم خلطها وتجهيزها ثم نقلها بعدّة أساليب منها؛ وضعها في عربات، شاحنات وقلابات ذات مضخات، ليتم صبها في القوالب التي تم تجهيزها مسبقاً، باستخدام دعائم وبراغي، وأوتاد ومثبات وغيرها، ثم يتم صب الخرسانة في أسرع وقت على شكل طبقات، مع التأكّد من ضغط الطبقة جيّداً، قبل صب الطبقة التي تليها، والتأكّد من رجها للتخلّص من الهواء بداخلها والذي ينتج عنه عدّة مشكلات بصريّة تتمثّل في الثقوب والفراغات.[٣]


المراجع

  1. Neenu Arjun, "Modern Methods of Construction -Details and Applications"، www.theconstructor.org, Retrieved 21-01-2019. Edited.
  2. "Using modern methods of construction to build homes more quickly and efficiently", www.nao.org.uk,22-11-2005، Retrieved 15-1-2019. Edited.
  3. "CONCRETING", www.cityu.edu.hk, Retrieved 15-1-2019. Edited.