أفضل طريقة لإزالة الصدأ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٢ ، ١٠ يناير ٢٠١٩
أفضل طريقة لإزالة الصدأ

الخل

يُشكّل الخل حلّاً فعّالاً لإزالة الصدأ عن الأدوات القديمة، والديكورات العتيقة، وقطع الإرث العائلي، ويُستخدم الخل لإزالة الصدأ من خلال اتباع الخطوات الآتية:[١]

  • ملء وعاء مصنوع من الزجاج أو البلاستيك ب 3.8 لتراً من الخل الأبيض المقطر، وإضافة كوب واحد من ملح الطعام إليه، والتحريك جيداً لحين اختلاطهما معاً، ويُمكن تقليل الكمية إلى النصف في حال كانت الأدوات الصدئة صغيرة الحجم.
  • نقع الأداة المراد تنظيفها من الصدأ بمحلول الخل والملح، وتركها من 12 ساعة إلى عدّة أيام، وذلك حسب درجة الصدأ عليها، مع مراعاة تفقدها باستمرار بعد مرور 12 ساعة على نقعها للكشف عن كمية الصدأ التي تمّ التخلص منها.
  • ارتداء قفازات مطاطية، والبدء بإزالة الصدأ عن الأداة عبر فركها بمادة كاشطة؛ كفرشاة ذات شعيرات نحاسية، أو رقائق الألومنيوم المجعدة.
  • ملء وعاء آخر ب 3.8 لتر من الماء وإضافة كوب واحد من صودا الخَبز وتحريكهما جيداً، ونقع الأداة بعد إزالة الصدأ عنها فيه لمدّة عشر دقائق تقريباً، ثمّ إخراجها وفركها مرّةً أخرى بالمادة الكاشطة للتخلّص من بقايا الصدأ.
  • نقع فوطة نظيفة بالكحول الصناعي، ومسح الأداة بها لإزالة الرطوبة عنها، كما يُمكن فرك المعادن بزيت الماكينات المخفّف لمنع تعرضها للصدأ مرّةً أخرى.


صودا الخبز والبطاطا

يُمكن إزالة الصدأ باستخدام صودا الخبز والبطاطا، حيث يتمّ تقطيع حبة البطاطا إلى نصفين، ورشّ الجهة المقطوعة منها بالملح أو صودا الخبز، والبدء بفرك المكان الصدئ باستخدام قطع البطاطا، إذ يُزيل الحمض الموجود في البطاطا الصدأ عن الأداة وينظفها الملح أو صودا الخبز من الصدأ والتخلّص منه، وفي حال السكاكين الصدئة فيُمكن إزالة الصدأ عنها من خلال غرسها في حبة البطاطا، ثمّ سحبها منها في نهاية اليوم، ومسح الصدأ عنها على الفور، ويُراعى غسل الأداة التي تمّ إزالة الصدأ عنها وتجفيفها قبل إعادتها إلى مكانها واستخدامها مرّةً أخرى.[٢]


أفضل طريقة لإزالة الصدأ عن الملابس

يتمّ إزالة بقع الصدأ عن الملابس من خلال فرد مجموعة من المناشف الورقية تحت مكان وجود البقعة، ورشّ البقعة بالملح ثمّ فركها بعصير الليمون وتركها تحت أشعة الشمس، مع ترطيب البقعة من وقت إلى آخر بعصير الليمون حتّى تختفي تماماً.[٣]


المراجع

  1. Josh Arnold, "How to Remove Rust Using Vinegar "، www.hunker.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  2. Erin Huffstetler (5-12-2018), "www.thespruce.com"، www.thespruce.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.
  3. "How to Remove Rust Stains From Clothes", www.home.howstuffworks.com, Retrieved 8-1-2019. Edited.